Uncategorized

لجنة الانتخابات البنغلاديشية بشأن مطالبة الأحزاب بجلب ثلاث وزارات رئيسية تحت إشراف لجنة الانتخابات أثناء الانتخابات: سيخلق أزمة أخرى

 

محمد شعيب

قال قاضي حبيب الأوال رئيس لجنة الانتخابات، إن إخضاع الإدارة العامة والداخلية ووزارات الدفاع للجنة الانتخابات أثناء الاقتراع قد يؤدي إلى أزمة أخرى.

كما قال إنه يمكن التشكيك في الانتخابات إذا لم تقدم الحكومة المساعدة اللازمة التي تطلبها اللجنة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

جاءت تصريحات اللجنة المركزية للانتخابات خلال محادثات مع حزبين سياسيين في مكتب لجنة الانتخابات أمس.

في غضون ذلك، تخطى حزبان سياسيان آخران – الحزب الاشتراكي البنغلاديشي والحزب الديمقراطي الليبرالي – الحوارات مع لجنة الانتخابات أمس.

في وقت سابق، ابتعدت أربعة أحزاب أخرى – حزب بنغلاديش الوطني (BNP)، و الحزب الاشتراكي البنغلاديشي (JSD Rab)، وحزب كاليان البنغلاديشي، ورابطة مسلمي بنغلاديش، عن المحادثات التي بدأت في 17 يوليو.

عقدت لجنة الانتخابات سلسلة من الحوارات مع الأحزاب السياسية وقطاع عريض من الناس، للحصول على توصيات حول كيفية إجراء الانتخابات الوطنية المقبلة، المقرر إجراؤها في أواخر ديسمبر 2023، بطريقة حرة ونزيهة.

وعقدت اللجنة في أحدث سلسلة حوارات لها اجتماعات مع 18 حزبا حتى أمس.

رفعت رابطة مسلمي بنغلاديش وحزب العمال البنغلاديشي، الذين انضموا إلى المحادثات أمس، وثمانية أحزاب سياسية أخرى على الأقل، مطلب إحضار الإدارة العامة، والحكومة المحلية، ووزارات الدفاع والإعلام التابعة للجنة الانتخابات خلال الانتخابات لضمان حرية ونزاهة الانتخابات.

وقال أوال “قالوا إن لجنة الانتخابات يجب أن يعهد إليها بالعديد من الأشياء لتقويتها أثناء الانتخابات. أشك في إمكانية تحملها [مسؤولية إدارة الوزارات] حتى لو كلفت بها الحكومة بما يتماشى مع الدستور”. في الاجتماع مع حزب العمال بعد الظهر.

“لأن كل ما يتعلق بكيفية تشكيل الحكومة ومن سيكونون أعضائها مذكور في الدستور. لجنة الانتخابات ليست وزارة. لكنني سأصبح حينها وزيرا للداخلية، ووزيرا للدفاع أو أي وزير آخر، وذلك واضاف “قد تخلق ازمة اخرى”.

رداً على سؤال الأمين العام لحزب العمال فضل حسين بادشا حول ما ستفعله لجنة الانتخابات إذا كان هناك دعم لحزب معين من الأجانب، قال أوال إن قضية “التدخل” الأجنبي يجب أن تعالجها الأحزاب السياسية وليس لدى اللجنة ما تفعله افعل حيال ذلك.

وفي حديثه في الاجتماع مع الرابطة الإسلامية في الصباح ، قالت اللجنة المركزية للانتخابات إن إجراء انتخابات وطنية “مهمة صعبة”.

وقال إنه ستكون هناك حكومة خلال الانتخابات وسيكون للجنة الانتخابات “السيطرة عليها”.

“سنطلب المساعدة. نعتقد أن تلك الحكومة لن تكون قادرة على قول” لا “. إذا قالوا” لا “، فسيتم استجواب الانتخابات”.

اقترحت الرابطة الإسلامية بنغلاديش تشكيل حكومة وقت الانتخابات مع ممثلين من جميع الأحزاب السياسية المسجلة. عارض الحزب استخدام آلية التصويت الإلكترونية في الانتخابات واقترح حل البرلمان قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات الوطنية، وتعيين قاضٍ معادل لرتبة قاضي منطقة ليكون الضابط العائد في كل دائرة انتخابية خلال الانتخابات الوطنية.

واقترح حزب العمال، وهو أحد مكونات التحالف الحاكم المكون من 14 حزبا بقيادة رابطة عوامي، التمثيل النسبي في البرلمان على أساس الأصوات. وأوصت بأن تقوم الحكومة في وقت الانتخابات بأنشطة يومية روتينية ، وينبغي إضافة مسار التدقيق الورقي الذي تم التحقق منه بواسطة الناخب (والذي يسمح للناخبين بالتحقق من أن أصواتهم قد تم الإدلاء بها) إلى آلات التصويت الإلكترونية وينبغي نشر الجيش إذا كان ذلك ممكنًا. ضرورة قصوى.

في غضون ذلك ، أجلت لجنة الانتخابات أمس الانتخابات الفرعية في 27 يوليو لمنصب رئيس اتحاد ناجيربور تاترخاتي في باوفال أوبازيلا بولاية باتوخالي.

وجاء هذا التطور بعد أن قال أحد مؤيدي مرشح حزب رابطة عوامي الحاكم يوم السبت إنهم “سيعرفون أي ناخب يدلي بأصواته لمن ستجرى الاقتراع باستخدام أجهزة التصويت الإلكترونية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى