أخبار عالمية

اتفاقية التجارة التفضيلية بين مجموعة الثمانية تدخل حيز التنفيذ بحلول أكتوبر

 

من المقرر أن تدخل اتفاقية التجارة التفضيلية (PTA) بين دول مجموعة الثمانية حيز التنفيذ بحلول أكتوبر من هذا العام ، مما قد يعزز التجارة بشكل كبير في الكتلة.

في الوقت الحالي ، تبلغ التجارة بين الدول الأعضاء في مجموعة الثمانية 129 مليار دولار ، والتي كانت 14 مليار دولار قبل 25 عامًا.

 

قال السفير إسياكا إمام ، الأمين العام لـ D-8 بعد الاجتماع الوزاري لمجموعة D-8 في فندق InterContinental اليوم: “نريد رفع التجارة إلى 400 مليار دولار بحلول عام 2030”.

حضر الاجتماع وزراء خارجية بنغلاديش وتركيا وإيران ودولة ونواب وزراء من دول مجموعة الثماني الأخرى شخصيًا ورقميًا.

وقال وزير الخارجية أ.ك. عبد المؤمن في مؤتمر صحفي إن وزراء من تركيا وإيران ووزير دولة من باكستان انضموا فعليًا إلى الاجتماع بسبب نوع جديد من Covid-19.

وقال إن جميع دول مجموعة الثمانية باستثناء مصر قد صادقت في وقت سابق على اتفاقية التجارة التفضيلية ولكن في اجتماع اليوم وافقت مصر أيضًا على التصديق عليها.

 

 

 

وقال مؤمن “نأمل في تعزيز التجارة بشكل كبير في الأيام المقبلة”.

وقال إن بنجلاديش استمرت أيضًا في شغل منصب رئيس مجموعة الثمانية للسنة التالية التي كان من المفترض أن تذهب إلى مصر في الأصل.

وقال مؤمن إن مصر ستكون مشغولة بمؤتمر COP-27 هذا العام ، ولذا اقترحت بنغلاديش أن تتولى الرئاسة في العام المقبل.

كما ناقش الاجتماع الأمن الغذائي وأمن الطاقة في ظل الأزمة العالمية للسلع الأساسية.

قال مؤمن: “سنتبادل خبراتنا الفنية حول أفضل الممارسات الزراعية والطاقة المتجددة”.

وردا على سؤال عما إذا كان الاجتماع ناقش شراء الوقود من إيران ، قال عبد المؤمن إن إيران حريصة على بيع الوقود لكن هناك بعض الالتزامات التي تمنع بنجلادش من الشراء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى