ما السبب الذي جعل ابو الهول يغمض عينيه

كتب نصر سلامة

قد يغلق الإنسان عينيه للتفكير او عدم الرغبه في الرؤيه او عند النوم، فهل يتعرض ابوالهول لشيئ من هذا القبيل جعلته يغمض عينيه.

لقد صنع المصري القديم العديد من التماثيل للرجال والنساء والمعبودات وبعض الحيوانات، وكانت يولي اهتماما خاص لإظهار جمال العين في الاتساع والرسم الذي كان يحدده لها باعتبارها اول ما تقع عليه عيون الناس، فكانت مظهرا من مظاهر الجمال في جميع التماثيل بشكل عام.

الاسم المصري لابو الهول هو حور إم آخت. بمعنى حورس فى الأفق ، وكان حورس رمزا للملك المصرى الذي يحكم مصر.، وابو الهول مخلوق اسطورى بجمع بين جسم اسد رمز القوة .و راس انسان رمز العقل والحكمة .. و هو منحوت من الحجر الجيرى.. و يقع على هضبة الجيزة بالقرب من هرم خفرع على الضفة الغربية للنيل .

ويعد ابو الهول حارسا لهضبة الاهرامات .. و من اقدم المنحوتات الضخمة المعروفة حيث.يبلغ طوله حوالى 73.5 م و عرضه 19 .5 م . و اعلى ارتفاع له عن سطح الارض 20 م ربما تم نحته فى عهد الملك ” خفرع ” بانى الهرم الثانى حوالى 2558 – الى 2532 ق. م . اى انه يبلغ عمره الآن 4500 سنة تقريبا .

وابو الهول ما هو إلا تمثال حجري لا يشعر ولا يحس وعيناه مفتوحتان منذ أن تم نحتهما وفكرة غمض عينيه مستحيله لانه حجر ، ولكن قد يحدث تأكل في حد جفون التمثال وهي التي تظهر فتح او غمض العينين فيبدو للناظر اليه كما لوكانت العيون مغلقة او بسبب اي تاثيرات أخرى متعلقة بالظل والنور، وفي جميع الاحوال لايستطيع ان يغمض عينيه.. فهو ليس مثل البشر.