وزير الشؤون الإسلامية يدشن مشاريع خدمية بـ 90 مليون ريال في المشاعر المقدسة

مكة المكرمة-
زهير بن جمعه الغزال
دشن معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد رئيس اللجنة العليا لأعمال الوزارة بالحج والعمرة والزيارة الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، عدداً من المشاريع النوعية لخدمة حجاج بيت الله الحرام خلال حج هذا العام 1443هـ، بقيمة إجمالية بلغت 90 مليون ريال، شملت إطلاق مشاريع صيانة وتشغيل لكافة مساجد منطقة المشاعر المقدسة، ومساجد الحلّ، ومشروعي تكيّيف مسجدي المشعر الحرام وأم المؤمنين عائشة بالتنعيم، وفرش ميقاتي الجحفة ويلملم.
جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها معاليه مساء يوم أمس الأربعاء، لمساجد المشاعر المقدسة للاطلاع على جاهزيتها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، تماشياً مع التوجيهات السامية للقيادة الرشيدة بتهيئة كافة الخدمات لضيوف الرحمن قبل بدء موسم الحج.
وجاء المشروع الأول الذي تم تدشينه لأحدى عشر من عقود الصيانة والتشغيل والتي شملت كافة مساجد المشاعر المقدسة بقيمة إجمالية بلغت 64.735.552 شاملة عقود الصيانة والتي يستفيد منها الحجاج خلال هذا الموسم 1443هـ.
‎وجاء المشروع الثاني لتحديث وتطوير أنظمة التكييف وتنقية الهواء في مسجد المشعر الحرام بمزدلفة، والذي تم الانتهاء منه بتكلفة إجمالية بلغت 3.994.870 ريال حيث تتم عملية التنقية للهواء بحجم 132 ألف متر مكعب بمعدل ثلاث مرات في الساعة الواحدة بنسبة تنقية 100.
فيما جاء المشروع الثالث لاستبدال وتغيير أنظمة التكييف وتنقية الهواء بمسجد أم المؤمنين عائشة ــ رضي الله عنها ــ بالتنعيم بقيمة 2،929،223 ريال، حيث يهدف لضخ هواء نقي لداخل المسجد بحجم 306 آلاف متر مكعب بمعدل تغيير الهواء مرتين في الساعة بنسبة 100٪ وترشيد الطاقة الكهربائية باستخدام أجهزة صديقة للبيئة، إضافة إلى وجود غرفة تحكم ذكية عن بُعد لمتابعة أعمال التشغيل والصيانة وضبط التحكم.
‎فيما جاء المشروع الرابع في مسجد “نمرة” بمشعر “عرفات”، والذي يُعنى بتوزيع الأحمال الكهربائية في المسجد بتكلفة إجمالية بلغت 1.600.000 ريال، كما يعالج المشروع توزيع الطاقة الكهربائية والأحمال لفصل أحمال التكييف وأجهزة تنقية الهواء عن أحمال الإنارة والصوتيات في المسجد، وذلك باستبدال ست لوحات رئيسية بمقدرة كل لوحة 1600 أمبير و36 لوحة كهرباء فرعية بقاطع 400 أمبير وجميع اللوحات حديثة ومحمية ذاتيًا.
وجاء المشروع الخامس لإيصال المياه لمساجد الحجوزات بمداخل العاصمة المقدسة وميقات الجحفة بمبلغ يقارب 17 مليون ريال، حيث يوفر المشروع تغذية المساجد بالمياه بشكل مستمر.
يشار إلى أن جولة معالي وزير الشؤون الإسلامية بدأها بالوقوف على مسجد “الخيف” بمشعر “منى” الذي توقف عامين بسبب ظروف الجائحة، مطلعاً على اكتمال تشغيل مشروع تطوير أنظمة التكييف وتنقية ومعالجة الهواء بالمسجد، والتي تكتمل بنسبة 100% مرتين كل ساعة، كما وقف معاليه على مشروع فرش المسجد ومسارات دخول وخروج الحجاج التي تنفذها اللجان العاملة بالمسجد، كما تفقد الشاشات الالكترونية التي تقدم المواد الدعوية للضيوف بلغات متعددة.
‎وحث معاليه ــ خلال لقائه المشاركين في أعمال الوزارة بالحج ــ بتقديم كافة الخدمات لضيوف الرحمن وبذل مزيد من الجهد كي يؤدوا نسكهم بكل يسر وطمأنينة، كما أكد على متابعة كافة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن والرفع بتقارير دورية عن مستوى الخدمات وتوظيف التقنية الحديثة لمواكبة رؤية المملكة 2030.
رافق معالي وزير الشؤون الإسلامية ــ خلال جولته التفقدية ــ عدد من وكلاء الوزارة ومديري العموم بديوان الوزارة وفرعها بمكة المكرمة، وعدد من مهندسي الصيانة والتشغيل بالفرع والشركات والمؤسسات العاملة في مساجد المشاعر المقدسة.