Uncategorized

وفد الاتحاد الأوروبي هنا للحديث عن المعايير التجارية

محمد شعيب

وصل وفد من ستة أعضاء من البرلمان الأوروبي إلى دكا أمس للتعرف على تجارة البلاد مع أوروبا والتقدم المحرز في التكيف مع المعايير التجارية الأكثر تطلبًا.

وتضم اللجنة التجارية بقيادة هايدي أوتالا أيضًا خوسيه مانويل جارسيا مارجالو، وسفين سيمون، وأجنيس جونجيريوس، وجوردي كاناس، وماكسيميليان كراه ، وفقًا لبيان صادر عن البرلمان الأوروبي.

وسيلتقون بوزراء التجارة والعمل والعدل والشؤون الخارجية ويعقدون مناقشات مع اللجان البرلمانية ذات الصلة. وسيتحدثون إلى جمعيات الموظفين والنقابات العمالية ومنظمات المجتمع المدني ويزورون مصنعا للنسيج والأدوية لتقييم مستويات الامتثال قبل المغادرة في 20 يوليو.

وسيناقشون أيضًا وضع بنغلاديش كمستفيد من مخطط التفضيل التجاري “كل شيء عدا الأسلحة” (EBA) التابع للاتحاد الأوروبي والذي من خلاله يمكن لجميع الصادرات البنجلاديشية الدخول إلى الاتحاد الأوروبي معفاة من الرسوم الجمركية والحصص.

ستبحث الدول الست أيضًا في كيفية استعداد الدولة للترقية إلى GSP-plus، وهو برنامج يتطلب وجود 27 اتفاقية دولية للعمل، والمجتمع، والبيئية.

تتمتع بنغلاديش حاليًا بنظام الأفضليات المعمم (GSP)، والذي بموجبه يمكن للصادرات أن تدخل الاتحاد الأوروبي معفاة من الرسوم الجمركية والحصص. ستتم ترقية البلد إلى GSP-plus بمجرد تخرجه من فئة أقل البلدان نمواً (LDC) في عام 2026.

للاستفادة من مرفق GSP-plus، ستبدأ بنغلاديش في دفع رسوم على صادراتها من الملابس التي تشكل أكثر من 90 في المائة من بضائعها المباعة إلى الاتحاد الأوروبي.

ونقلت الصحيفة عن أوتالا قوله “إن الاتحاد الأوروبي ملتزم بشراكة مع بنغلاديش لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد. والاتحاد الأوروبي هو أهم سوق تصدير لبنجلاديش وتمثل الملابس الجاهزة 83 بالمائة من هذه الصادرات”. 

“إن تعزيز احترام حقوق الإنسان وحرية التعبير وحقوق العمال يدعم هذا التعاون. وإنني أتطلع إلى المناقشات في دكا حول كيف يمكن لبنغلاديش الامتثال الكامل لمتطلبات EBA والاستعداد بشكل أفضل لتلبية معايير وضع GSP + المحتمل في المستقبل.”

وقالت إنها ستسلط الضوء أيضًا على أهمية توجيه الاتحاد الأوروبي بشأن العناية الواجبة بشأن استدامة الشركات في البلاد.

وقال هوتالا قبل الزيارة “سيضمن أن الشركات الأوروبية لن تكون متواطئة في انتهاكات حقوق العمال في سلاسل التوريد الخاصة بها. تمتلك حكومة بنغلاديش كل الأسباب لتسريع الإصلاحات التي تلتزم بها”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى