Uncategorized

المبادئ الست لسفراء المناخ

متابعة د إسراء مرجان

رئيس قسم عسكري:

صرح السفير مصطفي الشربيني سفير ميثاق المناخ الأوربي بتوفر كتيب لسفراء المناخ من خلالمشاركتهم العامة وأنشطة الإتصال.

 

حيث أشار إلى ما تحتاج لمعرفته حول كل من المبادئ الستة التي  وضعتها الهيئة الدولية الحكومية المعنية بالتغيرات المناخية وهي كالآتي.

 

أولا: كن على ثقة من التواصل

يحظى العلماء بثقة عالية بشكل عام،باستخدام صوت أصيل ، يمكنك التواصل بشكل فعال مع أي جمهور.

ثانيا: تحدث عن العالم الحقيقي ، وليس الأفكار المجردة

على الرغم من أنها تحدد خطاب العلم والسياسة ، فإن “الأعداد الكبيرة” من تغير المناخ (أهداف متوسط درجة الحرارة العالمية وتركيزات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي) لا تتعلق بتجارب الناس اليومية. ابدأ محادثتك المناخية على أرضية مشتركة ، باستخدام لغة واضحة وأمثلة من المرجح أن يكون جمهورك على دراية بها.

ثالثا: تواصل مع ما يهم جمهورك

تظهر الأبحاث باستمرار أن قيم الناس ووجهات نظرهم السياسية لها تأثير أكبر على مواقفهم حول تغير المناخ من مستوى معرفتهم العلمية، إن التواصل مع القيم العامة المشتركة على نطاق واسع ، أو نقاط “الاهتمام المحلي” في تواصلك ومشاركتك يزيد من احتمالية سماع علمك.

رابعا: أخبر قصة إنسانية

يفهم معظم الناس العالم من خلال الحكايات والقصص ، بدلاً من الإحصائيات والرسوم البيانية ، لذا فإن استهداف بنية سردية وإظهار الوجه البشري وراء العلم عند تقديم المعلومات سيساعدك على سرد قصة مقنعة.

خامسا: قيادة بما تعرفه

عدم اليقين هو سمة من سمات علم المناخ لا ينبغي تجاهلها أو تهميشها ، ولكن يمكن أن تصبح حجر عثرة رئيسيًا في المحادثات مع غير العلماء. ركز على “الأشياء المعروفة” قبل “المجهول” وشدد على المجالات التي يوجد فيها اتفاق علمي قوي حول موضوع ما.

سادسا: استخدام الاتصال المرئي الأكثر فعالية

يعد اختيار الصور والرسوم البيانية أمرًا مهمًا بنفس القدر من الأهمية التي يجب القيام بها بطريقة قائمة على الأدلة مثل الاتصال اللفظي والكتابي.

 

المبدأ الاول: كن على ثقة من التواصل مع الآخرين

ما تحتاج إلى معرفته

يتمتع العلماء عمومًا بثقة عالية، باستخدام صوت أصيل ، يمكنك التواصل بشكل فعال مع أي جمهور.

حيث يحظى سفراء المناخ عمومًا بثقة جيدة من قبل المجتمع الأوسع، بصفتك سفير للمناخ ، فإن خبرتك العلمية وقيادتك لموضوعك تمنحك المصداقية ، ولكن الثقة أيضًا مدفوعة بمدى حديث المتصل بأصالة ، بالاعتماد على تجاربهم ومنظورهم .

سفراء المناخ لديهم تخصصات ومجالات خبرة مختلفة ، لكن الجمهور العام لن يقصر أسئلتهم وتعليقاتهم على مجال واحد محدد، بدلاً من ذلك ، يُطلب من المتصلين بشكل متزايد التحدث عبر مجموعة واسعة من الموضوعات التي تشكل مجتمعة قضايا تغير المناخ ومن المحتمل أن يعني هذا الحديث عن كيفية تغير المناخ ، والتأثيرات على النظم البشرية والطبيعية ، وخيارات الحد من تغير المناخ.

فلا يوجد دور واحد “صحيح” لسفير المناخ، بأن يقوم به عند التواصل حول قضايا التغير المناخي ، أو المجال الأوسع، ما قد يعتبره أحد سفراء المناخ “دفاعًا” ، قد يراه آخر على أنه مجرد توصيل للآثار المترتبة على النتائج التي توصلوا إليها العلماء.

حيث يعتقد الراحل ستيفن شنايدر أنه من الممكن أن تكون فعالاً في إيصال تغير المناخ إلى شخص غير متخصص وأن تحتفظ بالمصداقية كسفير للمناخ ، ولكن هذا الإبحار في هذا “الالتزام الأخلاقي المزدوج” يعود إلى الاختيار الشخصي.

عندما تسمح لك خبرتك بإعطاء وجهة نظر مستنيرة وأنت مرتاح للقيام بذلك ، فغالبًا ما يكون ذلك أفضل من ترك صوت آخر أقل تأهيلًا يملأ الفراغ. 

بشكل عام ، أن تكون واضحًا بشأن ما إذا كنت تتحدث بصفتك الشخصية أو المهنية سيساعد جمهورك على تفسير المعلومات التي تقدمها لهم.

كسفير مناخ وعضو في مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي، من المهم أيضًا التمييز بين عندما تتحدث بصفتك سفير للمناخ وعندما تتحدث كخبير في حد ذاته ، فإن الامتناع عن نقل الآراء الشخصية حول سياسة المناخ أو التعبير عن وجهات نظر خارج نطاق موثق عند التحدث بصفتك سفير للمناخ أمر مهم للحفاظ على الثقة التي وضعتها مبادرة سفراء المناخ مع الجماهير.

 ولكن طالما أنك واضح مع جمهورك بشأن السعة التي تتحدث بها ، فلا يوجد سبب لكون سفير للمناخ ، يجب أن يمنعك من إشراك جمهور أوسع في عملك ومع تغير المناخ على نطاق أوسع.

 

 

حيث تشير الأبحاث إلى وجود قلق واسع النطاق بشأن تغير المناخ ودعم سياسة المناخ في كل من الولايات المتحدة وأوروبا، على سبيل المثال ، وجدت دراسة استقصائية حديثة أن الدعم العام لمصادر الطاقة المتجددة – مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح البرية والبحرية والطاقة الكهرومائية – تجاوز 70٪ في فرنسا وألمانيا والنرويج والمملكة المتحدة.

و بشكل عام ، يتقبل معظم الأشخاص في معظم البلدان التي شملها الاستطلاع أن تغير المناخ هو حقيقة واقعة وسببه البشر جزئيًا على الأقل ، وهم قلقون بشأنه إلى حد ما، لذلك لا داعي للقلق على نحو غير ملائم بشأن الشك المنتشر تجاه تغير المناخ

ومع ذلك ، هناك اتفاق أقل على خيارات السياسة الأخرى، في نفس الاستطلاع ، 40٪ من المشاركين في المملكة المتحدة لديهم آراء إيجابية حول الطاقة النووية ، في حين أن 23٪ فقط فعلوا ذلك في ألمانيا والنرويج وفرنسا، وكان ينظر إلى التكسير الهيدروليكي بشكل إيجابي من قبل 7٪ من المشاركين في النرويج و 8٪ في فرنسا و 16٪ في ألمانيا و 19٪ في المملكة المتحدة.

حيث تشير الأبحاث الناشئة إلى أنه من المحتمل أن يكون لدى الأشخاص آراء مختلفة جدًا حول مجموعة التقنيات التي تقع تحت راية تقنيات الانبعاثات السلبية NETs وتتراوح هذه الآراء من الإيجابية إلى حد كبير إلى الحذر أو السلبي (على سبيل المثال ، التقاط ثاني أكسيد الكربون المحيط) 

والشبكات هي جزء متزايد من الخطاب العلمي والسياسي – لا سيما حول أهداف التخفيف الطموحة ، مثل الحد من الاحترار إلى أقل بكثير من 2 درجة مئوية – لكنها لم تصبح بعد جزءًا من الإجماع الاجتماعي. 

إن إدراك هذه الديناميكيات في الرأي العام يمكن أن يساعد في ضمان أن التواصل كسفير للمناخ يمكن أن يتم بطريقة حساسة للرأي العام.

 

المبدأ الثاني : تحدث عن العالم الحقيقي ،لا عن أفكار مجردة

والي ما تحتاج إلى معرفته

على الرغم من أن ذلك يحدد بخطاب العلم والسياسة ، إلا أنه

لا تتعلق الأعداد الكبيرة للناس من تغير المناخ كأهداف تتعلق بمتوسط درجة الحرارة العالمية وتركيزات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بتجارب الناس اليومية.

 

 ابدأ محادثتك المناخية على أرضية مشتركة ، باستخدام لغة واضحة وأمثلة من المرجح أن يكون جمهورك على دراية بها.

على الرغم من أنها مقاييس “الانتقال” لمناقشة تغير المناخ ، إلا أنه من غير المرجح أن تُفهم أو يُنظر إلى أهداف درجة الحرارة العالمية أو تركيزات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي على أنها ذات صلة شخصية من قبل غالبية الجمهور، وقد تؤدي المقاييس العالمية مثل درجة الحرارة أيضًا إلى تفاعل غير مقصود – بالنسبة لبعض أجزاء العالم ، يتم الترحيب بدرجتين من الاحترار ، إذا كان ذلك يعني أن الشتاء سيكون أقل برودة.

يتمثل أحد التحديات التي يمثلها استخدام أرقام المقياس العالمي أو الاتجاهات طويلة الأجل في أنه يمكن أن يعزز التصورات بأن المشكلة هي قضية تقنية مجردة لا علاقة لها بحياة الناس اليومية. هذا يسهل على الجماهير الانخراط في ما يعرف باسم “التباعد النفسي” ، ورفض تغير المناخ باعتباره مشكلة لا تهم إلا في مرحلة ما في المستقبل بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في أماكن بعيدة.

ولمواجهة هذا ، من المهم استخدام اللغة التي تضع علمك بطريقة تناسب جمهورك “المعروفة باسم “التأطير” بحيث يتم تأطير جميع المعلومات بطريقة ما – يعني التأطير ببساطة استخدام اللغة لنقل فكرة بطريقة معينة ، أو في ضوء معين، كتخفيض سعر إنتاج الطاقة الشمسية أو بيئيًا من حيث انبعاثات الكربون المخفضة، في كلتا الحالتين ، يتم لفت الانتباه إلى جانب معين من القضية ، وقد تم تكريس جهد بحثي كبير لتوثيق آثار الأطر المختلفة على المشاركة العامة في الطاقة وتغير المناخ .

 

من النظرية إلى التطبيق

أمثلة على الإطارات والجماهير التي تساعدهم في المشاركة

تجنب الإسراف، إن إطار تجنب التبذير له دلالات إيجابية لجميع الجماهير وله صدى قوي بشكل خاص مع الجماهير المحافظة، وهذا إطار قوي لروايات كفاءة الطاقة

الفوائد الصحية، حيث تُظهر الأبحاث ، أن التأكيد على الفوائد الصحية للهواء النظيف ، وتقليل حركة المرور على الطريق ، وزيادة مستويات ركوب الدراجات والمشي ، قوبل برد إيجابي عبر قطاع عريض من الجمهور.

التوازن هو إطار يتحدث عن القيم الأساسية لجمهور محافظ، حيث ان التوازن في هذا السياق يعني تجنب الادعاءات الضخمة أو الطموحة بشكل مفرط واتباع الحس السليم في نهج منتصف الطريق، كون العالم الطبيعي “غير متوازن” 

 

الاستعارات والتشابهات هي نوع من التأطير ، وتوفر طريقة لرؤية غير المألوف بمصطلحات مألوفة من خلال نقل المعرفة من مجال خبرة إلى آخر، مثل تغير المناخ من خلال وصف الأشياء غير المألوفة واللغة المألوفة، ويمكنهم التحايل على الاستقطاب الذي يميز الردود على عرض الحقائق والإحصاءات

 

استخدم سفراء المناخ استعارة ” النرد المحتمل ” لتوضيح أنه في حين أنه لا يزال من الصعب التنبؤ بموعد ومكان حدوث الأحداث المناخية المتطرفة ، وعلى الرغم من أننا لا نستطيع أن نقول إن حدثًا شديدًا للطقس ناتج عن تغير المناخ ، فنحن نعلم بالفعل تغير المناخ يقوم بتحميل نرد الطقس ، مما يجعل بعض أنواع الظواهر الجوية المتطرفة أكثر احتمالية.

لقد تم اختبار استعارة غازات الدفيئة التي تعمل بمثابة “غطاء للحبس الحراري” لتكون استعارة فعالة لتوصيل المبدأ الأساسي لتأثير الاحتباس الحراري. 

وقد ثبت أيضًا أن فكرة الغلاف الجوي على أنه “حوض استحمام” مليء بثاني أكسيد الكربون وغازات الدفيئة الأخرى تزيد من الفهم والدعم لاتخاذ إجراءات سياسية أقوى بشأن تغير المناخ، وبعيدًا عن الصنبور ، ستظل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الموجودة (بحيث لن يصبح الحمام فارغًا فجأة). 

قد تكون هذه إحدى الطرق لتقديم فكرة تقنيات الانبعاثات السلبية ، والتي ستسعى إلى تقليل مستوى الماء في الحمام.

 

المبدأ الثالث: تواصل مع ما يهم لجمهورك “ما تحتاج إلى معرفته”

تظهر الأبحاث باستمرار أن قيم الناس ووجهات نظرهم السياسية لها تأثير أكبر على مواقفهم حول تغير المناخ من مستوى معرفتهم العلمية.

إن التواصل مع القيم العامة المشتركة على نطاق واسع أو نقاط “الاهتمام المحلي” في تواصلك ومشاركتك يزيد من احتمالية سماع علمك.

يوجد الآن مجموعة كبيرة من الأدلة التي تثبت أن الرأي العام حول الموضوعات العلمية مثل تغير المناخ لا يرتبط بمستويات المعرفة الخاصة بموضوع معين أو معرفة القراءة والكتابة العلمية العامة بطريقة مباشرة ، ويجب ألا يكون المحتوى الواقعي المقدم بوضوح في صميم أي اتصال علمي ، أو أن الحقائق بطريقة ما ليست “ذات صلة” بالتواصل الفعال.

 ولكن إذا كانت الحقائق الدقيقة ضرورية للتواصل العلمي الجيد ، فهي للأفضل أو للأسوأ وليست كافية للمشاركة العامة الفعالة، ويتطلب تحقيق ذلك التواصل مع قيم جمهورك.

تعتبر قيم الناس أي المبادئ التوجيهية في حياتهم مثل “الأمن” أو “المساواة” وأيديولوجيتهم السياسية أي التقدمي مقابل المحافظ ؛ اليسار مقابل اليمين أكثر جوهرية في تشكيل وجهات النظر حول تغير المناخ أكثر من أي قضية أخرى .

ومن الناحية العملية ، ما يعنيه هذا هو أن يقوم الأشخاص “بتصفية” المعلومات التي يتلقونها – حول تغير المناخ وموضوعات أخرى – وفقًا لما إذا كانت تناسب قيمهم.

ومن المعروف أن هذا قد أدى إلى استقطاب سياسي حول تغير المناخ في بعض الدول الناطقة باللغة الإنجليزية. على سبيل المثال ، تشير الأبحاث إلى أن أولئك الموجودين على يمين الطيف السياسي قد يرفضون استنتاجات علماء المناخ وعلى سبيل المثال ، أن الانخفاض السريع في الانبعاثات مطلوب لمنع تغير المناخ الخطير لأن الاستنتاجات يُنظر إليها على أنها تهدد قيمهم ، وعلى سبيل المثال ، معالجة المناخ. 

 

لذا يجب أن تستند الحقائق والأرقام الخاصة برسالة سفير المناخ إلى منصة من القيم المشتركة حيثما أمكن ذلك: وباختصار ، حاول إيجاد أرضية مشتركة مع جمهورك.

 

من النظرية إلى التطبيق

القيم الأساسية التي تدعم تصورات تغيير نظام الطاقة 

في تحليل التصورات العامة لنظام الطاقة المتغير في بعض المناطق ، وقد حدد باحثًا القيم التالية التي تدعم آراء الناس حول مجموعة من تقنيات الطاقة ، بالإضافة إلى تغييرات “جانب الطلب” في استخدام الطاقة المنزلية:

تقليل الفاقد وزيادة الكفاءة وحماية البيئة ، لها أهمية بحيث تكون آمنة ومستقرة وبأسعار معقولة بما يحفاظ على استقلالية الناس واختيارهم وحريتهم

 في نظام عادل ومنصف يجسد مبادئ الأمانة والشفافية

على الرغم من أن هذه دراسة حالة ، إلا أنها توفر نقطة انطلاق مفيدة للمحادثات حول معالجة تغير المناخ.

 

بالإضافة إلى الانخراط في قيم الناس ، فإن التواصل مع نقاط الاهتمام المحلية أمر مهم.

هذا يعني معرفة شيء ما عن أنواع الأشياء التي من المحتمل أن يهتم بها الجمهور وحتى تتمكن من بدء المحادثة بشروط مألوفة لهم واستخدام هذا كمنصة لتقديم الحقائق والأرقام والإحصاءات وبدلاً من القيادة مع العلم ، ثم شرح سبب ارتباط ذلك بحياة الناس.

مع محدودية الوقت والموارد ، فإن المدى الذي يمكن فيه لأي متواصل معرفة الجمهور حقًا له حدود. 

ولكن على سبيل المثال ، إذا كنت تخطط لمحادثة ، وتستغرق وقتًا قصيرًا للتفكير في الخصائص الديموغرافية الواضحة للمنطقة ، أو الحاضرين النموذجيين للموقع الذي تتحدث فيه ، فالاتصال مع الشريك المحلي لربط ما تقوله بالمخاوف المحلية سيؤتي ثماره، على سبيل المثال ، إذا تحدثت إلى هواة البستانيين ، فتحدث عن التغييرات التي طرأت على موسم النمو والتي سيلاحظونها حتمًا، يوفر هذا جسرًا إلى مناقشة السياسات الوطنية والدولية المصممة للحد من التأثير على الأشياء التي يحبها الناس.

 

المبدأ الرابع: قم بأنشاء نقطة اتصال مع جمهورك ” من النظرية إلى التطبيق “

1. ابحث عن المكان الذي تتحدث فيه، ابحث عن حقيقة أو قصة عن المكان الذي يتعلق بك ، والتي يمكنك مشاركتها مع الجمهور.

2. تعد الشراكة مع مجموعة أو منظمة محلية وسيلة فعالة للتواصل مع جمهورك، تعرف على الجمهور من ممثل المجموعة وابدأ العرض التقديمي أو الحدث الخاص بك بشروط مألوفة لهم ، ولاحظ أنه إذا كنت تتحدث بصفتك سفير المناخ ، فيجب أن تتجنب التصور بأنك تناصر أي سياسة معينة 

3. ستوفر المنظمات المهنية ، مثل نقابة المهن الزراعية ، الفرصة للتحدث عن الخبرات المشتركة للطقس والمواسم، المجموعات المنظمة على أساس الهوايات مثل نادي رياضي أو المجموعات الدينية تعني أيضًا أنه يمكنك التحدث بسهولة عن موضوع يشترك فيه الجمهور.

 

ما الذي يهتم به جمهورك ويتأثر بتغير المناخ؟ 

اسأل جمهورك عما يحبونه أو يهتمون به والذي يتأثر بتغير المناخ.

شارك مع جمهورك شيئًا تهتم به وتحبه – وهو شيء يمكن أن يتعرف عليه كثير من الناس – والمخاطر التي يمثلها تغير المناخ على ذلك.

البحث في بعض الإسقاطات المناخية حول مواضيع عامة ، على سبيل المثال ، الطعام أو المناظر الطبيعية أو الأنشطة الترفيهية أو التنوع البيولوجي ، والتي يمكن استخدامها في محادثة مع جمهورك حول كيفية تأثير تغير المناخ على الأشياء التي يحبونها.

 

ما تحتاج إلى معرفته

يفهم معظم الناس العالم من خلال الحكايات والقصص ، بدلاً من الإحصائيات والرسوم البيانية ، لذا فإن الهدف من بناء هيكل سردي وإظهار الوجه البشري وراء العلم عند تقديم المعلومات سوف

تساعدك على سرد قصة مقنعة.

إن مبادرة سفراء المناخ ( المليون شاب) مهمة غير مسبوقة من نواح كثيرة، فمن هم سفراء المناخ؟ ما هي قصصهم؟ ما الذي تتضمنه عملية سفراء المناخ على المستوى البشري؟ يسعى المتصلون في مجال سفراء المناخ بشكل مفهوم إلى الحفاظ على لغتهم متوازنة وغير عاطفية عند وصف نتائج البحث وتلخيص البيانات. 

 

من النظرية إلى التطبيق إظهار الوجه البشري وراء العلم

إن مشاركة شيء عنك مع جمهورك خارج عملك كسفير مناخ يوفر نقطة اتصال قوية.

ربط العلم بالتجارب البشرية المشتركة، في مقطع فيديو قصير عن تغير المناخ وكيف تتحدث عن تغير المناخ وكمتصل بعلوم المناخ.

 

تقدم القصص – التي تقدم المعلومات في شكل سردي – طريقة لبناء تفاعل أكثر استدامة وذات مغزى مع العلم لأن الناس معتادون على توصيل المعلومات من خلال القصص أكثر من الرسوم البيانية والأرقام ، فأصبح مفهوم استخدام الشكل السردي للتواصل لا يقتصر استخدام السرد على مساعدة الجمهور على فهم قضايا العلوم المعقدة والمجردة فحسب ، بل إنه يجعل العلم أسهل في التذكر والمعالجة من مما يتعلق بالأشكال التقليدية للتواصل العلمي مثل قوائم الحقائق أو استخدام الرسوم البيانية والأشكال ، فيكون توصيل العلم في شكل سردي أكثر فعالية عندما تستخدم تلك الروايات لغة تعكس اهتمامات الجمهور.

ولأغراض الاتصال بشأن تغير المناخ ، فإن استخدام الشكل السردي يعني وصف المشكلة ، وتحديد عواقبها والتحدث عن الحلول ، حيث يعد تضمين هذا العنصر الأخير وهو الحديث عن الحلول هو أمرًا بالغ الأهمية ، لأن الأبحاث تظهر أنه بدون إشارة واضحة إلى كيفية تعامل الأشخاص يمكن أن تستجيب لمخاطر تغير المناخ ، فقد تشعر بالإرهاق ، لإشراك الجمهور في قصتك ، ويجب أن يتدفق الهيكل بطريقة مألوفة لجمهورك  

 

من النظرية إلى التطبيق

استخدام نموذج ما لتحويل رسالتك إلى قصة

جزء من القصة هو العرض ، وجزء يدخل الصراع ، و يوفر الحل ، ويوجد أدناه مثال ، لقصة شخصية في شكل سردي.

بصفتي والدًا لاطفال ، فقد استمتعت دائمًا بالقدرة على مشاركتهم الخبرات والأنشطة التي استمتعت بها عندما كنت طفلاً ، ورؤية الفرح على وجوههم عند الجري في البحر في يوم صيفي دافئ ، أو رمي كرات الثلج في الشتاء.

وباختصار أننا أعلم بجزء من سلسلة متواصلة تربط الأجيال الماضية والمستقبلية.

 

المبدأ الخامس: عدم اليقين هو سمة من سمات علم المناخ لا ينبغي تجاهلها أو تهميشها ، ولكن يمكن أن تصبح حجر عثرة رئيسيًا في المحادثات مع غير سفراء المناخ، حاول ان تركز على

“المعروف” قبل “المجهول” والتأكيد على المجالات التي يوجد فيها اتفاق علمي قوي حول موضوع ما.

 

المستويات العامة لمحو الأمية الكربونية بين الجمهور منخفضة للغاية ، وقد ثبت تاريخياً أنه من الصعب إيصال عدم اليقين في تقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ. – كسلسلة من الحقائق والأرقام ، وليس كوسيلة لفهم العالم فهو مليء بالشكوك، بدلا من تحليل كمي مفصل لعدم اليقين.

أحد الأساليب البسيطة للمساعدة في ضمان عدم اليقين الذي لا يعرقل السرد المقنع هو التركيز على ما هو معروف ، حتى لو كان هذا “أخبارًا قديمة، وذلك قبل مناقشة أوجه عدم اليقين ، بسبب طبيعة البحث العلمي ، حيث يتم إعطاء علاوة على استكشاف مجالات جديدة بدلاً من تكرار بيانات الحقائق الثابتة ، يميل الكثير من التواصل العلمي إلى التركيز على ما لا يعرفه العلماء وسفراء المناخ قبل التأكيد على نقاط الاتفاق ولكن هذا يمكن أن يعطي الانطباع بأن هناك عدم اتفاق بين العلماء وسفراء المناخ على الحقائق الأساسية لقضية ما، وفي كثير من الأحيان يساء تفسير عدم اليقين في العلم من قبل الجمهور على أنه جهل ، ومن الثابت أنه في العديد من البلدان المجاورة العالم،

 

إحدى الطرق البسيطة لتوضيح النقطة القائلة بأن هناك قدرًا كبيرًا تم الاتفاق عليه من قبل العلماء وسفراء المناخ هي الإشارة إلى مستوى الإجماع على الحقيقة الأساسية المتمثلة في أن البشر مسؤولون عن تغير المناخ، حيث قدم تحليل حديث لعشرات الدراسات الأكاديمية بتحليل العوامل التي تتنبأ بالإيمان بواقع وخطورة تغير المناخ، وجادل البعض بأن أحكام الإجماع العلمي لعبت دورًا رئيسيًا ، مما دفع البعض إلى وصف القبول بالإجماع العلمي على أنه “اعتقاد بوابة” تستند إليه الآراء الأخرى المتعلقة بالمناخ. 

مع التحذير المهم الذي ينص ببساطة على مستوى الإجماع بين العلماء بشأن تغير المناخ لن يتغلب على الانقسامات العميقة الجذور التي تنجم عن الاختلافات في القيم والمعتقدات السياسية 

الرابط بين الطقس والمناخ هو مثال رئيسي لتطبيق التواصل الفعال حول عدم اليقين، ويمكن لأحداث الطقس المتطرفة أن تقدم دليلاً ملموسًا على تغير المناخ وتوفر فرصة لمناقشة مخاطر المناخ ، ولكن مناقشة الطقس المتطرف يجب أن يتم التعامل معها بحذر: على الرغم من مواجهتها بـ “ دليل أعينهم ” ، نفس الاستقطاب السياسي الذي يعاني منه يمكن أن تنطبق مجالات الاتصال المناخي الأخرى على الظواهر الجوية المتطرفة

هذا لا يعني أنه يجب على سفراء المناخ تجنب الحديث عن الظواهر الجوية المتطرفة، أنها توفر فرصة لمناقشة المخاطر والآثار المستقبلية لتغير المناخ، السؤال هو ، كيف نفعل ذلك بفاعلية وتتنقل في هذه المساحة الصعبة والمشحونة عاطفياً. 

هناك تعقيد إضافي يتمثل في أنه لا تتأثر جميع الأحوال الجوية المتطرفة بالتغير المناخي بنفس الطريقة ، لذلك تميل الإجابات إلى أن تكون أكثر تعقيدًا بكثير من الأسئلة، ولكن من خلال اتباع نهج دقيق ومدروس ، والالتزام بالعلم وتجنب اللغة التقنية المفرطة ، يمكن أن يكون الحديث عن الروابط المعروفة مع الطقس المتطرف طريقة قوية للغاية لربط تغير المناخ بحياتنا اليومية.

 وتحديد أفضل الممارسات في الإبلاغ عن مخاطر الفيضانات في مناخ متغير بحيث تتضمن ما يلي:

 أصبح علماء المناخ قادرين بشكل متزايد على تحديد الصلة بين بعض أحداث الطقس المتطرفة وتغير المناخ، حيث توصيل الثقة المتزايدة في

يعد “الإسناد” أمرًا مهمًا بدلاً من البدء من الموقف القائل بأنه “لا يوجد حدث طقس واحد ناتج عن تغير المناخ ، والذي كان يمثل الاستجابة القياسية في السابق.

حيث يتفهم الجمهور العام في جميع أنحاء العالم بشكل متزايد الروابط بين الطقس المتطرف وتغير المناخ – وجد مسح حديث لأربع دول أوروبية أن مجموعة متنوعة من التأثيرات بما في ذلك العواصف والفيضانات كانت تُعتبر علامات على تغير المناخ ، وهناك صورة مماثلة في العديد من الولايات المتحدة وايضا الدول المتضررة من الجفاف 

 حيثما يسمح العلم ، فإن الحديث عن الصلة بين الطقس والمناخ أمر بالغ الأهمية ، على الرغم من أنه من الأفضل أن يحدث ذلك قبل وليس أثناء أو بعد حدث الطقس المتطرف.

هذا يساعد على تطبيع الفكرة ومنع المتصلين من الظهور بشكل انتهازي.

و لا تتجاوز تجربة الطقس المتطرف المرشحات الثقافية والأيديولوجية التي يفسر الناس من خلالها العالم – يظل من المهم فهم قيم جمهورك وتأطير أي مناقشة لأحداث الطقس المتطرفة باستخدام

اللغة التي تتحدث عن تلك القيم 

 

المبدأ السادس : استخدم الاتصال المرئي الأكثر فعالية “ما تحتاج إلى معرفته”

يعد اختيار الصور والرسوم البيانية أمرًا مهمًا بنفس القدر من الأهمية التي يجب القيام بها بطريقة قائمة على الأدلة مثل الاتصال اللفظي والكتابي، بالإضافة إلى إرشادات جديدة ، ومجموعة مفيدة من الأدوات لكيفية التواصل بشكل فعال في الوسط المرئي تقدمها مبادرة المليون شاب وبخاصة في الاحتفال بالايام الدولية وصورة البروفيل لسفراء المناخ

 

الصور الفوتوغرافية

بنفس الطريقة التي تؤثر بها اللغة التي تستخدمها بشكل قوي على كيفية تصور الناس لتغير المناخ ، فإن “اللغة المرئية” لتغير المناخ مهمة للغاية أيضًا، هناك مفردات بصرية ضيقة تؤطر حاليًا تغير المناخ في أذهان العامة: الدببة القطبية وذوبان القمم الجليدية والمداخن والصور المحتملة الاستقطاب للمتظاهرين البيئيين. يمكن أن يقوض هذا فعالية أنشطة التوعية من خلال الفشل في إشراك الجماهير ، ويمكن أن ينتقص من مدى وقيمة الجهود المبذولة للتواصل مع الجمهور والإبلاغ عن أهمية تغير المناخ.

 

من النظرية إلى التطبيق

استخدام مبادئ المرئيات المناخية ومكتبة الصور لاختيار صور مناخية فعالة

فيما يلي خمسة مبادئ من مشروع المرئيات المناخية الأكثر صلة بمبادرات المشاركة العامة لسفراء المناخ :

1. إظهار أناس حقيقيين ، وليس التقاط الصور على مراحل: الشخص الذي يعبر عن عاطفة يمكن تحديدها هو شخص قوي ، لكن يستخدم صورًا أصلية، وليس صورًا مسرحية ، والتي يمكن اعتبارها دخيلة أو خادعة.

2. أخبر قصصًا جديدة: الصور “الكلاسيكية” المألوفة – الدببة القطبية ، وأكوام الدخان ، وإزالة الغابات – يمكن أن تثير السخرية والتعب، يمكن للصور الأقل شيوعًا (والأكثر إثارة للتفكير) أن تساعد في سرد قصة جديدة حول تغير المناخ.

3. تأثيرات المناخ قوية عاطفيا: يمكن أن تكون صور تأثيرات تغير المناخ ساحقة، يمكن أن يساعد اقتران صور تأثيرات المناخ بـ “إجراء” سلوكي ملموس يمكن للناس اتخاذه في التغلب على ذلك.

4. عرض تأثيرات المناخ المحلية: عندما تُظهر صور التأثيرات المناخية المحلية فردًا أو مجموعة من الأشخاص ، بمشاعر يمكن تحديدها ، فمن المرجح أن يكونوا أقوى.

5. افهم جمهورك: الصور التي تصور “الحلول” لتغير المناخ ولّدت في الغالب مشاعر إيجابية – لأولئك الذين يبعدون عن تغير المناخ 

ويوضح هذا المثال كيف يمكنك استخدام مبادئ المرئيات المناخية ومكتبة الصور لتحديد صورة قائمة على الأدلة للاتصال بتغير المناخ

 

قم بزيارة قصص جديدةمعرض الموبيل في صور المناخ لاختيار الصور المستندة إلى الأدلة والتي تُظهر أشخاصًا حقيقيين في مواقف حقيقية يتخذون إجراءات تستجيب للنتائج والتوصيات الناشئة عن تلك العمليات الدولية .

 

٦. مرئيات البيانات

تعد صور البيانات جزءًا لا يتجزأ من عمل سفير المناخ ، وهناك رغبة واضحة لسفراء المناخ لضمان توصيل المعلومات بشكل فعال، بينما تحتوي صور البيانات غالبًا على معلومات مهمة ذات صلة بأصحاب المصلحة المتنوعين في المجتمع ، إلا أنه غالبًا ما يكون من الصعب على غير الخبراء فهمها.

حدد الأساليب لمواءمة رسالتك مع جمهورك والتي يتم تشغيلها من خلال هذا الدليل، 

حدد رسالتك الرئيسية: كن واضحًا ما هي الرسالة أو الرسائل التي تريد أن يتمكن جمهورك من إخراجها من الصورة المرئية.

وقم بتقييم المعرفة السابقة لجمهورك: حاول فهم احتياجاتهم من المعلومات ، وكيف يلبي المرئي تلك الاحتياجات.

ضع في اعتبارك كيف يفكر جمهورك: تأكد من استخدام التنسيقات المرئية التي يعرفها جمهورك.

قم بالتقييم عن طريق اختبار المسودات المرئية على جمهورك المستهدف: إذا لم يكن الأعضاء الممثلون للجمهور المستهدف متاحين ، اختبر المرئي مع الأشخاص الذين لديهم مستوى معرفة مسبقة مماثل لجمهورك المستهدف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى