الإمارات تبني ميناء

الإمارات تبني ميناء في السودان ضمن حزمة استثمار بقيمة 6 مليارات دولار

 

باريس/مرثا عزيز

قال أسامة داود عبد اللطيف رئيس مجلس إدارة مجموعة دال إن الإمارات ستبني ميناء جديدا في السودان على البحر الأحمر في إطار حزمة استثمار بقيمة ستة مليارات دولار.

وقال عبد اللطيف إن الحزمة الاستثمارية تتضمن إنشاء منطقة للتجارة الحرة ومشروعا زراعيا كبيرا ووديعة وشيكة في البنك المركزي السوداني بقيمة 300 مليون دولار .
وعلًق المانحون الغربيون مساعدات للسودان واستثمارات بمليارات الدولارات بعد قرارات مجلس السيادة في أكتوبر الماضي، مما هوى باقتصاد كانت تتقاذفه بالفعل أمواج الاضطرابات وحرم الحكومة من العملة الأجنبية التي تحتاج إليها بشدة.
وقال وزير المالية جبريل إبراهيم لرويترز يوم الأربعاء إن السودان وقع مذكرة تفاهم مع الإمارات بشأن ميناء جديد ومشروع زراعي.
ولم ترد وزارة المالية على الفور على طلب للتعقيب على تفاصيل الاتفاق.
وقال عبد اللطيف إن الميناء الذي تبلغ تكلفته أربعة مليارات دولار، وهو مشروع مشترك بين مجموعة دال ومجموعة موانئ أبوظبي المملوكة لشركة أبوظبي القابضة، سيكون قادرا على التعامل مع كل أنواع السلع ومنافسة الميناء الرئيسي في البلاد بورتسودان.
وأضاف أن الميناء يقع على بعد حوالي 200 كيلومتر إلى الشمال من بورتسودان، وسيشمل أيضا منطقة تجارية وصناعية حرة على غرار جبل علي في دبي، بالإضافة إلى مطار دولي صغير. وقال إن المشروع في “مراحل متقدمة” مع استكمال الدراسات والتصاميم.

قد تكون صورة ‏سماء‏