حوار مع الفنان الكبير” عبد الباري سعد “

 

حوار : محمد أبوزيد

عندما تجولت في عالم الفن وجدت أن رقي الشعوب وتقدمها لا يأتي الإ بالفن الراقي الهادف، الكلمة هي أهم شئ في الدراما المصرية ،كثير من الأعمال الفنية التي غيرت مجري التاريخ وتركت أثر كبير في قلوب عشاق الفن، ولا شك أن مصر عامرة بالعلماء ،ورجال الدين والمثقفين، والفنانين وبكل من ساهم وشارك في دعم هذا الوطن، وكلنا لنا شرف الانتماء لهذا الوطن ،

واليوم جئت بقصة كفاح عظيمة لفنان بدأ حياته بالجهد ،والتعب حيث أكمل دراسته في كلية الهندسة ،وكان يحلم دائما بعالم بالفن وظل وراء حلمه حتي التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وظل يعاند ويعافر حتي صار نموذج فني مشرف يقتدي به كل الأجيال الشباب، ولذلك قمت معه بهذا الحوار أنه الفنان الكبير ، الشاب الجميل الراقي عبد الباري سعد.

عرف نفسك لنا ولجمهورك ؟
أنا عبد الباري سعد من مدينة المنصورة تخرجت من كلية الهندسة جامعة المنصورة ، ومن حبي الشديد للفن قررت الالحتاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ثم بدأت العمل في الفن بكل إجتهاد وبذلت أقصي مجهود ممكن من أجل أن يكون لي دوراً وعلامة فارقة في أذهان الجماهير، لأن الجمهور هو من يصنع الفنان وكل المجهود والتعب يهون من أجل محبه الجمهور .
حدثنا عن الشخصية التي تقوم بها حاليا في مسرحية الحفيد؟
عن دوري في مسرحية “الحفيد “أنا بقدم دور شفيق زوج نبيلة طبعا اللي بتقوم بدورها الفنانة المتألقة الشابة الجميلة “رنا خطاب ” شفيق جد للحفيد ،هذا العمل مذيج رائع بين شخصية الفنان نور الشريف في فيلم الحفيد، والفنان الكبير حسن يوسف في فيلم أم العروسة مع أشد إحترامي لهؤلاء النجوم الكبار .
أهم أعمال الفنان عبد الباري سعد ؟
قدمت دور” عمرو” في مسلسل “بيت الشدة” من إخراج الأستاذ الكبير “وسام المدني” وقدمت أيضاً دور “عماد” في مسلسل “وجوة حكاية ميتا فيرس” من إخراج الاستاذ” أحمد حسن” وقدمت أيضاً دور”بكر” في مسلسل” الحرير المخملي” من إخراج الأستاذ “أحمد حسن ” وقدمت أيضاً دور “ياسين ” في مسلسل
“حي السيدة زينب” من إخراج المخرج الكبير محمد النقلي، كما قدمت في المسرح مسرحية “التغريبة “بدور “الأغبر” وأيضاً مسرحية البخيل بدور” أنسيلم “،وأخيراً دور “شفيق” في الحفيد .
أهم الأعمال اللي بتحضر ليها الفترة القادمة ؟
الفترة القادمة بإذن الله نعمل بكل طاقة ومجهود كبير وبنحضر لعودة مسرحية” التغريبة” علي مسرح البالون بقاعة” صلاح جاهين” وكمان بحضر لمسلسل “حرب نفسية” من إخراج الأستاذ الكبير
” أحمد شفيق “
منتشر جدا في الفترة دي بعض الشائعات والتنمر علي النجوم كيف تتعامل مع الشائعات ؟
أنا بقبل النقد جداً في حدود الإحترام والأدب ولكن ظاهرة التنمر غير مقبولة بالمرة ولا فنياً ولا إنسانيا والشائعات موجودة دائما في حياة النجوم والعلاقة بيني وبين جمهوري علاقة تقوم علي الإحترام والحب .
كيف تهيأ نفسك للشخصية وما هو أبرز دور قدمته وشايف أنك أتقنت جداً في ادائه؟
كل شخصية وليها تحضير خاص بيها ومحتاجة مجهود أكثر من شخصية أخري وتقمص أكثر ومعايشة مع الشخصية أكثر وهذا ما تعلمته من خلال الدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية، وأيضاً من خلال مسرح الجامعة اكتسبت منهم خبرة وثقة كبيرة ،أما عن أكثر الأعمال المقربة الي قلبي هوة دوري في مسلسل “الحرير المخملي”هذا العمل له منزلة خاصة في قلبي وأتقنت أكثر فيه ، وأيضاً دوري في مسرحية “التغريبة” دور “الأغبر” أيضًا مختلف لأنه دور شيطان ليس له وجود بالتالي يحتاج الي مجهود جسدي ونفسي أكثر من أي عمل أخر .
مين من نجوم الجيل القديم نفسك تشتغل معاه وواخده مثل أعلي ليك ؟
بتمني العمل مع الأستاذ الكبير “يحي الفخراني” من الناس المحترمة جداً وبحبة جداً جداً وأيضا الفنان الكبير الزعيم “عادل إمام “متعه الله بكامل الصحة هؤلاء النجوم الأقرب الي قلبي .
ما رأيك في الدور الكبير اللي قام به الرئيس عبد الفتاح السيسي في دعم الفن ؟
البلد بتقوم بدور عظيم جداً وخصوصاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي أحب أوجه له الشكر علي دعم الفن والفنانين فهو أب روحي لكل الفنانين ،وعلي كل صناع العمل تحكيم الضمير وأن يكون الحس الفني أكبر من الحس التجاري حتي نرتقي بالفن وجمال الكلمة في الدراما المصرية .
تنصح جيلك من الشباب بأيه ؟
بالسعي دائما هناك مقولة كنت دائما ارددها أن كانت مواصلة السعي لا تعني حتميه الوصول ،ودائما مواصلة السعي تضمن لك الرضا عن نفسك ودائما ربنا يعطي الإنسان علي قدر مجهودة وتعبه .
وجه كلمه للشباب في مصر ؟
نهتم بالبلد ونعمل بكل قوة وطاقه من أجل إعلاء كلمة الوطن ونفتخر دائماً، ويشرف أي حد ان يكون من مصر وعليك بالصبر وطاعة الله . شكراً أستاذ محمد لك جزيل الشكر