أخباراقتصاد

عاجل- تثبيت سعر الفائدة للإيداع والإقراض

امل كمال

أصدرت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري في اجتماعها اليوم الخميس الموافق 18 أغسطس 2022 برئاسة حسن عبدالله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري، قرارها بالإبقاء على سعري الفائدة الإيداع والإقراض للمرة الثانية على التوالي والثالثة خلال العام الجاري وذلك لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 11.25٪، 12.25٪ و11.75٪ على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 11.75٪.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا بتعيين حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي، خلفا لطارق عامر والذي اعتذر عن الاستمرار في منصبه، وذلك قبل انتهاء مدته الثانية كمحافظ للبنك المركزي بعام، ومن المنظر أن يتم تفعيل القرار رسميا بعد موافقة مجلس النواب عليه.

وانتهى الاجتماع الذي غاب عنه طارق عامر محافظ البنك المركزي المستقيل وذلك لأول مرة منذ 7 سنوات، وتولي رئاسة اللجنة حسن عبدالله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي.

فيما شهد الاجتماع حضور الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية لأول مرة، بعد تولية المسئولية خلفا للدكتور محمد عمران بجانب ممثل وزارة المالية، وعضوين آخرين.

وسجل معدل التضخم السنوي الأساسي 15.6% في يوليو، مقابل 14.6% في يونيو الماضي وفقا للبنك المركزي.

وارتفع معدل التضخم السنوي في المدن خلال يوليو الماضي إلى 13.6% مقابل 13.2% في يونيو بحسب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فيما تراجع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية للشهر الثاني على التوالي في يوليو الماضي، مسجلا 14.6% مقابل 14.7% في يونيو.

ارتفاع أسعار الفائدة خلال 2022 بمجموع 3%
ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة خلال 2022 بمجموع 3% خلال اجتماعي اللجنة في مارس ومايو الماضيين، فيما قرر التثبيت في فبراير ويونيو وأغسطس من نفس العام.

وسجل سعر الجنيه في البنوك المصرية مقابل الدولار 19.19 وهو أعلى قيمة له منذ ديسمبر 2016 وقت تحرير سعر الصرف، والذي ارتفع وقتها الى 19.56 جنيه للدولار، حيث يمثل أعلى سعر على الأطلاق لصرف الدولار في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى