فن

ثلاث أكاديميات جديدة تمنح شهادات دكتوراة فخرية لأديب قوص

قنا … أسعد علي أحمد
 
منحت ثلاث أكاديميات جديدة. شهادات دكتوراة فخرية للدكتور سليمان جادو سليمان ابن مدينة قوص كعبة العلم و الغلماء
الأديب والباحث والناقد الدكتور سليمان جادو شعيب
الشهادة الأولى: من أكاديمية عزف اليراع للشعر والسلام والإبداع وذلك تقديراً لإسهامه الجاد ودوره في إرساء مفهوم السلم الاجتماعي والسلام العالمي.
والشهادة الثانية: فهي من أكاديمية همسات وخواطر للمثقفين العرب وقد منحته شهادة الدكتوراة الفخرية مع مرتبة الشرف نظير جهوده الرائدة في نشر الوعي الفكري والثقافي والأدبي والفني وبث روح العطاء والمحبة والسلام في العالم والوطن العربي.
وأما الشهادة الثالثة: فكانت من أكاديمية البزار للشعر والأدب العربي، وقد منحته شهادة الدكتوراة الفخرية مكافأة له على الجهود الجبارة التي يبذلها من أجل نشر الثقافة والفكر العربي وإثراء الساحة الثقافية بإبداعاته ومساهماته المميزة في الحفاظ على لغة الضاد
جدير بالذكر سبقو أن توج من قبل الأديب والباحث والناقد الدكتور سليمان جادو شعيب، ابن مدينة (قوص) مدينة العلم والعلماء، بعدد كبير من الأوسمة وشهادات التقدير والتكريم، كان أبرزها درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة إليزابيث البريطانية، وذلك في مجال الثقافة والإعلام وحقوق الإنسان ومنحه أيضاً شهادة الدكتوراة الفخرية من المنظمة العالمية لحقوق الإنسان في مجال حقوق الإنسان ثم يأتي منحه شهادة الدكتوراة الفخرية من جامعة ديلفورد الأمريكية الخاصة LLC في مجال اللغة والأدب العربي وأيضاً تم اختياره من أفضل الشخصيات الثقافية المتميزة في مصر والوطن العربي لهذا العام 2022، والعام السابق.
والدكتور سليمان جـادو شعـيـب أديب وباحث وقاص و ناقد أدبي
– من مـواليد قــوص19/3/ 1960، بصعيـد مصـر بمحافظة قــنـــا جنوب مصر العربية
وكيــل إدارة الشـبــاب بقــوص سابقــاً .
رئيـس مجلـس إدارة مجـلة بلقيس الثقــافيـة .
حاصـل على ليسـانس الآداب شعبـة اللغة العربية جـامعة أسيــوط 1982م
حاصـل على أربـع دبلومات دراسات عليا في علوم اللغة العربية وآدابها وفي الدراسات الإسلامية، وعمـل في مجـالات التدريـس والصحـافة وقطــاع الشــباب .
تمهيدي ماجستـير شعبة اللغـة العربية بمعهد الدراسـات الإسلامية بالقاهـــرة 2009 م .
– ماستر الأدب العربي والثقافة من الأكاديمية الدولية لاتحاد الأدباء والشعراء العرب برقم 6921 . – نال الشهادة الوظيفية لتدريس اللغة العربية للأجانب لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية بالقاهرة لعام 2016 م
– حاصل على الدكتـوراه المهنيـة في مجال إعـلام الطفـل العـربي بامتيـاز مع مرتبة الشـرف الأولى لعام 2019 م .
– تم منحه العديد من شهادات الدكتوراة الفخرية، ومن أبرزها: – الدكتـوراه الفخــرية من منظمة أجنحة السـلام والديمقراطية الدولية بكنـدا عام 2020 م
– شهادة الدكتوراه الفخرية من إدارة مجلة نجوم سوريا والعرب برقم 144 معتمدة من الأكاديمية الدولية البريطانية والاعتمادات العربية لعام 2020 م .
– الدكتوراة الفخرية من جامعة إليزابيث البريطانية في مجال الثقافة والإعلام وحقوق الإنسان لعام 2022 م.
– الدكتوراة الفخرية من المنظمة العالمية لحقوق الإنسان في مجال حقوق الإنسان لعام 2022 م.
– محاضــر مركــزي معتمـد بالهيئـة العــامة لقصــور الثقافــــة المصــرية .
– حــائز على وســـام ولـقــب (أديــب النيـل والفــرات لعام 2019م) من مؤسسة النيل والفرات بالقاهـرة .
– اختارته أكاديمية صدى سوريا للثقافة والمحبة والسلام، كأفضل 100 مـئـة شخصية ثقافية لعام 2020 م .
– تم نشـر وإدراج اسمه وسيــرته الذاتية، ونمـوذج من إنتاجه الأدبي في أكثر من معجم وموسوعة ، فمثلاً في “معجم المبدعين العرب”، الجــزء الأول لعام 2019 م، إصدار مؤسسة النيل والفرات للطبع والنشر والتوزيع بالقاهرة.. وفي الكتاب التذكاري للمهرجان الدولي الثالث للإبداع والفنون الذي أقيم بالقاهرة (ط 2020)، و أيضاً في الموسوعة الحديثة للشعـراء والأدباء العـرب (الجزء الثالث) لمؤسسها ورئيـس تحريرها الشاعر د . محمد ضباشة .
– عمـل رئيســاً لتحرير مجلتي “صــوت الآداب”، و”القلـم” بكلية الآداب أثناء دراسته الجامعيــة .
– حاصل على عـدة دورات تدريبية في فـن العلاقات العامة والموارد والتنمية البشرية وإعداد القادة وفـن الكتابة الصحفية بمؤسسة أخبار اليوم، ومؤسسة دار التحرير(الجمهورية ) للطبع والنشر بالقاهرة .
– حــاز على العديد من شهــادات التقــدير والمسابقات و الجـوائز العلمية التشجيعية والتقديرية من جـامعة القاهــرة، و لجنة الإعجاز العلمي للقرآن والسنة بمجمـع البحـوث الإسلامية، ووزارتي الثقافة والشباب، والهيئة العامة لقصور الثقافة، و الجمعيات الأدبية، والمنتدى الثقافي للأصالة والمعاصرة بالقاهرة .
– عضـــو جمـاعة الأدب العـربي بالإسـكندرية . – عضـــو المنظمة العالمية لخريجي الأزهــر بالقاهــــرة . – عضــو اتحـاد المثقفـين العــرب .
– عضــو اتـحـــاد الأدباء الدولي – فرع جمهورية مصر العربيــة . – عضــو نـادي القصــة اليمني إلمقـة .
– عضــو مجلس الاعتماد الدولي للدراسات والأبحاث الاقتصادية والسياسية والاستراتيجية بالإسكندرية.
– عضــو التحالف الدولي للسلام والتنمية . – عضـــو الاتحـــاد الــدولـي للغـــة العربيـــة .
– عضــو الأكاديميـة المغاربيـة للشعـر والأدب .
– عضـو مجـلة هيبـاتيـا الثقافيـــة الإلكترونية .
– عضـو أكاديمية صـدى سـوريا للثقـافة والمحبـة والسلام .
– نال (درع الكـرامة العـربيـة) من اتحـاد المثقفيـن العـرب، وأيضـاً (درع التميــز) من “مجلة هيباتيا الثقافية” الإلكترونية لعام 2020 م .
– شــارك بأوراق بحثيــة في عدة مؤتمرات ومهرجانات وندوات أدبية وثقافيــة أُقيمت بقنا والأقصر وأسوان وأسيوط والقاهـــرة .
– نُشِـرت له عدة بحــوث ومقـــالات متنوعة، وقصص قصــيرة، ودراسات متنوعة أدبية ونقدية وقضايا دينية واجتماعية، في معظم الصحـف والمجـلات المصـرية والعربيــة، كما أُذيِعت له عدة لقـاءات إذاعيـة وتلفزيونيـة، وله عدة أبحـاث وكتـب منهـا : الدكتور عبد العــزيز القوصي مسيرة عـطاء – دراسات نقـدية في القصة القصيرة والرواية – الرافــعي أمـير البـيـان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى