فضل الصلاة على النبي في قضاء الحوائج

متابعة نصر سلامة

فضل الصلاة على النبي فى قضاء الحوائج، ورد فيه أن الإكثار من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- من أقرب القربات وأعظم الطاعات، وهو أمر مشروع بنص الكتاب والسنة وإجماع الأمة، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ترفع الكرب والبلاء وتزيل الهم والغم، وتشرح الصدور وتصرف وساوس الشيطان.

فضل الصلاة على النبي في قضاء الحوائج، ورد أن الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم- أمرا إلهيا ورد ذكره في القرآن الكريم، وخاطب الله تعالى المؤمنين في كتابه الحكيم في أكثر من آية وأكثر من موضع ليحثّهم على الصلاة عليه – صلى الله عليه وسلّم-، ومن صِيغ للصلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- لقضاء الحوائج: “اللهم صلّ على سيدنا محمد، صلاة العبد الحائر المحتاج، الذي ضج من كل ضيق وحرج، فالتجأ إلى باب ربه الكريم، ففتحت له أبواب الفرج».

كيفية الصلاة على النبي لقضاء الحوائج
كيفية الصلاة على النبي لقضاء الحوائج ، ورد أن الأحاديث في ذلك كثيرة، منها حديث أبي بن كعب رضي الله عنه، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام، فقال: “يا أيها الناس اذكروا الله اذكروا الله.. جاءت الراجفة تتبعها الرادفة.. جاء الموت بما فيه.. جاء الموت بما فيه”.

كيفية الصلاة على النبي لقضاء الحوائج، قال أبي بن كعب: قلت: يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك. فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: “ما شئت”. قال: قلت: الربع؟ قال: “ما شئت. فإن زدت فهو خير لك”. قلت: النصف؟ قال: “ما شئت. فإن زدت فهو خير لك”. قال: قلت: فالثلثين؟ قال: “ما شئت. فإن زدت فهو خير لك”. قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: “إذن تكفى همك ويغفر لك ذنبك”.. رواه الترمذي والحاكم وصححاه.

كيفية الصلاة على النبي لقضاء الحوائج ،عن أوس بن أوس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة.. فيه خُلق آدم عليه السلام.. وفيه قُبض.. وفيه النفخة.. وفيه الصعقة. فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه. فإن صلاتكم معروضة عليَّ”.. قالوا: يا رسول الله وكيف تُعرض صلاتنا عليك وقد أَرَمْتَ؟ – يعني: بَليت – قال: “إن الله عز وجل قد حرَّم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء عليهم السلام”، رواه أحمد وأبو داود، وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم. إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة في ذلك.