محافظات

” إعلام زفتي” يسلط الضوء على المشاركة المجتمعية في بناء الدولة

كتب – علاء حمدي
نظم مركز اعلام زفتى ندوة اعلامية تحت عنوان ” المشاركة المجتمعية ومدى أهميتها في بناء الدولة ” بمقر قاعة مجمع الاعلام .
تحدث في الندوة الأستاذ الدكتورالسيد العشماوى أستاذ بمعهد الخدمة الاجتماعية جامعة بنها قائلاً ان المشاركة المجتمعية تعتبر ركيزة أساسية من ركائز تحقيق الأهداف التنموية للمجتمعات وتقاس مؤشرات نجاح الخطط التنموية على مدى اشراك المجتمع المحلى في اتخاذ القرار لان جميع الخطط والمشاريع التنموية تستهدف افراد المجتمع بكل شرائحه..
و اضاف دكتور السيد أن افراد المجتمع ان لم يشتركوا في وضع الخطط والبرامج التنموية سيصطدم المخططون بعدم تجاوب وتفاعل المجتمع مع هذه المشاريع لأسباب متعددة ومنها ان افراد المجتمع لم يكونوا شركاء في تحديد هذه المشاريع او انها لا تُلبى حاجاتهم واولوياتهم. و اشار الى بعض تعريفات المشاركة فهي عديده حسب تعدد اتجاهات العمل ويركز كل من الكُتاب والمفكرين على تعريفها من وجهة نظر المجال الذى يعملون فيه ليعززوا أعمالهم ويحفظوا أهدافهم.
وقال ان المشاركة بمفهومها العام تعنى اشتراك الجماهير او ممثلين عنهم في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية و المشاركة هي العملية التي يلعب الفرد من خلالها دوره في الحياة السياسية والاجتماعية وتكون لديه الفرصة لان يشارك في وضع الأهداف العامة . ويتطلب نجاح المشاركة في تحقيق أهدافها وجود لامركزية حقيقية توزع فيها السلطة بشكل واضح وفعال وليس شكلية كما هو حاصل في كثير من دول العالم النامى
و قال ان المشاركة المجتمعية في مجال التنمية الحضرية المستدامة هي الجهود التي تبذلها الوزارات او المؤسسات المعنية في التعاون والتلاحم مع قوى المجتمع والبيئة المحيطة وذلك لبناء علاقات وثقافات ومفاهيم مشتركة متبادلة .المشاركة المجتمعية هي نوع من التطوع في الحياة الاجتماعية والمشاركة في رسم الخطوط العريضة للمشروعات القومية لتحديد الأهداف والخطة والمشاركة المجتمعية في تطويرالريف والحضر تحت مظلة حياة كريمة .
وفي النهاية دار حوار نقاشي بين المحاضر و الجمهور و تم الرد على استفسارات السادة الحضور. وشارك في الندوة بعض موظفي وموظفات المصالح الحكومية التربية والتعليم الرى الصحة الزراعة الثقافة الصحية.
أدار الندوة الأستاذ محسن عبدالله اخصائي اول اعلام .
تحت اشراف الاستاذ عبدالله الحصري مدير المجمع الإعلامي و الأستاذة عزة سرور مدير عام إدارة إعلام وسط الدلتا و الاستاذ سمير مهنا رئيس الإدارة المركزية لإعلام وسط وشرق الدلتا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى