صحة

اللحـوم ….المشـويه

دكتور سعيد متولي استشاري التغذية يكتب

” اللحــــــــــــــــــوم…المشـــــــــــــــــــــــويه” 

من طرق الطهى الجميله للحوم هى شيها ولكن لها اضرار ان لم يتم ذلك بعنايه كما سنوضحه

1- لا تضع اللحم مباشرةً فوق الجمر ومنع اسوداد لون اللحم، لذلك يستحسن وضع الجمر إلى جانب اللحم وليس تحته مباشرة، لأن دخان الفحم يحتوي على مواد مسرطِنة (هيدروكربونات عِطرية متعددة الحلقات).

2- تجنّب سقوط قطرات دهون اللحم أو دسمه على الجمر لانه يؤدي إلى تكون فئة إضافية من المواد الضارة (الأمينات العطرية الحلقية غير المتجانسة)،

ويفضل في حالة الشواء على الفحم فصل اللحم عن الجمر برقائق الألومنيوم حين يكون الجمر تحت اللحم، وخصوصا عند احتواء اللحوم على الكثير من الدهون والدسم أو حين يكون قد تم تغطيسها من قبل بسوائل أخرى.

2-لا ينبغي شواء اللحوم المحفوظة صناعيا المحتوىة على أملاح النتريت مثل النقانق واللحم المدخَّن، وذلك لأن هذه الأملاح تتحد مع مواد تسمى “الأمينات” في اللحم مكوِّنةً أمينات النتروز التي قد تسبب السرطان.

3- أفضل اللحوم للشواء هي اللحوم الخالية من الدهون والدسم.

4- لا تأكل اللحوم والخضراوات المشوية المتفحمة وما ينطبق على اللحم ينطبق كذلك أيضا على شوي الخضراوات، وننوه ان الخضار المشوى والمحترق تحتوي كمية أقل من المواد الضارة (الأمينات العطرية الحلقية غير المتجانسة)، وذلك لأن بروتيناتها أقل من اللحوم.

5- الشوايات الكهربائية والغازية أفضل من الشواء على الفحم لأنها تنتج دخانا أقل، ويشددون على أنه ينبغي عدم نزول دسم اللحم أو دهونه على النار الملتهبة أو على لفائف التسخين المعدنية.

6- ينبغي الموازنة بين نكهة الطعام وطريقة تحضيره فعلا اللحم المشوي يفقد جزءا من نكهته وطعمه حين يتم وضعه على رقائق الألومنيوم التي تفصله عن الجمر، لكنها طريقه صحيه اكثر ولكننا نشدد على تجنب اختراق النار لرقائق الألومنيوم الفاصلة بين اللحم والموقد الذي تشوى عليه، وتفادي الاحتراق الزائد للحم عند الشواء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى