Uncategorized

بنغلاديش.. حوار لجنة الانتخابات يواجه عقبة حيث يتخطاه حزب بنغلاديش الوطني

 

محمد شعيب

تخطى حزب بنغلاديش الوطني أمس حوار لجنة الانتخابات سعياً وراء توصيات الأحزاب السياسية حول كيفية إجراء انتخابات عامة حرة ونزيهة.

قال قادة حزب بنغلاديش الوطني إنهم تجنبوا المحادثات لأنه كان من المستحيل على لجنة الانتخابات إجراء انتخابات حرة ونزيهة في ظل الحكومة الحالية.

وقال مفوضو الانتخابات أمس إنهم “سينتظرون” حزب بنغلاديش الوطني حتى الانتخابات وقد يتصلون بأحزاب المعارضة “مرارًا وتكرارًا”.

في أواخر الشهر الماضي، تخطى حزب بنغلاديش الوطني والعديد من الأحزاب الأخرى برامج تبادل الآراء للجنة بشأن آلات التصويت الإلكترونية.

وقال خندكار مشرف حسين عضو اللجنة الدائمة لحزب بنغلاديش الوطني: “قرارنا هو أننا لن ننضم إلى انتخابات في ظل الحكومة الحالية، ولم ننضم إلى عملية تشكيل لجنة الانتخابات هذه، ولم نعترف بها، ولم نشارك في أي انتخابات”. انشطة اللجنة ولم نغير موقفنا ولهذا لم ننضم الى المحادثات “.

وخلال حديثه مع الصحفيين في مكتب لجنة الانتخابات، قال رئيس مفوض الانتخابات، قاضي حبيب الأوال، إنه لن يعلق على ما إذا كانت اللجنة ستتخذ أي إجراءات خاصة لإحضار حزب بنغلادش الوطني إلى الحوار.

وقال مفوض الانتخابات: “إننا نتخذ مبادرات بشكل متكرر من أجل [جلب حزب بنغلادش الوطني إلى المحادثات]. سنتصل بهم مرارًا وتكرارًا.”

بدأت محادثات اللجنة الأخيرة مع الأحزاب السياسية يوم الأحد. وشارك 11 حزبا في حين رفض حزب بنغلادش الوطني وحزب كاليان البنغلاديشي وعصبة مسلمي بنغلاديش المحادثات.

في 13 مارس، بدأت اللجنة جولة أخرى من المحادثات مع قطاع عريض من الناس، بما في ذلك التربويين وأعضاء المجتمع المدني والصحفيين والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ولجنة الانتخابات ومراقبي الانتخابات المحليين.

قالت لجنة الانتخابات المركزية بالأمس: “إنها مسؤوليتنا وحدنا حقًا أن نضمن أن كل ناخب يمكنه الإدلاء بأصواته بحرية. هذا هو أساس الديمقراطية. ولهذا، هناك حاجة لتعاون الجميع. لقد قال كل حزب إنه يؤمن بالإجماع السياسي. هل يوجد توافق ام لا .. قلنا اننا سنواصل جهودنا “.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى