أخبار عالمية

رئيسة الوزراء حسينة تأمل في انتخابات وطنية حرة وعادلة وشاملة

محمد شعیب
تقول إنها تريد مشاركة جميع الأطراف

أعربت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة في البرلمان اليوم (22 يونيو / حزيران 2022) عن أملها في إجراء الانتخابات البرلمانية الوطنية المقبلة بشكل حر ونزيه بمشاركة جميع الأطراف السياسية.

وقالت أيضا إن حكومتها اتخذت 11 “إجراء ملحوظا” لجعل الانتخابات الوطنية المقبلة أكثر قبولا وشمولية.

وتشمل التدابير ضمان بيئة يمكن فيها تنفيذ الأنشطة الحزبية بسلاسة.

جاء ذلك في رد على استفسار من النائب عن الحزب القومی البنغلادیشی المعارض الرئيسي سيد أبو حسين.

سأل النائب الياباني من دكا -4 (ديمرا-شيامبور) رئيس الوزراء عما إذا كانت لديها أي خطط خاصة بصفتها ابنة والد الأمة بانغاباندو الشيخ مجيب الرحمن لضمان مشاركة جميع الأحزاب السياسية المسجلة في محاولة لجعل الانتخابات البرلمانية المقبلة أكثر. مقبولة وشاملة.

وفي ردها المكتوب ، قالت حسينة ، رئيسة مجلس النواب أيضًا ، إن لجنة الانتخابات ، وفقًا للمادة 118 (4) من الدستور ، هي هيئة دستورية مستقلة.

وأضافت أن “رئيس لجنة الانتخابات ومفوضي الانتخابات الآخرين يقومون بعملهم بشكل مستقل بما يتماشى مع الدستور والقانون. وتساعد الحكومة مفوضية الانتخابات حسب المتطلبات”.

وقالت حسينة رئيسة حزب رابطة عوامي الحاكمة “(آمل) أن تجرى الانتخابات البرلمانية الوطنية المقبلة بطريقة حرة ونزيهة بمشاركة جميع الأحزاب السياسية”.

“ستبقى لجنة الانتخابات مستقلة في تنفيذ أنشطتها وستبقى فقط تحت الولاية القضائية للدستور والقانون. ومن واجب الحكومة والسلطة التنفيذية مساعدة المفوضية الأوروبية في تنفيذ أنشطتها.”

وقال إن الانتخابات عنصر أساسي في النظام الديمقراطي ، وقال رئيس الوزراء إن دور رابطة عوامي في حماية استقلال بنغلاديش وسيادتها وديمقراطيةها هو دور تاريخي لا يمكن إنكاره.

وقالت رئيسة الوزراء إن حكومتها صاغت قانون مفوضية الانتخابات بما يتماشى مع المادة 118 (1) من الدستور لإجراء انتخابات الهيئة المحلية والوطنية بطريقة مقبولة وحيادية.

وقالت أيضا إنه تم قبول 22 اقتراح تعديل من أحزاب المعارضة أثناء وضع مشروع قانون “تعيين رئيس مفوضية الانتخابات ومفوضي الانتخابات الآخرين” وهو الخطوة الأولى لجعل الانتخابات مقبولة وحرة ونزيهة وحيادية.

وقال رئيس الوزراء إن قائمة الناخبين مع الصور قد تم إعدادها في محاولة لضمان أن تكون الانتخابات نزيهة ومقبولة. تم إدخال صناديق الاقتراع الشفافة وآلات التصويت الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى