محلية

نائب رئيس جمعية تومياد “متي بشاي”: فرص واعدة للصادرات المصرية للسوق التركي

 

كتبت هدي العيسوي

قال شريف البربري، عضو مجلس إدارة جمعية الأتراك المصريين “تومياد” ورئيس لجنة التصدير بشعبة الاستيراد التصدير بغرفة الجيزة التجارية، إن ترتب لقاءات ثنائية بين المستثمرين ورجال الأعمال المصريين والأتراك يأتي في إطار تعزيز التعاون المشترك وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.
وأضاف “البربري”، في بيان صحفي اليوم، أن الاستثمارات والشركات التركية منتشرة في العديد من المناطق الصناعية وتتركز في المنطقة الصناعية بالسادس من اكتوبر ومنطقة العاشر من رمضان وفي محافظتي الإسماعيلية “بالمنطقة الحرة” والاسكندرية “منطقة العامرية”.
وأوضح أن جمعية الاتراك المصريين “تومياد” ترحب بالتعاون المشترك والوفود التجارية القادمة من تركيا، مشيرًا إلى أن الملحق التجاري التركي عقد لقاءات بغرفة الجيزة التجارية لبحث التعاون المشترك وزيادة الاستثمارات التركية المباشرة في المحافظة.
وقال المهندس متي بشاي، نائب رئيس جمعية رجال الاعمال الاتراك المصريين “تومياد”، إنه يرحب بالإقبال التركي علي زيادة الاستثمار وإنشاء شركات ومشروعات جديدة في مصر، لافتا إلى أن الصادرات المصرية لتركيا شهدت ارتفاعا خلال الفترة الماضية لتصل إلى حدود 1.4 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالى 2022، متوقعًا في الوقت نفسه أن تواصل الصادرات المصرية ارتفاعاتها خلال الفترة المقبلة.
وأوضح متي بشاي نائب رئيس جمعية “تومياد”، ان هناك فرصا تصديرية كبيرة لصناعات المصرية للسوق التركي، وأن الجمعية بصدد إعداد وتوفير هذه الفرص التصدرية، وإنه بالرغم من أن الميزان التجاري بين مصر وتركيا يميل لصالح الأخيرة إلا أن الصادرات المصرية شهدت تحسناً كبيرًا خلال السنوات الماضية.
ووفقا لأحدث تقارير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، نمت الصادرات المصرية إلى تركيا بنسبة 178.9%، لتصل إلى حدود 1.4 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالى 2022 مقابل 537.1 مليون دولار خلال الربع المناظر من العام السابق عليه، بزيادة بلغت قيمتها 960.6 مليون دولار.
وجاءت صادرات وقود وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها فى المرتبة الأولى بين صادرات مصر لتركيا والتى ارتفعت قيمتها إلى حدود 927.1 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2022 مقابل 8.2 مليون دولار خلال الربع المناظر من العام السابق عليه، بزيادة قدرها 918.8 مليون دولار، بنسبة ارتفاع بلغت 11095.9%، يليها صادرات لدائن ومصنوعاتها بقيمة 124.7 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2022 مقابل 140.4 مليون دولار خلال الربع المناظر من العام السابق عليه، بانخفاض قدره 15.7 مليون دولار بنسبة 11.2%.
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏وقوف‏‏
 
 
 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى