أخبار

«القومي للأجور»: حصر أصحاب المعاشات الأقل من 2500 جنيه

كتب: عادل جادو- اسوان

كشف مجدي البدوي، عضو المجلس القومي للأجور،ونائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر
مردود قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي وإجراءات الحمايةالاجتماعية
التي أعلنها اجتماعه مع الوزراء، مؤكدًا أن الجمهورية الجديدة ثقافتها حياة كريمة للمواطن.
وإجراءات الرئيس بزيادة المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة خطوة مهمة، مناشدًا أصحاب القطاع الخاص لتطبيق الحد الأدنى للأجور (2700 جنيه) بداية من الشهر المقبل.
وطالب الجميع بمساندة الدولة في مثل هذه الأمور، لافتًا إلى أن منظمات المجتمع المدني كان لها دور مشرف خلال أزمة كورونا وننتظر منها مثل هذه الخطوات حاليًا، وهناك جمعيات لديها حصر بالمواطنين المتضررين.

وناشد منظمات المجتمع المدني بدعم المواطنين الأكثر احتياجًا، لافتًا إلى أنه سيتم إقرار المليون أسرة لدعمها ببرنامج تكافل وكرامة، وطبقًا للتوجيهات الرئاسية سيتم حصر أعداد أصحاب المعاشات الأقل من 2500 لتقديم الدعم لهم.
” وعلى صعيد اخر صرح عن ” __المعاش المبكر للقطاع الخاص في قانون العمل: «لازم تكمل 50 سنة»

شروط المعاش المبكر للقطاع الخاص في قانون العمل: «لازم تكمل 50 سنة»

المعاش المبكر للقطاع الخاص والضوابط الواجب توافرها حتى يتمكّنوا من الخروج من العمل بالقطاع الخاص إلى المعاش مبكراً، لذا تستعرض «الوطن» شروط المعاش المبكر وفقاً لقانون العمل المصري، وتحديداً القانون رقم 12 لسنة 2003.

في نقاط.. شروط المعاش المبكر للقطاع الخاص

وتنقسم شروط المعاش المبكر للموظفين داخل القطاع الخاص إلى الآتي:

1 – في البداية يجب أن يصل سن الموظف أو العامل الذي يرغب في المعاش المبكر إلى 50 عاماً.

2 – لم يقع عليه أي إجراء تأديبي من جانب المؤسسة التي يتبع إليها.

3 – يجب أن تتوافر مدد اشتراك في تأمين كل من الشيخوخة والعجز والوفاة، إذ إنها تعطي الحق في معاش لا يقل عن نسبة 50% من أجر الموظف أو دخل التسوية الأخير.

4 – أن تكون هذه المدد لا تقل عن الحد الأدنى الخاص بالمعاش الذي تمت الإشارة إليه في الفقرة الأخيرة من المادة رقم «24» من ذلك القانون.

5 – يتمّ تسوية كل حقوق التأمينية للعامل، وذلك على أساس مدة الاشتراك على أن يضاف إليها 5 سنوات.

6 – إذا كان الموظف أو العامل قد تجاوز الـ55 عامًا، في حين إن مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية أكثر من 20 عاما، ففي هذه الحالة يتم تسوية كافة الحقوق التأمينية مستندة على مدة الاشتراك بـ التأمينات الاجتماعية، على أن يُضاف إليها سواء المدة الباقية لبلوغ سن انتهاء الخدمة، أو 5 أعوام، أيهما أقل من الاثنين.

7 – لا يجوز تماماً تعيين من يتمّ إحالته للمعاش المبكر حسب أحكام هذه المادة في أي وحدات خاضعة لأحكام ذلك القانون.

8 – يجب أن تشمل مدة الاشتراك التأميني، مدة اشتراك بشكل فعلي لا تقل عن 240 شهراً، بحيث تكون لمدة 300 شهر بشكل فعلي بعد 5 أعوام من تاريخ العمل في القانون الجديد.

9 – لن يتمّ على الإطلاق إيقاف من استحق المعاش المبكر، إذ أنَّه من يرغب في التقدم إلى صرف المعاش المبكر، ينبغي أن يتمّ توافر الشروط المنصوص عليها بقانون التأمينات مجتمعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى