رئيس وزراء لبنان: سأتقدم بتشكيل حكومة جديدة لرئيس الجمهورية قريبا جدا

متابعة / محمد حسونه
قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي إنه سيتقدم بتشكيل الحكومة قريبا جدا إلى رئيس الجمهورية ميشال عون، متوقعا أن يتم ذلك في مطلع الأسبوع الذي يلي الاستشارات النيابية غير الملزمة في مجلس النواب والتي من المرتقب الدعوة لها خلال أيام.
وأضاف ميقاتي – في تصريحات تلفزيونية مساء اليوم عقب تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة – أنه نال الأكثرية النيابية المطلوبة والأهم ان تكون الحكومة ميثاقية والثقة شاملة من الجميع.
وأشار إلى أن حكومته قطعت أشواطا في ملفي الاتفاق مع صندوق النقد الدولي والكهرباء، مشددا على أن المطلوب في الوقت الحالي هو حكومة فاعلة.
وكان ميقاتي قد حصل على الأغلبية في الاستشارات النيابية الملزمة التي أجراها رئيس الجمهورية اليوم مع الكتل النيابية والمستقلين، حيث حصل ميقاتي على 54 صوتا بينما حصل أقرب منافسيه السفير نواف سلام على 25 صوتا وحصل رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري على صوت واحد وصوت آخر للدكتورة روعة حداد، فيما امتنع 46 نائبا عن تسمية أي مرشحين، وقاطع نائب واحد الاستشارات النيابية من بين 128 نائبا.
وينص الدستور اللبناني على ان يتولى رئيس الحكومة المكلف تشكيل الحكومة الجديدة بالتعاون مع رئيس الجمهورية على أن يصدر الرئيسان مجتمعان مرسوم تعيين الحكومة، وهو ما يستلزم التوافق على الأسماء المطروحة للحكومة بين الرئيسين.