كيف تحمي نفسك

كيف تحمي نفسك من النصب عند التسوق الالكتروني؟

 

سوهاج/البدري عبدالعال

اعرف حقك .. مع إدارة الإرشاد الاستهلاكي وحماية المستهلك “

قامت حماية المستهلك بسوهاج بتقديم مجموعة من النصائح قبل أن تقرر التسوق الإلكتروني

تقديم ـ سحر حامد عجاج

مدير إدارة الإرشاد الاستهلاكي وحماية المستهلك بتموين سوهاج

عزيزي المستهلك عبر التسوق الالكتروني (اون لاين):

-اعلم مع من تتعامل معه حيث أنه يمكن لأي شخص ان يؤسس متجراً علي الإنترنت ويمكنه استخدام أي اسم لذا يجب أن تتأكد من العنوان الحقيقي للبائع الذي تشتري منه علي الإنترنت ومن رقم تليفونه.

إذا كانت لديك أسئلة أو مشكلات فإذا تلقيت نافذة منبثقة أو رسالة بريد إلكتروني تطلب منك معلوماتك المالية أثناء التسوق لا تستجيب لها ولا تضغط على الرابط الذي تحتويها، فالشركات الحقيقية لا تطلب منك هذه المعلومات عبر البريد الإلكتروني.

– اعلم ما الذي تشتريه على وجه التحديد اقرأ الوصف الذي يقدمه البائع عن المنتج قراءة دقيقة خاصة الملحوظات المكتوبة بخط صغير والمصطلحات مثل” تصفيات” وغيرها حيث أن هناك مصطلحات قد تشير إلي أن المنتج ليس في أفضل حالاته .كما أن المنتجات التي تحمل أسماء تجارية مشهورة بأسعار رخيصة يصعب تصديقها قد تكون منتجات مقلدة.

– اعلم التكلفة قم بزيارة المواقع التي تقارن الأسعار ثم قارن العروض واحسب الشحن والتسليم وراعي احتياجاتك وميزانيتك في التكلفة الإجمالية لأمر الشراء ولا ترسل مبالغ نقدية تحت أي ظرف من الظروف.

– تحقق من شروط البيع مثل سياسات استرداد أموالك وتواريخ التسليم : هل يمكنك رد المشتريات واستعادة أموالك بالكامل إذا لم يرضيك ما اشتريته؟ وفي حالة قيامك برد المشتريات تحقق ممن يتحمل تكلفة الشحن وإعادة التخزين وتأكد من تاريخ استلامك لأمر الشراء.

– احتفظ بأدلة ورقية : اطبع سجلات التعاملات التي تقوم بها على شبكة الإنترنت واحتفظ بها .بما في ذلك وصف المنتج وسعره والفاتورة التي تظهر على الانترنت واحتفظ بنسخ من كل بريد الكتروني ترسله للبائع أو تستقبله منه، واقرأ كشف بطاقة الائتمان عندما تتسلمه وتنبه لأي خصومات تحسب عليك بدون وجه حق.

– لا ترسل معلوماتك المالية بالبريد الالكتروني : لا يعد البريد الالكتروني وسيلة آمنه لنقل المعلومات المالية مثل رقم بطاقتك الائتمانية ورقم حسابك الذي يقبل السحب بالشيكات أو رقم التأمين الاجتماعي.

وإليك عزيزي المستهلك طرق التواصل مع إدارة الإرشاد الاستهلاكي و حماية المستهلك بمديرية تموين سوهاج

في حالة وجود اي شكوي:

أولا – التقدم بشكوي رسمية لمقر الإدارة وعنوانها سوهاج حي شرق

مديرية التموين والتجارة الداخلية الدور الرابع.

ثانياً- الاتصال علي رقم ٠١١٢٤٦٠٧٨٤٨

للاستفسار عن أي شكوي

ثالثا ـ التقدم بشكوي لقسم حماية المستهلك بأقرب إدارة تموينية تابعة لمقر دائرة الإقامة.

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏تحتوي على النص '‏S محافظة سوهاج مديرية التموين والتجارة الداخلية إدارة الإرشاد الاستهلاكي و حماية المستهلك‏'‏‏