صحة

وليد الدالى يوضح احتمالية خطر حدوث قرحه قدم سكري

كتبت هدي العيسوي
أوضح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن الوقايه من القدم السكرى شيء ضرورى جدا وهو إجراء هام بطرق كثيرة سواء بالكشف أو الوقاية من خلال القدم السكري، قائلا: أن القدم السكرى هي قدم مريض السكري المعرضة للإصابة بالتقرحات أو الالتهاب والعدوى بسبب الاعتلال العصبي الذي يسببه مرض السكري.
وقال الدكتور وليد الدولى، تعتبر القدم السكرى من المضاعفات الشائعة لمرض السكري الذي لا يتم التحكم به بشكل جيد، حيث يصاب 15% من مرضى السكري بالقدم السكرى، وتتصف القدم السكري باعتلال عصبي ومفصلي، ونقص في التروية وارتفاع احتمالية الإصابة بالعدوى، حيث أن مرض السكري له مضاعفات كثيرة، والقدم السكرى مرض مزمن يحدث على فترة طويلة ويسبقه علامات كثيرة.
وأضاف الدكتور وليد الدالى أنه عند ارتفاع السكر بالدم لدى المصابين بمرض السكري فإن الأوعية الدموية والأعصاب تتأثر مع مرور الوقت، ويؤدي تأثر الأعصاب إلى فقدان الإحساس في القدمين، أي عدم الشعور بالجروح والقروح التي تصيب القدم مما يؤدي إلى التهابها، أما تأثر الاوعية الدموية فقد يؤدي إلى عدم إيصال كمية كافية من الدم المحمل بالاكسجين إلى القدمين، وكذلك يصعب عملية التئام الجروح أو تغير شكل القدم.
وتابع الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، يصاب مرضى السكري بالعديد من المشاكل في القدمين، حتى المشاكل البسيطة قد تتطور وتسبب مضاعفات خطيرة، ومشكلة القدم السكرى تحدث غالبا عند تلف أعصاب القدمين وتسمى باعتلال الأعصاب السكري.
ونصح الدكتور وليد الدالى بإجراء فحص عام للأقدام بما في ذلك إختبار الإحساس بالقدمين لدى الطبيب في المركز، مرة واحدة على الأقل كل سنة، حتى بدون وجود لأي علامات أو أعراض والحفاظ على نظافة القدمين، عن طريق غسلهما بشكل يومي، والمواظبة على تجفيفها بعد الغسل (خاصةً بين الأصابع) لمنع الإصابة بالفطريات وفحص الاقدام بشكل يومي قبل الخلود إلى النوم مثلاً.
وأكد الدكتور وليد الدالى يجب على الجميع البحث عن علامات لوجود جلد جاف، لون الجلد المختلف, تقرحات، وتشققات، ظفر غائر، الفطريات (في الجلد أو الأظافر)، أو تشوهات أو أي تغيير في شكل القدم وفي حال ظهور إحدى هذه العلامات، عليكم التوجه فوراً لمراجعة الطبيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى