التبرع بالدم يساهم

التبرع بالدم يساهم في تجديد كرات الدم الحمراء في جسم الإنسان

 

متابعة – علاء حمدي

صرح المستشار الدكتور خالد السلامي – رئيس مجلس إدارة جمعية أهالي ذوي الإعاقة رئيس مجلس ذوي الهمم والاعاقه الدولي في فرسان السلام عضو مجلس التطوع الدولي افضل القاده الاجتماعيين في العالم وذلك لسنة 2021 ورئيس مجتمع الانترنت الرقمي في دولة الامارات العربية حول اليوم العالمي للمتبرعين بالدم حيث قال :

في الرابع عشر من يونيو من كل عام تحتفل دول العالم بالمتبرعين بالدم. ويأتي الاحتفال في هذا اليوم بغرض تقديم الشكر والامتنان للمتبرعين بالدم. هؤلاء الذين قدموا دمائهم تطوعاً ودون مقابل هدية لإنقاذ حياة الكثيرين. ويهدف هذا اليوم إلى زيادة مستوى الوعي بأهمية التبرع بالدم والحاجة المستمرة إليه مما يساهم في الحفاظ على أرواح الكثيرين. يكفي أن نعلم أن شخصاً كل ثلاث ثوانٍ حول العالم يحتاج إلى نقل دم لإنقاذ حياته. وأن واحد من بين كل عشرة يدخلون إلى المستشفيات يحتاج إلى نقل دم. فحياة آلاف المرضى مرهونة بالتبرع بالدم وهم في أمسّ الحاجة إليه. فكثير من المرضى فقدوا كميات كبيرة من الدماء سواء في حادث، أو حتى أثناء جراحات كبيرة. ولن تستطيع نظم الرعاية الصحية أن توفر الكميات اللازمة من الدم بنوعيات جيدة من دون جهود المتبرعين غير مدفوعي الأجر.

وبهذه المناسبة لا يمكن أن ننسى تكريم الأخ الأستاذ أحمد بن حمد الخروصي، صاحب أكبر مبادرات التبرع بالدم، حيث تبرع لأكثر من 170 مرة بدمه حتى تاريخ كتابة هذا المقال. فهو شخصية استثنائية في مجال العمل الإنساني، وله اسهامات نبيلة وجهود مضنية في تعزيز القيم الإنسانية بشتى أنواعه، خاصة تلك المتعلقة بإنقاذ حياة الإنسان. وقد سلك الخروصي هذا الطريق لأنه كان أحد الذين واجهوا الموت يوما ما بسبب فقد الكثير من الدم في حادث سير عام 1983. ومن بعد نجاته صمم على تشجيع الناس على التبرع بالدم. ذلك الرجل الاستثنائي الذي اخذ من الديني وازع له في أهمية التعاون والتعاضد ومساعدة الآخرين، وسببا هام في قيامه بهذا العمل الإنساني من أجل إنقاذ حياة شخص بحاجة إلى دم.

إن التبرع بالدم هو أحد أهم المبادرات التي تعزز القيم الإنسانية، وتعود بالفائدة على المتبرع وعلى المريض. إن كيس واحد من الدم يمكن أن يمثل الفارق بين الموت والحياة لثلاثة أشخاص. هذا فضلا عن الفوائد الصحية للمتبرع نفسه، فمن المعروف طبيا أن التبرع بالدم يساهم في تجديد كرات الدم الحمراء في جسم الإنسان، كما أنه يساهم في حرق السعرات الحرارية وتخفيض الوزن، إضافة إلى تنشيط الدورة الدموية وعضلة القلب. وقد أثبتت العديد من الدراسات أنه يساهم في الحد من الجلطات ويقي الجسم من تصلب الشرايين. كما أن التبرع بالدم عملية إنسانية يقصد منها مساعدة المريض المتبرع له ابتغاء رضى الله- تعالى-، ويُعد من القربات التي يتقرب بها المسلم لربه.

قد تكون صورة ‏تحتوي على النص '‏اليوم العالمي للتبرع بالدم 14 يونيو‏'‏