صحة

الكــــــركــــــديه…. كمشـــــروب … سخن وبارد(عــــــناب)

كتب دكتور سعيد متولي استشاري التغذية 

اولا لابد من اوضح انه يحتوي على نسبة مرتفعة من حمض الأسكوربيك، والبروتينات، والألياف.الصحيه للجسم وبه نسبه عاليه من الأملاح المعدنيّة كالحديد، والفسفور، والكالسيوم. ..ومن الهام معرفه انه تقلّ فيه نسبةُ الدهون بشكل كبير. كما يوجد به مضادّة للأكسدة، ومكونات ترفع مناعة الجسم كالكاروتين، والثيامين، والنياسين، وكذلك الريبوفلافين…ولكل ذلك فان تناوله كمشروب يُحافظُ على درجة حرارة الجسم الطبيعيّة.

ومشروب الكركديه الساخن :

يعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع.و تنشيط القلب، مما يزيد من سرعة الدورة الدمويّة. وتنشيط الدماغ والجهاز العصبيّ. وتسريع عمليّة الهضم. وتسكين آلام الدورة الشهريّة، وتخفيف آلامها. وقتل الميكروبات؛ لان خصائصَه حامضيّة. كما انه مفيدٌ في تخفيف الوزن؛لانه يعطي شعوراً بالشبع وامتلاء المعدة.

ولابد من توضيح ايضا ان الكركديه البارد:

يمنح الجسم شعوراً بالارتواء، والانتعاش، وعدم العطش لفترة زمنيّة طويلة. تخفيض مستوى ضغط الدم. تزيين مختلف أنواع الحلويات كالكيك. تقليل الوزن. تسهيل إدرار البول، مما يخلص الجسم من سمومه ويساعد على تصفية الكلى وتنقيتها.

كما انه تستخدمه النساء في بعضِ وصفات الحنّاء؛ لتلوين الشعر بالّلونَ الأحمرَ المميز ، كما انه يزيد نعومة الشعر، وتقويتِه، ومنعِ تساقطه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى