Uncategorized

” النيل للإعلام بزفتى ” يبحث إجراءات الوقاية من أمراض الصيف

كتب : علاء حمدي

يمكن أن يؤدى التعرض لأشعة الشمس والحرارة الزائدة إلى الجفاف والطفح الجلدى وحتى ضربة الشمس، وغيرها من الأمراض التى ترتبط بفصل الصيف، كل هذه الأشياء يمكن تجنبها، لكن فقط إذا تم اتخاذ التدابير المناسبة طوال الموسم ومن هذا المنطلق عقد مركز النيل للإعلام بزفتى ندوة إعلامية حول ” أمراض الصيف والوقاية منها ” استهدفت : • نشر الوعى البيئى والصحى للحد من أمراض الصيف.

تحدث فى اللقاء الدكتورة سارة المليجى المسئول الإعلامى بالإدارة الصحية بزفتى موضحة الأمراض الشائعة فى فصل الصيف ومنها : ضربة الشمس وهى شكل حاد من أمراض ارتفاع الحرارة، وتحدث بسبب امتصاص الجسم المفرط للحرارة، ويمكن أن تؤدى ضربة الشمس إلى زيادة درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية، ما يؤدى إلى الغثيان والقيء والصداع بشكل متكرر.
• ويجب نقل الشخص المصاب على الفور إلى مكان بارد وإزالة الملابس الزائدة، ووضعه فى حوض به ماء بارد.

الجفاف : يحدث الجفاف عندما يكون إخراج السوائل من الجسم أكثر من المدخول، بسبب التعرق الشديد، وأهم أعراض الجفاف هو العطش، والذى يمكن أن يصل إلى مستويات لا تطاق فى بعض الأحيان، ويمكن أن يسبب الجفاف الشديد أيضًا الصداع والقىء والتعب المستمر وفى الحالات القصوى، نوبات الصرع والإسهال.

• الطفح الجلدى : ناتج عن التعرق المفرط وانسداد الغدد العرقية، وهو ناتج عن الحرارة الشديدة، وينتشر بين الأشخاص الذين يتعرقون كثيرًا، وفى الأطفال الذين لم تتطور غددهم العرقية بشكل صحيح بعد، ويمكن أن يتداخل الطفح الجلدى الناتج عن الحرارة فى الإرهاق الشديد.

وأضحت فى النهاية طرق الوقاية من أمراض الصيف : وهى غسل يديك جيدًا قبل البدء بتحضير الطعام وعند الانتهاء وتجنب تحضير الطعام للآخرين عند إحساسك بالمرض – ابتعد عن شرب المياه والمشروبات المثلجة المشكوك في جودتها – قشر واغسل الفاكهة والخضار جيدا قبل تناولها – غطِ أذرع وأرجل الأطفال لتجنبهم التعرض للشمس – ارتدِ نظارات الشمس التي تحد من وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى عينيك، فهي قد تؤثر سلبًا على صحة عينيك – غسل وجهك ما لا يقل عن مرتين يوميًا حتى تحافظ على بشرة خالية من الزيوت – شرب الكثير من السوائل حتى لا تصاب بالجفاف.

أدار اللقاء هبه يمانى مسئول البرامج بمركز النيل تحت إشراف الأستاذ عبدالله الحصرى مدير المركز والأستاذة عزة سرور مدير عام إعلام وسط الدلتا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى