Uncategorized

النواب البنغلاديشيون يتحولون إلى منتهكي القانون

محمد شعيب

 

في الآونة الأخيرة، قام بعض نواب الحزب الحاكم بضرب مدرس، وعاملين في الحزب، وهددوا مسئولين حكوميين ووجهوا إليه شتائم، متناسين وظيفتهم الأساسية المتمثلة في الوقوف إلى جانب الشعب وسن القوانين.

 

أثار سلوكهم الجامح والعدواني غضبًا حتى داخل الحزب، إلى جانب احتلال العناوين الرئيسية وإحداث العواصف النارية على وسائل التواصل الاجتماعي.

الصحف لديها معلومات عن ست حالات من هذا القبيل حيث تجاوز النواب جميع الحدود. يمكن أن تكون هذه القضية هي آخر حدث يتعلق بالنائب الرازي محمد فخرول.

يوم السبت، زُعم أن النائب كوميلا -4 (ديبيدوار) قام بلكم وركل رئيس ديبيدوار أوبازيلا أبو الكلام آزاد خلال اجتماع في قاعة LD في جاتيا سانجساد بهابان، مما أثار الاستياء بين القاعدة الشعبية للحزب.

أكد ذلك ثلاثة من قادة جامعة كوميلا الحاضرين في الاجتماع – روشان علي ماستر، وشفيق العلم ومهدي حسن – أثناء حديثهم إلى الصحيفة.

وزعموا أن فخرول ضرب علنا ​​أبو الكلام على خلفية تشكيل لجنة حزبية لنقابة الأحباد برئاسة ديبيدوار أوبازيلا.

وقال روشان علي، السكرتير العام لجمعية كوميلا الشمالية، إنه عندما تم الإعلان عن اسمي رئيس وأمين اتحاد الألآباد، غضب النائب حيث أيد أبو الكلام اللجنة.

وقال مهدي، عضو كوميلا شمال الجامعة الذي كان جالسًا بالقرب من النائب: “فجأة انقض [فخرول] على أبو الكلام وبدأ بركله ولكمه على ساقه ورقبته وأنفه ورأسه بشكل متكرر”.

كما يدين كبار قادة الرابطة مثل هذه الحوادث ويقرون بأن أنشطة عدد قليل من المشرعين المنحرفين تلحق الضرر بصورة الحزب.

وصرح عبد الرزاق، عضو هيئة الرئاسة ووزير الزراعة، لهذه الصحيفة أن رابطة عوامي حزب سياسي كبير وأن العديد من نوابها يشاركون في “أنواع مختلفة من الأنشطة”.

وقال “لكننا سنتخذ إجراءات صارمة إذا تم العثور على أي زعيم للحزب – سواء كان نائبا أو أي شخص – متورطًا في أنشطة غير قانونية والإضرار بصورة الحزب”.

وقال كبير أعضاء مجلس الوزراء: “لن نفكر فيما إذا كان الشخص نائباً أو يشغل منصباً في الحزب أثناء اتخاذ إجراءات ضده”.

عندما تم لفت انتباهه إلى الاعتداء الأخير على مدير كلية راجشاهي سالم رضا من قبل عضو البرلمان عمر فاروق شودري في 7 يوليو ، قال رزاق: “هذا غير مقبول على الإطلاق إذا كان أي شخص – سواء كان نائبا – ينتهك القانون”.

وبعد أن نفى الحادث في مؤتمر صحفي عقده النائب ، اعترف سليم رضا أمام لجنة تحقيق بأن الحادث وقع في مكتب النائب.

ولدت انتقادات ضخمة ، بما في ذلك من نواب المعارضة.

وقال موجيبول الحق تشونو ، الأمين العام للمعارضة الرئيسية في حزب جاتيا بالبرلمان ، إن مثل هذه الأنشطة التي يقوم بها نواب الحزب الحاكم مرفوضة تمامًا.

“لم يكن هذا سوى عمل شنيع. ليس لدي كلمات انتقدها….” قال تشونو.

“النواب أشخاص مسؤولون. هم صناع القانون. كيف يمكن للنائب أن يضرب المعلم ويهاجمه؟” تساءل.

وأضاف زعيم حزب جيه.بي. “إنهم لا يهتمون بالناس …”

حادثة أخرى استحوذت على اهتمام وسائل الإعلام هي الحادثة التي انتُخبت فيها النائبة عن حزب رابطة عوامي نادرة ياسمين جولي لشغل مقعد محجوز للنساء في البرلمان.

في 8 مارس ، زُعم أن عضوة البرلمان في بابنا هددت بصفع مسؤولة شؤون المرأة في المنطقة لأن الدعوة إلى برنامج يوم المرأة العالمي وصلت إليها في وقت متأخر.

عندما يتعلق الأمر بضرب الناس، فإن النائب عن رابطة عوامي من برجونة -2 شوكت حسن الرحمن ريمون لم يمارس أي تمييز.

قامت ريمون بضرب زعيم سابق في رابطة شهاترا ، وموظف حكومي ، وشاب محلي، والاعتداء على محامية وناشطة من رابطة موهيلا عوامي وإساءة معاملتها في مناسبات مختلفة.

اتُهم النائب أنوار العظيم أنار من جهينة -4 بالاعتداء على أستاذين مساعدين في كلية ماهتاب الدين التابعة لحكومة كاليجانج في جنيده في 19 مايو من هذا العام.

صفع النائب مشرف حسين ، الأستاذ المساعد بقسم الفيزياء ، وسجاد حسين ، الأستاذ المساعد بقسم الرياضيات ، عدة مرات ، مدعيا أن المعلمين متورطون في سياسة الجماعة.

كما قدم مدير الكلية البروفيسور محبوب الرحمن شكوى مكتوبة إلى مدير الشرطة فيما يتعلق بالحادث.

ألقى المشرع فريدبور -4 مجيبور رحمن شودري، المعروف باسم نيكسون تشودري ، الإساءة في محادثة هاتفية مع ياسمين سلطانة ، ضابط فريدبور أوبازيلا نيرباهي ، وهدد بإعطاء “رد مناسب” لأتول ساركار ، نائب مفوض فريدبور.

قام النائب بذلك بعد أن قام مساعد مفوض (أرض) بهانجا باعتقال أحد نشطاءه لخرقه مدونة السلوك الانتخابي في يوم الانتخابات الفرعية لمنصب رئيس Charbhadrasan Upazila Parishad في 10 أكتوبر 2020.

وردا على سؤال حول هذا السلوك الجامح لأعضاء مجلس النواب ، قال المدير التنفيذي لمنظمة الشفافية الدولية في بنجلاديش افتخار الزمان إن مثل هذا السلوك الجامح الناجم عن الاقتتال الداخلي لقسم من القادة السياسيين بما في ذلك النواب العامين ليس بالأمر الجديد ، على الرغم من أن الأحداث الأخيرة تشير إلى اتجاه متزايد من القسوة بلا رحمة.

“يجب أن يكون الأمر محرجًا للغاية لقادتنا السياسيين الذين يكافحون من أجل دعم القيم والممارسات السياسية اللائقة والديمقراطية والمؤيدة للناس، على الرغم من أنهم [أصبحوا] معزولين بشكل متزايد”.

كما قال إن القضية الأساسية هي الحقيقة المتنامية بأن الانتماءات والمواقف السياسية يتم التعامل معها على أنها رخصة لجني ثمار لعبة محصلتها صفر من خلال إساءة استخدام السلطة.

“مع تزايد احتكار الفضاء السياسي، يتعلق الأمر بحرب نفوذ داخلية يأخذ فيها الفائز كل شيء. ويستمر الأمر بلا هوادة لأنه لا يكاد يوجد أي مجال للمساءلة التي تنذر بالسوء على مستقبل أحزابنا السياسية.”

في حديثه إلى الصحيفة ، قال البروفيسور طفيل أحمد ، خبير الحكومة المحلية ، إن النواب يشاركون بشكل غير رسمي في مسائل مختلفة ، وهو ما لا ينبغي عليهم القيام به أبدًا كمشرعين.

على سبيل المثال ، قال ، النواب يتدخلون في شؤون الكلية. الناس ، الذين يقعون ضحايا لتدخلاتهم غير الضرورية ، يرفعون أصواتهم ضدهم وبالتالي يواجهون غضبهم.

وقال “إنه مظهر من مظاهر القيادة غير المثقفة وغير المتسامحة” ، مضيفا أن هذا النوع من القيادة لا يمكن أن يتسامح مع الآراء المخالفة.

وفي اتصال مع محبوب العالم حنيف ، قال الأمين العام المشترك لجامعة AL ، إن وسائل الإعلام أبلغت عن بعض الحوادث بطريقة خاطئة ، حيث يقدم المعارضون معلومات غير صحيحة للصحفيين.

ومع ذلك ، قال إن المجتمع بأسره أصبح غير متسامح والناس يتفاعلون بحدة حتى مع الأمور السخيفة. وسيتخذ حزبه إجراءات تنظيمية إذا تورط أي زعيم ، بما في ذلك النواب ، في أنشطة غير مشروعة وغير عادلة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى