Uncategorized

تحيا الأمّة بإحياء لغتها

نبيلة يحيى

من الملاحظ غالباً أن من يكتبون منشوراتهم على الفيس بوك ،أو يعلقون على المنشورات،أو عند إعداد بحث أو موضوع ما على الورق، وللسهولة عليهم ،هم لا يستخدمون علامات الترقيم.
من هنا جاءت أهمية بحثنا اليوم للتوجيه إلى ضرورة كتابتها..
تُعرّف علامات الترقيم في اللغة حسب ما ورد في معجم “القاموس المحيط” بأنّها علامات اصطلاحيّة تُكتب أثناء الكلام أو في نهايته، مثل: النقطة، والفاصلة، وعلامتيّ التعجب والاستفهام، أمّا معناها الاصطلاحي فهي عبارة عن علامات محددة توضع أثناء عملية الكتابة؛ بهدف تعيين مواطن الوقف، والفصل، والابتداء، وبيان الأغراض الكلاميّة، وأشكال التلوين الصّوتيّ خلال القراءة، وتوضيح المقاصد لتسهيل فهم المعاني في الجمل.
سُميّت علامات الترقيم أيضًا بهذا الاسم لأنّها تعتبر دلالة على العلامات والرموز والنقوش الموضوعة في الكتابة، ومن هذه التسميّة استخرج علماء الرياضيات لفظ “رقم وأرقام” لتبيان الإشارات المخصصة للأعداد…
الترقيم في اللغة هو علم غير مستقل (يتبع النحو العربي والصرف والبلاغة) يوظف علاماتٍ ورموزاً اصطلاحية تستعمل في تنظيم الكتابة؛ تستعمل علامات الترقيم منها في الفصل بين كلمات أو أجزاء من الجملة أو لإنهاء المعنى أو استمراره ولتنويع النبرات الصوتيَّة أثناء القراءة؛مما يعطيها جمالية ،ويسهل فهمها أكثر.
علامات الترقيم هي علامات ورموز متفق عليها توضع في النص المكتوب بهدف تنظيمه وتيسير قراءته وفهمه، وهي لا تعتبر حروفاً، وهي غير منطوقة. وقد تختلف استخداماتها وقواعدها حسب اللغة وتطور تلك اللغة عبر الزمن. ومن الاستخدامات الشائعة لها في اللغة العربية: الفصل بين أجزاء الحديث والمعاني، تحديد مواقع الوقوف في النص والاقتباس النصي وإظهار التعجب أو الاستفهام وتحديد علاقة الجمل ببعضها.
من أهم قواعد طباعة اللغة العربية وأيضًا بعض اللغات غير العربية بعلامات الترقيم هي أن تضع مسافة فقط بعد علامة الترقيم وليس قبلها؛ باستثناء الأقواس والتي تكون ملاصقة للجملة التي بداخل القوسين ولا تلامس الكلام الذي يحيط بالأقواس من الخارج، وأيضًا باستثناء الثلاث نقاط (…) والتي ترمز إلى كلام محذوف وأن للكلام تتمة وهي غير منتهية الآن، أو فترة صمت تتخلل حديثاً؛ هذه النقاط الثلاث تلامس كل ما يحيطها من كلام على الاتجاهين وإنْ كان البعض يجعلها تتبع نفس القاعدة العادية لعلامات الترقيم بلصقها بما يسبقها فقط من كلام وفصلها عما يتبعها.
وكمثال: في صياغة الجملة العربية، لا تكتب أو تطبع الجملة هكذا: «أعتزّ بلغتي العربية ، وأحب الخط العربي جدًا !»، بل أكتبها هكذا: «أعتزّ بلغتي العربية، وأحب الخط العربي جدًا!».
وعلامات الترقيم الرئيسة في الكتابة العربية، هي:
الفاصلة، ويطلق عليها أيضا الفارزة ( ، )
الفاصلة المنقوطة ( ؛ )
النقطة ( . )
النقطتان ( : )
الشرطة ( – )
الشرطتان ( — )
الشرطة السفلية ( ـ )
علامة الاستفهام ( ؟ )
علامة التأثر، أو التعجب ( ! )
علامة الحذف ( … )
علامة التنصيص ( « » )
القوسان ( ( ) )
القوسان المستطيلان [ ]
الأقواس المثلثة < >
ويمكن إجمال أهمية علامات الترقيم في النقاط التالية:
١. أنها تسهل الفهم على القارئ، وإدراكه للمعاني، وتفسر المقاصد، وتوضح التراكيب … أثناء القراءة:
يتضح هذا من خلال المثال التالي:
– ما أحسن الرجل.
– ما أحسن الرجل!
– ما أحسن الرجل؟
فهذه الجمل الثلاث مختلفة في المعنى، لا متكررة، على الرغم من أنها بدت في الظاهر جملة واحدة مكررة ومكونة من الكلمات الثلاث نفسها؛ فالنقطة جعلت الجملة الأولى جملة خبرية منفية بـ (ما) النافية، وعلامة التأثر جعلت الجملة الثانية جملة تعجبية و(ما) تعجبية بمعنى شيء، وعلامة الاستفهام جعلت الجملة الثالثة جملة استفهامية، وما اسم استفهام.
٢. أنها تعرفنا بمواقع فصل الجمل، وتقسيم العبارات، والوقوف على المواضع التي يجب السكوت عندها … فتحسن الإلقاء وتجوّده.
٣. أنها تسهل القراءة، فتجنب القارئ هدر الوقت بين تردد النظر، وبين اشتغال الذهن في تفهّم عبارات كان من أيسر الأمور إدراك معانيها، لو كانت تقاسيمُها وأجزاؤُها مفصولةً أو موصولةً بعلامات تبين أغراضها، وتوضح مراميها. فالزمن الذي يحتاجه القارئ لفهم النص المرقوم أقصر بكثير من الزمن الذي تتطلبه قراءة النص غير المرقوم.
٤. أنها في تصور الكاتب، مثل الحركات اليدوية، والانفعالات النفسية، والنبرات الصوتية التي يستخدمها المتحدث أثناء كلامه؛ ليضيف إليه دقة التعبير وصدق الدلالة. فهي تشبه الحركات الجسمية والنبرات الصوتية التي توجه دلالة الخطاب الشفوي. كما أنها تشبه إشارات المرور في تنظيم حركة السير، وللوحات الإرشادية المكتوبة على الطرقات، التي لولاها لضل كثير من سالكي تلك الطرق.
٥. أنها تنظم الموضوع، وتجمل لغته، وتحسن عرضه؛ فيظهر في جمالية خاصة تريح القراء، وتدفعهم إلى القراءة والاستمتاع بها وفهمها بشكل أسرع.
أحبتي متابعي زاويتي الأسبوعية ،للبحث تتمة ،وسنأتي على مواقع وضع كل علامة من تلك العلامات بالتفصيل..تابعونا في الأسبوع القادم مع أمنيات المتعة والفائدة ..
إعداد المربية نبيلة يحيى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى