المفوضية الأوروبية تعلق على أزمة إمدادات الغاز

متابعة / محمد حسونه
قالت المفوضية الأوروبية، اليوم الخميس، إن إمدادات الغاز في الاتحاد الأوروبي “مضمونة حاليًا” ولكن الوضع يجب أن يؤخذ على محمل الجد.
وحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية، إن “أمن إمدادات الغاز في ألمانيا وفي الاتحاد الأوروبي مضمونة حاليًا”، مشيرا إلي أن “التدفقات المنخفضة للغاز من روسيا يمكن تعويضها حتى الآن”.
وأضاف أن “الوضع يجب أن يؤخذ على محمل الجد”.
وقال: “في هذه المرحلة، علينا أن ندرك أن الوضع قد يتدهور أكثر. تم إصدار إعلانات الإنذار المبكر، التي تشكل المستوى الأول من التحذير المنصوص عليه في لائحة الطوارئ، من قبل تسع دول أعضاء أخرى في الاتحاد الأوروبي على مدار الأشهر الماضية، على خلفية استمرار روسيا في استخدام إمداداتها من الغاز كأداة للابتزاز”.
يأتي ذلك في الوقت الذي رفعت فيه ألمانيا مستوى التحذير بشأن إمدادات الغاز، اليوم الخميس، بعد إعلان سابق لمستوى الإنذار المبكر.
ووفقًا للمفوضية الأوروبية، ناقشت ألمانيا الوضع مع المفوضية، وتعد هذه الخطوة جزءًا من العمل المنسق للاتحاد الأوروبي بشأن هذه المسألة.
وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية، فرانس تيمرمانز، اليوم الخميس، إن “خطر حدوث انقطاع كامل للغاز أصبح الآن أقرب من أي وقت مضى”.