Uncategorized

الدالى يوضح أسباب تورم القدمين في فصل الصيف 

 

كتبت هدي العيسوي 

 

يؤدي ارتفاع درجة حرارة الهواء في الصيف إلى زيادة العبء على القلب، ويرتفع مستوى ضغط الدم، وينخفض توتر الأوردة، ما يؤدي إلى توغل السوائل في الفراغ بين الخلايا.

وصرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن مشكلة تورم الساقين إحدى أكثر المشاكل الشائعة التي تؤثر على الشخص المصاب بها بالسلب، حيث تعيق من ممارسته للحياة بشكل طبيعي وخصوصاً في حالة إذا كان عمله يتطلب الوقوف والحركة بشكل مستمر.

وقال الدكتور وليد الدالى، يجب ان نتعرف على أهم أسباب تورم الساقين ومتى تكون خطيرة وتستدعي الذهاب إلى الطبيب، حيث أن أسباب حدوث التورم عديدة ومتنوعة، وقد تكون خطيرة في بعض الأحيان الأمر الذي يستدعى تدخل الطبيب المعالج فورا.

وأضاف الدكتور وليد الدالى، يشير القصور الوريدي إلى إصابة صمامات الأوردة التي تنقل الدم إلى القلب بتلف، مما يعوق عمل الدورة الدموية نتيجة تجلط الدم في أحد الأوردة العميقة، وهو أمر خطير ويمكن أن يصاب الشخص بهذه الحالة المرضية جراء عدم ممارسة الرياضة أو الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة وتشمل الأعراض تورم القدمين أو الشعور بثقل في أسفل الساق أو ألم أو حكة أو دوالي.

وتابع الدكتور وليد الدالى، تتسبب العديد من الالتهابات في تورم القدمين، بما في ذلك الالتهابات الناتجة عن القصور الوريدي وفي حال كان الشخص مصابا بمرض السكري، فقد يعاني أيضا من اعتلال الأعصاب السكري.

وأكد الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى، إن تورم الساقين في فصل الصيف عادة لا يدعو للقلق، وهو يصيب في العادة الأشخاص المصابين بالسمنة والذين لا يمارسون نشاطا بدنيا بشكل كاف. كما يصاب كبار السن والحوامل بتورم الساقين والقدمين أكثر من غيرهم.

وأشار الدالى، يحدث التورم عندما يتحرك السائل من الأوعية الدموية إلى أنسجة بشرتك، مما قد يزداد سوءًا إذا كانت مستويات الملح لديك منخفضة بالفعل، وهذا يجعل بشرتك تبدو منتفخة ومتورمة وحمراء، حيث تتجمع السوائل حول المنطقة المصابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى