زيارة علمية لطلاب كلية تكنولوجيا المصايد والأسماك جامعة أسوان الي جامعة دوبروفينيك بدولة كرواتيا

متابعة نصر سلامة

صرح الاستاذ الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان أنه في إطار الخطة الدراسية لبرنامج درجة الماجستير الدولي في “العلوم في الإدارة المستدامة لمصايد الأسماك والاستزراع المائى”.والبرنامج هو نتاج تعاون مشترك بين أربعة جامعات مصرية (الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري – جامعة الاسكندرية – جامعة أسوان و جامعة مطروح ) مع أربعة جامعات أوربية بدول (البرتغال – ايطاليا – كرواتيا – سلوفينيا)
واضاف الدكتور أيمن عثمان رئيس جامعة أسوان أنه يأتي هذا التعاون المشترك في إطار أنشطة مشروع “تبادل المعرفة في الإدارة المستدامة لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في منطقة البحر الأبيض المتوسط” والممول من الإتحاد الأوروبي ضمن برنامج Erasmus+.

وأشار الدكتور صلاح الساعي عميد كلية تكنولوجيا المصايد والاسماك الي حصول الطلاب المتميزين المسجلين لدرجة الماجستير الدولي بكلية تكنولوجيا المصايد والاسماك- جامعة أسوان على فرصة سفر للدراسة والتدريب بأحد الجامعات الأوروبية المشاركة بالمشروع. وهي جامعة دوبروفينيك بجمهورية كرواتيا.
كما تقع مدينة دوبروفينيك في جنوب كرواتيا على الساحل الأدرياتيكي و. تعد واحدة من الوجهات السياحية الأكثر بروزًا على البحر الأدرياتيكي.
وقد وصل وفد طلاب جامعة اسوان الى مدينة دوبروفينيك بصحبة الدكتورة رجاء عبد الله- مدرس تغذية الاسماك جامعة أسوان وكان في استقبالهم الدكتورة تتيانا استاذ البيولوجيا البحرية وتم الاتفاق على جدول العمل الخاص بالزيارة والتعريف ببعض المناطق السياحية بالمدينة.

وأوضحت الدكتورة رجاء عبد الله مدرس تغذية الاسماك أنه تضمن برنامج الزيارة في أول يوم اصطحاب الوفد المصري الى رحاب جامعة دوبروفينيك (المبني الرئيسي) حيث استقبلتهم البروفيسور ساندرا رئيس المكتب الدولي بحفاوة بالغة وقدمت شرحا مبسطا عن كليات الجامعة وأهم التخصصات الموجودة ونظام الدراسة.
وقد تنوعت أنشطة الزيارة بين زيارات ميدانية الى متحف الأحياء المائية وجزيرة لوكروم هي محمية طبيعية مذهلة وغير مأهولة على بعد 600 متر من ميناء دوبروفنيك التاريخي في البحر الأدرياتيكي والتي تحتوي على أنقاض دير بنديكتيني سابق، كما تلقى الطلاب عددا من المحاضرات النظرية والتدريبات العملية على جمع العينات وتحليل ال RNA و استخلاص الصبغات والانزيمات ، ودراسة الشكل الظاهري والتشرحي لأنواع من المحار ، وكذلك عزل بعض المسببات المرضية من الأسماك. وقد أظهر الطلاب مهارة ملحوظة في التطبيقات العملية، والتي أشاد بها اساتذة الكلية بجامعة دوبروفنيك. وفي ختام الزيارة واستعرضت بروفيسور تتيانا مواعيد اللقاءات المستقبلية للمشاركين في برنامج الماجستير الدولي من الجامعات المصرية والأوربية مستقبليا.