أخبار عالمية

التصويت يجرى على الانتخابات الرئاسية في الهند

محمد شعيب

يجري التصويت في الانتخابات الرئاسية الجديدة في الهند يوم الاثنين. سيمارس أكثر من 4500 نائب برلماني في البلاد حقوقهم في التصويت لاختيار الرئيس الجديد.

تخوض دروبادي مورمو، مرشح تحالف التجمع الوطني الديمقراطي بقيادة حزب بهاراتيا جاناتا، ووزير المالية السابق ياشوانت سينها، الانتخابات.

في الهند لا يتم انتخاب الرئيس مباشرة من قبل الشعب. يتم انتخاب الرئيس عن طريق التصويت المباشر لنواب الولايات والأقاليم الاتحادية في البلاد، والأعضاء المنتخبين في لوك سابها وراجيا سابها. لكن في هذه الانتخابات، تختلف قيمة أصوات جميع MLAs والنواب المنتخبين

يعتبر الرئيس الهندي مثل بنغلاديش رئيس الدولة الشرفي الذي لا يمارس سلطات تنفيذية.

وسيتم فرز الاصوات فى 21 يوليو. وفقًا للجنة الانتخابات الهندية، سيؤدي الرئيس الخامس عشر للبلاد اليمين في 25 يوليو. ستنتهي ولاية رام ناث كوفيند في 24 يوليو.

مورمو، مدرسة سابقة تبلغ من العمر 64 عامًا، ينحدر من ولاية أوديشا الشرقية. ومن المتوقع أن تفوز بالرئاسة بأكثر من 48 في المائة من أصوات تحالف التجمع الوطني الديمقراطي بقيادة حزب بهاراتيا جاناتا.

إذا تم انتخابها، فستكون السياسي البالغ من العمر 64 عامًا أصغر وأول رئيس للهند من السكان الأصليين.

من هو مورمو؟
ولد دروبادي مورمو في 20 يونيو 1958. تخرج عام 1979 وبدأ حياتها المهنية كموظف حكومي قبل أن تصبح مدرسة في مدرسة.

في وقت لاحق دخلت سياسة أوديشا. أصبحت أولاً مستشارًا لهيئة مدنية محلية ولاحقًا مشرعًا للولاية.

أصبحت وزيرة في حكومة الولاية في عام 2000 خلال حزب بهاراتيا جاناتا لفترتين. بعد ما يقرب من 15 عامًا، كانت مورمو أول امرأة تحكم ولاية جارخاند بشرق الهند من مايو 2015 إلى يوليو 2021.

في حياتها الشخصية، فقدت مورمو زوجها وابنيهما. لديه ابنة.

المصدر: الصحف الهندية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى