أخبارمحافظات

لأول مرة.. توفير سماد سلفات نوشادر مدعم لمزارعي جنوب سيناء

 

امل كمال جنوب سيناء

تمكنت مديرية الزراعة بجنوب سيناء لاول مرة فى توفير سماد سلفات نشادر مدعم للمزارعين في المحافظة

أوضح الدكتور محمد خليل شطا مدير مديرية الزراعة في تصريح له اليوم الجمعة، أنه لأول مرة يجرى توفير السماد للمزارعين
وذلك تجسيدا لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، و اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء بشأن التيسير على المزارعين وتقديم أفضل الخدمات الزراعية اللازمة لهم.

 

واكد  شطا  أن القطاع الزراعي يعاني من بعض المشكلات التي تؤثر على الإنتاجية الخاصة بالفدان خاصة محاصيل مثل القمح والشعير، لعدم وجود أسمدة، موضحا أن المزارعين طالبوا بتوفير الأسمدة من خلال مديرية الزراعية لصعوبة دخولها من نفق الشهيد أحمد حمدي.

 

كما أعرب عن سعادته البالغة لما يقدمه اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء من إهتمام بالغ بتحسين أحوال القطاع الزراعي وتيسير حصول المزارعين على أفضل الخدمات، موجها عظيم الشكر والتقدير لكل من يسهم فى نشر وزيادة التنمية الزراعية على أرض سيناء.

من جانب آخر تقدم مجلس إدارة جمعية وادي طور سيناء وجميع المزارعين بخالص الشكر والتقدير إلى جميع قيادات المحافظة وعلى رأسهم اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء؛ لما يبذله من جهد كبير للعمل على حل أى مشكلات تواجههم.

كان الدكتور محمد القرش معاون وزير الزراعة والمتحدث الرسمي للوزارة، قد صرح بأن اجمالي احتياجات مصر من الأسمدة 4 مليون طن من الأسمدة وتستهلك 55%من حصص الشركات المنتجة للأسمدة المدعمة للمزارعين وأن إنتاجنا يكفي ونقوم بالتصوير للخارج، وقد جرى تخصيص 10% من حصة الأسمدة للسوق الحر والمساحات الكبيرة لأكثر من 25 فدان لتصل عملية التوريد من الشركات 65% من الإنتاج للمزارعين والمنتجين ملتزمة الشركات بتوريدهم.

وأشار “القرش” إلى أن احتياجات المزارعين من الأسمدة مطمئن وجهود الدولة واضحة في هذا الإطار واستعدينا للموسم الصيفي ولدينا وفرة في الجمعيات الزراعية، ونطالب المزارعين التوجه للجمعيات الزراعية في المحافظات والحصول على الحصص المقررة لهم من مخازن الجمعيات الزراعية وأن الحرب الروسية الأوكرانية لن تؤثر على الاسمدة ولدينا مايكفي احتياجاتنا من السماد ولن نستورد من الخارج، بل نصدر السماد للخارج بالأسعار العالمية بينما السعر المحلي المدعم بـ4500 جنيه للطن للمزارعين

 

 

وفى سياق متصل قال الدكتور محمد شطا إن هناك توجه كبير لاستخدام الميكنة الزراعية في أراضي جنوب سيناء، موضحا أنه جرى عقد لقاء لتحديد المواقع الخاصة بالميكنة الزراعية، و المعدات المطلوبة لخدمة المزارعين وتسهيل عملهم للوصول لأفضل انتاج وخدمات زراعية على أرض المحافظة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى