اتحاد كتاب المنصورة يناقش ديوان …وانبغى لى . للشاعرة الدكتورة دعاء رخا ابنة مدينة بيلا

 

كتب السيد عنتر

عقد اتحاد الكتاب فرع المنصورة جلسة نقاشية لديوان ..وانبغى لى للشاعرة الكبيرة الدكتورة دعاء رخا
حضر المناقشة الأستاذ الدكتور على الغريب رئيس اتحاد كتاب فرع المنصورة. و الشاعر الناقد طارق عبد الفضيل عضو مجلس إدارة الاتحاد و الدكتور السيد نعيم أستاذ النقد الادبى بكلية الآداب جامعة المنصورة وةالدكتورة سمية عودة أمينة الاتحاد و الروائي المستشار أشرف بدير عضو مجلس إدارة الاتحاد والشاعر اللواء ماهر عبد الواحد والشاعر الدكتور السيد ابو الوفا..
يذكر أن وفدا قد ضم عددا من أدباء كفرالشيخ والبحيرة منهم الشعراء طارق مرسى و محمد عاطف وبرهان غنيم إضافة إلى عدد كبير من شعراء محافظات دمياط والمنصورة وإقليم شرق الدلتا الثقافي كانوا ضمن الحضور
تضمنت الحلقة النقاشية طرحا قدمه الشاعر والناقد طارق عبد الفضيل الذى أدار الجلسة قدم فيها احصائيات بعدد القصائد والبحور التى اعتمدت عليها وتناول الشكل الذى كتبت عليه فى مقارنة بينه وبين الشكل العمودي التقليدى..

بينما تناول للدكتور السيد نعيم اتجاها آخر أسماه التشكيل البصرى للقصيدة مؤكدا على أهميته فى النص والأدلة مطبقا هذا النهج الجديد على فصائد الديوان التى وصفها بأنها فى معظمها وجدانية ووطنية

من جهته أعرب الدكتور على الغريب استاذ النقد الادبى ورئيس اتحاد كتاب المنصورة. أن الشاعرة قدمت نصوصا متميزة فى جماليات اللغة العربية والتصوير والتركيب. إلا أنها جاءت على شكل السطر الشعرى ..كما نوه إلى أن الديوان يضم بين دفتيه قصائد صوفية عرفانية..كما أنها استخدمت التضمين فى القصائد..وأشاد بالصوت الشعرى للقصائد وما تقدمه الشاعرة الكبيرة الدكتورة دعاء رخا للمكتبة العربية لإثراء الحركة الأدبية.
والدكتورة دعاء صيدلانية من مدينة بيلا محافظة كفر الشيخ
لها من الدواوين الخاصة والمشتركة ومن الجوائز والكريمات الكثير وكتب عنها كبار نقاد مصر والعالم العربي