بنغلادیش خفضت الرسوم الجمركية على واردات الأرز إلى 25 بالمئة

محمد شعیب 

خفضت بنجلاديش الرسوم الجمركية والرسوم على الأرز حتى 31 أكتوبر من هذا العام من أجل تشجيع الواردات على زيادة المعروض من الحبوب الأساسية في السوق المحلية وتهدئة أسعارها ، وفقًا لإخطار اليوم (أمس).

قال المجلس الوطني للإيرادات إن المستوردين سيكونون قادرين على جلب الحبوب من خلال دفع إجمالي 25٪ رسوم استيراد ، انخفاضًا من 62.5٪.

ومع ذلك ، سيتعين على المستوردين الحصول على إذن من وزارة الغذاء لكل شحنة.

قال مسؤول كبير في NBR: “لقد قللنا واجب تسهيل الواردات لاحتواء الأسعار”.

تدخل الرسوم الجمركية والضرائب الجديدة على الواردات حيز التنفيذ على الفور.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب ارتفاع أسعار الأرز حتى خلال ذروة موسم حصاد أكبر محصول بورو وسط تكهنات بخسائر المحاصيل بسبب الفيضانات والطقس غير المواتي. كما أضاف الفيضان المستمر المزيد من المخاوف.

ارتفعت أسعار جميع أنواع الحبوب خلال الشهر الماضي.

باع تجار التجزئة أرزًا جيدًا بسعر 64-80 تاكا للكيلوغرام الواحد أمس ، بزيادة قدرها 14 في المائة عن الشهر الماضي ، وفقًا لبيانات أسعار السوق التي جمعتها شركة Trading Corporation of Bangladesh (TCB).

ارتفعت أسعار الأرز الخشن ، وهو الصنف القياسي ، بنسبة 8.6 في المائة لتصل إلى 48-53 تاكا للكيلوغرام الواحد أمس مقارنة بالشهر الذي سبقه ، بحسب TCB.

قال مسؤول NBR إنه خفض رسوم الاستيراد تماشياً مع توصية وزارة الغذاء.

في إخطارها ، قالت NBR إنه سيتعين على المستوردين الحصول على موافقة مسبقة من سكرتير مشترك مسؤول في وزارة الغذاء لكل شحنة للاستفادة من نطاق جلب الأرز مقابل دفع رسوم استيراد بنسبة 25 في المائة.