اجبر المستحيل ليكون ممكنا ..الجزء الثاني

عاطف محمد
🌹
طار فاشتهر
يعد عباس بن فرناس القرطبي الأندلسي أول مسلم بل ربما أول إنسان فى التاريخ في” القرن التاسع” قام بتجربة طيران باستخدام طريقة ابتكرها وطار بها، ولكن إمكانيات عباس لم تنحصر فى ذلك فحسب، ولكنه كان متعدد المعارف العلمية والمواهب الفكرية ، فكان عالما ومخترعا و فلكيا ومهندساً ،كثير المواهب الفنية فكان شاعراً ومنجماً وموسيقياً واسع الفكر و التفكير .
ولكن تظل محاولاته فى الطيران هى سبب شهرته حيث حلق فى السماء بنجاح و حدد المزايا والعيوب من أجل طيران ناجح إلى أن وصل إلى محاولتي الطيران فى قرطبة .
أول مرة طيران
بدأ عباس بن فرناس عام852 المحاولة الأولى للطيران حيث صعد مئذنة الجامع الكبير في قرطبة فى يوم اختاره بعناية، حيث ربط جسده بما….يشبه المظلة لكنه دعمها بقوائم خشبية متينة ثم قفز بشجاعة يحسد عليها فطار كأنه طائرة شراعية ولكن خطأ الحسابات فى التصميم جعله يسقط، ولكن ولحسن حظه كان سقوطه بطيئا، ولم يناله سوى إصابات طفيفه لم تثنه عن محاولات تالية.
وسجلت تلك المحاولة كأول محاولة للطيران فى التاريخ باسم “أرمين فيرمان” بدلاً من عباس بن فرناس وهذا خطأ وقعت فيه المصادر الغربية.
أجنحة النسور.
كانت تلك التجربة هى الداعم الأول لتكرار المحاولة وتلافي الأخطاء ، حيث توجه عباس صاحب السبعين سنة إلى
تلة في منطقة” الرصافة” احدى ضواحي قرطبة (ب…أسبانيا) على مقربة من “جبل العروس” اليمني، وصعد التلة بعد أن حدد وقتا معينا جمع فيه الناس لمشاهدة تلك المحاولة ، ثم ظهر على الناس من أعلى التلة يحمل آلة طيران عجيبة وصفها “شهود العيان” فى مخطوطات نادرة وصلت لزمننا تقول …
إن آلة عباس كانت عبارة عن جناحين كبيرين من الحرير وكم كبير من ريش النسور ، حيث ثبت الجناحين بذراعيه بطريقة قوية ثم قفز فى الهواء وطار فى الهواء وسط ذهول الناس الذين تسارعت دقات قلوبهم خوفا على هذا الرجل المتهور “من وجة نظرهم” ، ولكن الخوف تبدد إلى أسارير بل وضحكات وصلت على سعادة علت الوجوه ونظرات انبهار لبقاء عباس بالهواء لفترة طويلة متحكما فى طيرانه ولكن بقاء الحال على ماهو عليه أمرا صعب التحقيق، حيث أنه عندما أراد الهبوط لم يستطع هذا بسهولة، فقد عجز عن الهبوط ببطء كالمرة السابقة وسقط على الأرض و ارتطم بها بقوة خلعت القلوب من أماكنها ، وجرى الجميع عند مكان سقوطه فوجدوا أن أجنحته قد تحطمت تماما وأنه لا يستطيع الحراك وبالكشف عليه وجد أن أحدى فقرات ظهره قد انكسرت ومنعه ذلك من تكرار محاولاته فى الطيران ، ولكن أصابته لم تمنعه من المزيد من الدراسات العميقة والمحاولات النظرية فاكتشف أن ابتكاره كان ينقصه الذيل، والذى له أهمية قصوى فى الهبوط ويبدو أنه قد نقل أفكاره لغيره من المهتمين بالطيران ليتابعوا محاولاته للوصول لما نحن فيه الآن .
دراساته صارت طريقا..
صارت دراسات ابن فرناس طريقا يهتدي به من يريد المضي قدما فى عالم الطيران ومرجعا عالميا يتميز بالشمول والدقة العلمية حتى أن جميع كتب الطيران و هندسته تضع محاولته فى مقدمة أبوابها .
الطيران بعد عباس
الجوهري …
كان الجوهري معلما “تركستانيا” أحب الطيران وفكرته ، فصنع جناحين من الخشب وثبت بهما حبلا للتحكم فى حركتهما ، ففي عام 1002 صعد مئذنة جامع “أولو “وجمع أهل قريته لمشاهدة محاولته الأولى ، وقفز بجرأة مذهلة ونجح نجاحا منقطع النظير ، لكنه أصيب بحالة إرهاق وتعب شديد وسقط سقوطا مروعا ، وارتطم بالأرض وتوفى فى الحال .
الراهب الانجليزى…
ظهر عام 1010 بوجه جديد فى عالم الطيران وهو الراهب الانجليزى ” ايلمر من مالميسبري”
والذى قفز بجناحين من برج طوله ستمائة قدم فطار قليلا ولكن لعدم وجود ذيل سقط بقوة ونتج عن سقوطه انكسارا لقدميه .
ليوناردو دافنشي…
يبدو أن الحادثتين الأخيرتين فى الطيران قد أجبرتا تاريخ الطيران أن يصمت قليلا ليتأمل ويدرس ويمحص ويفحص ، إلى أن ظهر
الفنان العالم الفلورنسي الشهير “ليوناردو دافنشي” والذى وعى الدرس جيدا ، حيث اتخذ قراره أن لا يطير ولكن يرسم ويصمم ويطير غيره.
فقام بتأسيس تفكير عملي للطيران وفق معارف ومحاولات السابقين مع إضافة معطيات جديدة ابتكرها لتجعله من رواد هذا المجال ، حيث رسم على الورق مخططات مبتكرة لآلة طائرة أطلق عليها اسم «اورنيثوبتر» بدت من خلال الرسم أنها أجنحة تربط على الظهر وتحزم بقوة،ثم صمم رسما لمنزلقة هوائية إلى أن صمم مايشبه الطائرة المروحية «هيليكوبتر».
لاغاري حسن شلبي….
جاء عام 1633 حاملا لنا بشرى جديدة وفكر جديد حيث اخترع التركي لاغاري حسن شلبي أول آلة تشبه الصاروخ المأهول والذى انطلق بقوة( مسحوق البارود) كوقود له بمقدار ثلاثمائة رطلا وتم رصد الحدث من خلال كتاب «هذا المحيط الجديد قصة عصر الفضاء» ل … ” وليام اباروز” حيث سجل رسما تخطيطيا للمحاولة التى تمت احتفالا بمولد “كايا سلطان ” ابنة السلطان “مراد الرابع” ويقول فى كتابه….
إن الصاروخ انطلق بقوة البارود وارتفع عاليا فى السماء وسط صيحات الحشد الهائل من الناس الذين فوجئوا بأن الصاروخ يفتح عدة أجنحة عديدة جعلته يهبط بسلام فى ماء البحر ، ثم خرج لاغاري حسن شلبي سابحا إلى الشاطئ وسط تصفيق حاد وانبهار شديد دفع السلطان لمكافئته بكيس من الذهب وألحاقه كضابط فى سلاح الفرسان بالجيش السلطاني ويقال أنه قد قتل فى أحد المعارك فى القرم..
هزارفن أحمد تشلبي…
عاد التركى هزارفن أحمد تشلبي فى القرن السابع عشر إلى تقنية ريش النسور وصنع جناح شراعي
وأجرى تسع محاولات توصل خلالها أن الجناح لابد أن يكون له مواصفات معينة ، إلى أن جاء عام 1638 ليسجل له أشهر محاولة طيران له في إسطنبول حيث قفز من أعلى برج “غالاتا” قرب البوسفور وحلق فى الهواء وكانت المفاجأة أنه هبط على الجانب الآخر من البحر وقد سجل تلك المحاولة المؤرخ التركي أوليا شلبي في «كتاب الأسفار» حيث ذكر أن هزارفن أحمد استعان بحسابات الجوهري وعباس بن فرناس بعد أن أجرى تعديلات هامة ووضع بعض التصحيحات بخصوص التوازن بعد دراسة مستفيضة للنسور وكيفية طيرانها ، وكانت المكافأة سخية حيث نال ألف قطعة ذهبية وصدر طابع بريدي تركي يحمل رسما له تقديرا لطيرانه التاريخي.
الأخوة مونتغولفير..
أغرى نجاح محاولة الطيران ل…هزارفن أحمد وعبوره فوق البوسفور الأخوة مونتغولفير للاعلان عن فكرة مبتكرة للطيران ، حيث تم الطيران فوق البوسفور بمنطاد مملوء بالهواء الساخن ركب فيه ديك وخروف وبطة وتم ذلك بنجاح كبير .
بيلاتيني وماركوي…
نجحت فكرة المنطاد التجريبية فشجعت “بيلاتيني دي روزير” أستاذ علوم و”ماركوي دي ارلانديي” الضابط العسكري بالطيران بالمنطاد المعبأ بالهواء الساخن حول باريس لمسافة خمسة كيلومتر فى تجربة ناجحة فى الصعود والهبوط .
أوتو ليلنتال…
جاء الألماني “أوتو ليلنتال” فى القرن التاسع عشر بدراسات فى علم الطيران حيث درّس أفضل أشكال الانحناء للجناح الطائر وحركة مركز الضغط باختلاف زواياه و القوى الرافعة للسطوح
وأثبت أن تلك الأمور هامة جدا
لاستقرار الطائرة وتميز بكونه طيارا رائعا ولكن فى أثناء طيرانه عام 1896 تعرضت آلته لريح عاصفة فتحطمت ، وفقد السيطرة عليها فسقط فوق تلال برلين وانتهت حياته .
الأخوان رايت..
يعد الإخوان رايت البداية الحقيقية للطيران الآمن ، حيث تم صناعة أول طائرة شراعية يمكن التحكم فيها بكل يسر وسهولة وكانت أول محاولة ناجحة في أول ديسمبر عام 1903 ومن هذا العام تطورت صناعة الطائرات بشكل مذهل
و….
لقاء قادم
ولنا لقاء آخر فى الجزء الثالث إن شاء الله على صفحات هذا المنبر الاعلامي لنعرف مهارات عباس العجيبة وحكاية القنبلة والميقاته ومن مخترع القلم الحبر و …….
قد تكون صورة ‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏‏لحية‏، ‏سماء‏‏‏ و‏نص‏‏