عربية

” مطار صلالة ” بسلطنة عُمان يشهد زيارة وقد مراسلو الصحف ووكالات الأنباء الدولية

 

كتب – علاء حمدي

قام الوفد الإعلامي من مراسلي وسائل الإعلام العربية والأجنبية بسلطنة عُمان اليوم بزيارة إلى مطار صلالة وذلك ضمن زيارته إلى محافظة ظفار للتعريف والترويج للمشاريع الاقتصادية والاستثمارية والسياحية بالمحافظة.
واستمع الوفد الإعلامي خلال الزيارة إلى شرحٍ وافٍ من سالم بن عوض اليافعي نائب الرئيس التنفيذي لشركة مطارات عُمان (مطار صلالة) حول المطار، بالإضافة إلى جولة تفقدية في أرجاء المطار للاطلاع على منشآته ومرافقه.
وقال اليافعي أن مشروع مطار صلالة شُيّد على مساحة بناء تبلغ أكثر من 150 ألف متر مربع منها (65) ألف متر مربع لمبنى المسافرين الذي يستوعب مليوني مسافر سنويًّا والمساحات الأخرى موزعة على بقية المباني المصاحبة وعددها (27) مبنى، مؤكدًا بأن المطار يستوعب توسعات مستقبلية قادمة تصل إلى 6 ملايين مسافر سنويًّا.
وأضاف أن: مطار صلالة يعد من الاستثمارات المهمة لسلطنة عُمان في قطاع الطيران المدني، كما أنه يتمتع بإمكانيات كبيرة من حيث الأنظمة والتجهيزات والخدمات التي تم توفيرها.
ووضح أن المطار حقق تقدمًا ملموسًا، حيث حصد المرتبة التاسعة في فئة تصنيف جودة خدمة المطارات لأقل من مليوني مسافر سنويًّا، واستمرت العمليات والخدمات في المطار في تحقيق التقدم من خلال التحسينات الكبيرة التي لم تتوان مطارات عُمان عن تنفيذها عامًا بعد عام، حتى ارتقى تصنيف مطار صلالة في عام 2019 ليصل إلى المرتبة الرابعة في الفئة ذاتها وحصد جائزتين دوليتين، الأولى كأفضل مطار في الشرق الأوسط في جودة الخدمات من فئة المطارات الأقل من مليوني مسافر سنويًّا، والجائزة الثانية كأفضل مطار في الشرق الأوسط في الإجراءات الصحية خلال جائحة “كوفيد 19” وذلك من قبل مجلس المطارات العالمي ACI عن تجربة المسافرين في المطارات حول العالم في عام 2021م بالإضافة إلى تحقيق نمو هذا العام في أعداد المسافرين القادمين في الربع الأول بنسبة 89 بالمائة وكذلك المسافرين المغادرين بنسبة 72 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وحول شركات الطيران الخليجية التي تسيّر رحلاتها حاليًّا إلى مطار صلالة خصوصًا خلال موسم الخريف السياحي لهذا العام أوضح أن مطار صلالة استقبل في 29 أبريل الماضي أولى الرحلات المباشرة لشركة “ويز” للطيران الاقتصادي من أبو ظبي بواقع ٣ رحلات أسبوعيًّا، إضافة إلى خطوط شركة طيران الخليج والتي تسيّر حاليًّا رحلتين أسبوعيًّا من مملكة البحرين، إلى جانب /5/ رحلات أسبوعيًّا من دولة الكويت منها /3/ رحلات لشركة طيران /الجزيرة/ ورحلتين لشركة الخطوط الكويتية، إضافة إلى شركة /فلاي ناس/ بواقع 3 رحلات أسبوعيًّا من المملكة العربية السعودية.
أما عن الشركات التي تسيّر رحلاتها على مدار العام ولكنها تزيد من عدد رحلاتها خلال موسم الخريف السياحي، فذكر اليافعي أن الطيران القطري يسيّر حاليًّا / 5 / رحلات أسبوعيًّا، وطيران العربية /12/ رحلة أسبوعيًّا منها /10 / رحلات من إمارة الشارقة ورحلتين من إمارة أبو ظبي بينما يسيّر طيران فلاي دبي من إمارة دبي حاليًّا /3 / رحلات أسبوعيًّا فضلا عن رحلتين أسبوعيًّا لكل من الخطوط الباكستانية وكذلك الخطوط الهندية.
كما قام الوفد بزيارة إلى مشروع شركة المروج للألبان لتجميع وتبريد الحليب وهو أحد مشروعات الأمن الغذائي لسلطنة عُمان والتي تم إطلاقها ضمن جهود وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه من خلال الذراع الاستثمارية الحكومية (الشركة العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة) وهو من المشروعات الواعدة في محافظة ظفار لتعزيز قطاع الثروة الحيوانية ورفع دخل المربين والأسر الريفية وتحقيق الاكتفاء الغذائي من منتجات الألبان في سلطنة عُمان.
وقدم الدكتور ناصر بن علي بيت سعيد المدير التنفيذي لشركة المروج للألبان عرضًا تفصيليًّا عن أعمال ومهام الشركة والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، موضحًا بأن الشركة تسعى إلى تحقيق أهداف قصيرة الأجل وأخرى طويلة الأجل يتلخص مجملها في إحلال التكنولوجيا الحديثة لتربية الحيوانات عوضًا عن التربية التقليدية وتحفيز المربين على زيادة إنتاجيتهم اليومية من الحليب واستغلال الثروة الحيوانية بالطرق المثلى.
وأضاف أن المشروع يستهدف صغار مربي الماشية في محافظة ظفار وذلك بغية إحداث تحول نوعي في أنشطة تربية الحيوان بقطاع الثروة الحيوانية التقليدية على المدى الطويل بما يمكن من الإسهام في رفد الاقتصاد الوطني بالقيمة المضافة وتعظيم العائد على المربين من تربية الحيوان وخلق فرص العمل للمواطنين وإيجاد الاستقرار الاقتصادي المجدي في المجتمعات الريفية وصيانة البيئة الطبيعية الفريدة لمحافظة ظفار.
وأشار إلى أن دور الشركة يتمثل في تجميع وتبريد الألبان الطازجة من المربين ضمن النطاق الجغرافي للمراكز الثلاثة وهي مركز غدو ومركز زيك ومركز سهل حجيف بولاية صلالة.
يذكر أن شركة المروج للألبان تأسست كشركة مُساهمة مقفلة لتنفيذ وتشغيل المشروع وتسهم العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة والشركة الوطنية العُمانية لتنمية الثروة الحيوانية بإجمالي ٦٠ بالمائة بنسبة ٣٠ بالمائة لكل منهما، كما تسهم شركة أعلاف ظفار بنسبة 20 بالمائة من رأس المال والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بنسبة 20 بالمائة.
قد تكون صورة ‏‏‏‏١٦‏ شخصًا‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
 
 
 
 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى