Uncategorized

الحزب الديمقراطي لا يريد أن يرى المناهضين للاستقلال مؤهلين في الانتخابات

 

محمد شعيب

قبيل الانتخابات البرلمانية الثانية عشرة، شارك الحزب الديمقراطي في حوار لجنة الانتخابات. وشارك في الحوار وفد من 10 أعضاء بقيادة الدكتور شهادات حسين في حوالي الساعة 10:30 من صباح يوم الأربعاء.

يريد الحزب التصويت على مبدأ “سأعطي صوتي، سأعطيها لمن أريد” لإجراء انتخابات نزيهة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحزب اقترح بإبطال أهلية المشاركة في الانتخابات لمجرمي الحرب والقوة المناهضة للاستقلال.

الأربعاء هو رابع يوم للحوار. وشارك في الحوار حتى الآن 11 حزبا. وتستمر سلسلة الحوارات مع الأحزاب السياسية التي بدأت يوم الأحد حتى 31 يوليو.

تم تحديد موعد الحوار مع حزب عوامى الوطنى البنغلاديشى من الساعة 12 ظهرا حتى الواحدة ظهرا. ولكن بما أن حزب بنغلاديش الوطني لن يحضر، فقد تم استدعاء هذا الحزب من الساعة 4 مساءً حتى 5 مساءً.

ويحضر الحوار رئيس لجنة الانتخابات مع مفوضين آخرين وسكرتير لجنة الانتخابات وكبار المسؤولين. وفي بيان مكتوب في بداية الحوار، أعرب الحزب الديمقراطي عن شكره لهم على تبادل وجهات النظر حول القضية العامة للانتخابات.

وقال الامين العام للحزب “هذه المرة وضعت لجنة الانتخابات اطارا من خلال سن قانون انتخاب على ضوء المادة 118 من دستورنا المقدس وانتخبتم على اثر ذلك وهو ما لم يتم خلال 50 عاما بعد الاستقلال. لقد أخذ البرلمان الحالي دورًا بارزًا بإقرار هذا القانون. نشكر رئيسة حكومتنا ورئيسة الوزراء الشيخة حسينة والبرلمان الحالي على ذلك.

وقال شهادات حسين: “منذ تشكيل هذه الهيئة وفق المادة 118 من الدستور، فإن مسؤولية الشعب وتوقعاته عالية للغاية”.

مقترحات مقدمة من الحزب الديمقراطي-

1. إجراء انتخابات نزيهة وحرة بمشاركة جميع الأطراف، وإجراء انتخابات على ضوء مبدأ “سأعطي صوتي لمن أريد”.

2. اتخاذ كافة الإجراءات لوقف استخدام المال الأسود، القوة العضلية في الانتخابات. في هذا السياق، ووفقًا للمادة 5 (2) من لجنة الانتخابات، “يجب على جميع السلطات التنفيذية للحكومة تقديم المساعدة للجنة في أداء واجباتها ولأجل ولهذا الغرض، يجوز لرئيس اللجنة إصدار التعليمات التي قد يراها ضرورية بالتشاور مع زملائه”.

في ضوء هذه القاعدة ، يتعين على لجنة الانتخابات تحمل مسؤولية منع المال الأسود والقوة العضلية من أجل جعل الانتخابات حرة ونزيهة وحيادية وتشاركية خلال فترة الانتخابات بالتشاور مع الرئيس. لاحظ أن جميع الأنشطة يجب أن تتم في ضوء دستورنا المقدس.

3. يجب حظر إساءة الدين في الانتخابات.

4. سيتم اعتبار أي حزب سياسي مناهض للاستقلال ومجرمي حرب غير مؤهل للانتخابات.

5. في كل حالة يمكن إجراء الانتخابات من خلال آلة التصويت الإلكتروني. ومع ذلك، نظرًا لأنها آلة، فإن لجنة الانتخابات ستتحكم بها، لذلك يجب أن تكون لجنة الانتخابات حريصة على عدم تمكن أي شخص من الاختراق باستخدام التكنولوجيا.

ولم تشارك رابطة مسلمي بنغلاديش وحزب الرفاه البنغلاديشي، وهما شريكان في حزب بنغلاديش الوطني، في الحوار بين الأحزاب الـ 12 التي تمت دعوتها للحوار في الأيام الثلاثة الماضية. أبلغ حزب بنغلاديش الوطني بالفعل أنها لن تشارك.

ولم يذهب حزب بنغلاديش الوطني إلى اللجنة ولو لمرة واحدة بدعوة من اللجنة الحالية، وليس هذه المرة فقط. ولم يشارك الحزب حتى في الحوار الرئاسي قبل تشكيل هذه اللجنة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى