أخبار عالمية

حسينة تخبر البرلمان الوطنی: ستكون الاستطلاعات عادلة ، وآمل أن تنضم جميع الأطراف

محمد شعیب

قالت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة ، أمام البرلمان ، أمس ، إنها تأمل في إجراء الانتخابات الوطنية المقبلة بطريقة حرة ونزيهة بمشاركة تلقائية لجميع الأحزاب السياسية.

وأضافت أن حكومتها اتخذت 11 إجراء “هاماً” لجعل الانتخابات أكثر قبولاً وشمولية.

وتشمل الإجراءات ضمان البيئة اللازمة لتنفيذ الأنشطة الحزبية بسلاسة ولمشاركة جميع الأحزاب السياسية في الانتخابات.

كانت رئيسة الوزراء ترد على استفسار من سيد أبو حسين النائب المعارض عن حزب جاتيا من دكا -4 (ديمرا- شيامبور).

وفي ردها المكتوب ، قالت حسينة ، وهي أيضًا رئيسة مجلس النواب ، إنه وفقًا للمادة 118 (4) من الدستور ، فإن لجنة الانتخابات هي هيئة دستورية مستقلة.

“يقوم رئيس مفوضي الانتخابات والمفوضين الآخرين بعملهم بشكل مستقل بما يتماشى مع الدستور والقانون. وتساعد الحكومة لجنة الانتخابات وفقًا لمتطلباتها”.

ستبقى لجنة الانتخابات مستقلة في تنفيذ أنشطتها وستبقى فقط تحت الولاية القضائية للدستور والقانون. قالت رئيسة الوزراء إنه من واجب الحكومة والسلطة التنفيذية مساعدة المفوضية الأوروبية في تنفيذ أنشطتها.

“إن رابطة عوامي هي التي تلعب دورا قياديا في ازدهار الديمقراطية في البلاد والنهوض بها. لذلك ، فإن الحكومة الحالية بقيادة رابطة عوامي تلعب دورا مخلصا وإيجابيا في خلق بيئة مناسبة لإقامة حرة ونزيهة وعادلة. وقالت حسينة رئيسة حزب رابطة عوامي الحاكمة “انتخابات مقبولة”.

وقالت إن الانتخابات عنصر أساسي في النظام الديمقراطي ، وقالت إن دور رابطة عوامی في حماية استقلال بنغلاديش وسيادتها وديمقراطيةها تاريخي ولا يمكن إنكاره.

11 إجراءات
في رد مكتوب ، حددت رئيسة الوزراء الإجراءات “الهامة” الأحد عشر لإجراء الانتخابات المقبلة بطريقة أكثر قبولاً وتشاركية.

وتشمل الإجراءات قانون صياغة لجنة الانتخابات بما يتماشى مع المادة 118 (1) من الدستور لإجراء انتخابات الهيئات المحلية والوطنية بطريقة مقبولة ومحايدة.

وأضافت حسينة أنه تم قبول 22 اقتراحاً بتعديل أحزاب المعارضة أثناء وضع مشروع قانون “تعيين رئيس لجنة الانتخابات ومفوضي الانتخابات الآخرين” ، وهي الخطوة الأولى لجعل الاقتراع مقبولاً وحرة ونزيهة وحيادية.

وقالت إنه تم إعداد قائمة الناخبين مع الصور لانتخابات مقبولة. تم تأمين صناديق اقتراع شفافة في مراكز الاقتراع. إلى جانب ذلك ، تم إدخال آلات تصويت إلكترونية بنظام حديث.

ردت حسينة أيضًا على قضايا أخرى ، بما في ذلك خطة حكومتها لخلق الوعي على مستوى المدرسة لمنع حوادث الطرق ، واستعادة الملاعب التي تم الاستيلاء عليها في دكا والمدن الكبرى الأخرى ، وتحديث ميناء تشاتوجرام وتحديث الطرق في المناطق الجنوبية.

مع وجود رئيسة مجلس النواب شارمين سودري في كرسي الرئاسة ، تم تحديد جلسة الأسئلة والأجوبة أمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى