الإفراط المكملات الغذائية

محمد أنور يحذر من الإفراط المكملات الغذائية للرياضيين بدون إشراف طبى

 

كتبت هدي العيسوي

قال د. محمد أنور عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات وأحد رواد صناعة المكملات الغذائية، إن تناول المكملات الغذائية شيء أساسي ومهم جدا للرياضيين وللمواطنين بشكل عام لما تحوتيه من فوائد غذائية تعوض ما يحتاجه الجسم من فيتامينات قد لا يتناولها في غذائيه اليومي، لكنه حذر في الوقت نفسه من الإفراط في تناول المكملات الغذائية خاصة للرياضيين.

وأوضح أنور إن المكملات الغذائية هي عبارة عن منتجات يتم تناولها لتعويض الجسم عن العناصر الغذائية التي لا يحصل عليها من خلال الطعام مثل الفيتامينات والمعادن والألياف والأحماض الأمينية والدهنية، مشددا على أنه يجب عدم تناولها إلا بعد استشارة الطبيب.
وأشار رئيس مجلس إدارة شركة أورجانكس للمكملات الغذائية الي أن الشخص الرياضي يحتاج إلى كميات كبيرة من البروتين، والتي يصعب الحصول عليها من الطعام، لذا يفضل للاعب كمال الأجسام، استخدام المكملات الغذائية، ولكن هناك أنواع معينة من المكملات لا يُنصح استخدامها للمبتدئين في الرياضة لبناء عضلاتهم، لأنهم لا يحتاجونها وهم يتدربون على أوزان خفيفة في البداية.
وأضاف أن توجهه اهتمام الشباب ببناء اجسادهم إيجابي، وهذا يأتى بتناول الأغذية الصحية عموما وتناول المكملات الغذائية خصوصا، حيث إنها تحتوى على دعم وفائدة صحية لهذة الفئة العمرية.
ونوه أنور إلى أن المكملات الغذائية لها دور كبير في بناء الأجسام وتحسين التمارين والأداء الرياضي خاصة أنها تحسن القوة أو التحمل، وتزيد من كفاءة التمرين، وتحقق هدف الأداء بسرعة أكبر وتزيد من تحمل التدريب المكثف وتوليد الطاقة لتهيئة الجسم لممارسة الرياضة، وتقليل فرصة الإصابة أثناء التدريب.
وأشار إلى تقرير المعهد القومي الأمريكي للصحة والذى صدر في شهر يونيو 2022 والذى أكد على أن المكملات الغذائيه تحسن التمارين والأداء الرياضي في أشكال متنوعة، بما في ذلك الأقراص والكبسولات والسوائل والبودريات وقطع الشيكولاته وغيرها والتي تحتوي على العديد من المكونات بتركيبات وكميات متنوعة، ومن بين المكونات الأكثر شيوعًا الأحماض الأمينية والبروتينات والكرياتين والكافيين.
وحذر محمد أنور رئيس مجلس إدارة شركة أورجانكس للمكملات الغذائية من الإفراط في تناولها بدون إشراف طبي أو مدرب ذو خبرة و كفاءه لتفادي حدوث مشاكل صحية خطيرة والتي قد يصل بعضها إلى الموت نتيجة لعدم الالتزام بالجرعات الموصي بها وكذلك عدم تناول أي مكملات غذائية مجهولة المصدر أو تباع خارج نطاق التجارة الرسمية.

قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، ‏‏جلوس‏، ‏وقوف‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏