Uncategorized

دكتور طارق الادور يكتب : دوري الموسم الجديد إستثنائي تخفيض عدد أندية الدوري إجباري.. وتعديل النظام فترة إنتقالية فقط

 

د. طارق الأدور 

الدوري المصري أصبح على فوهة بركان بسبب التضارب في الأفكار المحيطة بإتحاد الكرة لعدم تكرار الموسم الموسم الكارثي الحالي في موسم 2022-2023 ولكن هل يكون الدوري المختصر بأي نظام هو الحل ؟، أم يتطلب الأمر المزيد من التعديلات في عدد فرق المسابقة. 

 تدخل “الجمهورية” في عقول المسئولين لتعرض الحل قصير المدى والذي يتطلب تدخلا فوريا في الموسم القادم، والحل الآجل الذي يتم على مدى المواسم القادمة. 

الحل السريع: تعديل نظام الدوري

الحل الأول والسريع يخص الموسم القادم 2022- 2023 الذي يتطلب ضبط الأجندة لإنهائه بحد أقصى في نهاية يونيو 2023 في موسم ترتبط فيه الكرة المصرية بإرتباطات أقل وتشمل مباريات الأندية المصرية الأربعة في البطولات الأفريقية، بجانب إرتباطات الأندية الأخرى بالبطولة العربية، بالإضافة إلى إرتباطات المنتخب بالمباريات الأربع المتبقية من تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2023 والمباريات الودية التي يقرها الجهاز الفني بقيادة روي فيتوريا. 

 وتنضبط الأجندة في الموسم القادم بتعديل نظام الدوري المعتاد من دورين إلى نظام الدوري من دور واحد بين الفرق الـ 18 المشاركة ثم إقامة دور نهائي بين الفرق الثمانية الأولي.

 وبهذا النظام تلعب الفرق الـ 18 الحالية 17 مباراة فقط في دوري الدور الواحد، ثم يلعب بعده الثمانية الأوائل دوري آخر من دور واحد يشمل 7 مباريات لتحديد بطل الدوري، فيما تلعب الأندية من التاسع إلى الثامن عشر على مراكز الهبوط ولكن من دورين لأن تلك الفرق لا تكون مرتبطة بمباريات دولية على المستوى الأفريقي أو العربي بالإضافة إلى أنها في الغالب لا تضم لاعبين دوليين وبالتالي تلعب تلك الفرق في صراع الهبوط 18 مباراة بنظام الذهاب والعودة. 

 وبذلك سيلعب كل فريق من الثمانية الكبار 24 مباراة طوال مشوار المسابقة بما يوفر 10 أسابيع كاملة لفرق القمة بدلا من 34 مباراة في النظام المعتاد للدوري، بينما تلعب الفرق من التاسع إلى الثامن عشر 35 مباراة لأنها ليس لديها إرتباطات أخرى. 

الحل بعيد المدى: تقليل فرق الدوري

أما الحل الثاني وهو بعيد المدى فيتم عن طريق تقليل إجباري لفرق الدوري من 18 إلى 14 على مدى موسمين وهذا الحل سينقذ الدوري المصري عندما تنطلق بطولة دوري السوبر الأفريقي بداية من موسم 2023-2024 والذي سيزيد عدد المباريات الأفريقية بنحو 7 إلى 9 مباريات عن النظام الحالي لدوري الأبطال. 

 وهذا الحل سيصبح إلزاميا لأنه من المستحيل أن يبقى نظام الدوري المصري متوقفا على النظام الإستثنائي الذي يتم لمدة موسم واحد فقط.

 وتتطلب خطة تقليل فرق الدوري إستصدار قرار سريع من الآن بتقليل فرق الدوري مع نهاية موسم 2022-2023 إلى 16 فريقا بهبوط 5 وصعود 3 فقط كالمعتاد، ثم تستمر في الموسم التالي 2023-2024 بهبوط 5 وصعود 3 ليستقر عدد فرق الدوري عند 14 ناديا تلعب بنظام الدوري المعتاد 26 أسبوعا بمعدل أقل من دوري الـ 18 ناد بثمانية أسابيع توفر نحو شهر ونصف في عمر الأجندة.

 وما يؤيد هذا التعديل أن الدوري المصري كان في قمة نجاحه في مطلع القرن الحالي عندما كان عدد فرق المسابقة 14 في هذا الوقت أيضا حققت الكرة المصرية أفضل إنتصاراتها وفازت بكأس الأمم الأفريقية 3 مرات متتالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى