Uncategorized

الصين تريد بنغلاديش إلى جانبها

محمد شعيب

شكر وزير الخارجية الصيني وانغ يي بنغلاديش على تأكيدها على دعمها لسياسة صين واحدة، وتوقع 4 مذكرات تفاهم

أعرب وزير الخارجية الصيني وانغ يي عن شكره لبنغلاديش لتأكيدها دعمها لسياسة صين واحدة، بينما شارك بالتفصيل أن بعض الدول “تسيء فهمها وتسيء تفسيرها” وأنها بحاجة إلى اتباع القواعد الدولية.

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية شهريار عالم بعد الاجتماع بين وانغ يي ووزير الخارجية البنغلاديشي إيه كيه عبد المؤمن في فندق سونارجون صباح اليوم (7 أغسطس) “لديهم موقفهم. نحن نعرف ذلك إلى حد كبير … تايوان ملك للصين …” 2022) – من 7:30 صباحًا إلى 9 صباحًا.

ووقعوا أربع مذكرات تفاهم بشأن إدارة الكوارث، والتعاون الثقافي، وعلوم البحار، وتسليم جسر الصداقة الثامن بين بنغلاديش والصين في بيروجبور.

وقال شهريار عالم إن وانغ يي تحدث أيضا في الاجتماع المغلق عن مبادرة الصين للتنمية العالمية بالتفصيل.

وقال بينما سُئل عما تشاركه الصين بشأن هذه السياسات “الأمر متروك لهم (الصين) في تحديد مقدار ما سيفصحون عنه”.

يزور وزير الخارجية الصيني بنغلاديش في إطار جولته الإقليمية عندما تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين مع زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان الأسبوع الماضي. أجرت الصين مناورات عسكرية في مضيق تايوان.

وسط التوتر، أصدرت بنغلاديش في 4 أغسطس بيانًا أكد فيه دعمها لمبدأ الصين الواحدة الذي يقدره وانغ يي.

أخبر وانغ يي مؤمن أن جميع الناس لهم حقوق متساوية في حياة كريمة وأن الصين تريد العمل مع جميع الدول. وقال إن الصين تريد بنغلاديش أن تكون إلى جانبها.

ونقلت شهريار عالم عن الوزير الصيني قوله “نحن بحاجة إلى تعاون مشترك من أجل مستقبل مشترك لجميع شعوب العالم”.

أكد وانغ يي استمرار الدعم الصيني لإعادة الروهينجا إلى الوطن حيث قال مؤمن إن الإقامة المطولة للروهينجا هنا تؤدي إلى تفاقم وضع القانون والنظام في بنغلاديش.

وقال علام “قال الوزير الصيني إن الصين تحاول تقليص التحديات الداخلية في ميانمار. ليس فقط بنغلاديش ولكن الدول الأخرى تواجه أيضا مشاكل في هذا الصدد”.

وأضاف أن الصين ستعمل من أجل الحل السياسي، وهو العودة إلى الوطن.

تقدم الصين الآن تسهيلات معفاة من الرسوم الجمركية إلى 97 في المائة من العناصر من بنغلاديش، وسيتم زيادتها إلى 98 في المائة اعتبارًا من 1 سبتمبر.

قال شهريار عالم إنه يتوقع أن يتم تضمين المنسوجات والمنتجات المنسوجة في النسبة الإضافية البالغة 1 بالمائة من العناصر ، مما سيساعد في تعزيز صادرات بنغلاديش إلى الصين.

ستبدأ الصين أيضًا في إصدار التأشيرات وتصاريح السفر للطلاب البنغلاديشيين في غضون يوم أو يومين. علق عدة آلاف من الطلاب هنا حيث كانت الصين تتبع قيود كوفيد.

بعد اجتماع مع رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، غادر وزير الخارجية الصيني دكا حوالي الساعة 11 صباحًا.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى