Uncategorized

تليكتابة…مقال إستثنائي

 

بقلم _أسامة بدر

مرحباً بكم متابعي تليكتابة

الزوجة غير ملزمة بإرضاع إبن جارتها الزوجة غير ملزمة بمساعدة جارتها وغير ملزمة بعمل خير تجاه الأخرين وهذا ما قد نسمعه قريباً من بعض الإعلاميات.

ورداً من بعض الرجال علي الأقوال الغريبة عن موضوع الزوجة غير ملزمة .

الرجل غير ملزم بتوفير النقود لزوجتة لشراء أغراضها وغير ملزم بتوفير الطعام لها وغير ملزم بتوفير سكن لها وغير ملزم بتوفير الحج أو العمرة لها وغير وغير وغير …….

ما يحدث هذه الأيام يدعوا إلي الفُرقٍة بين الزوجين وهدم البيوت

تحدثت أول خميس لشهر سبتمبر عن الحرمان في مقال من أحدي حلقات سلسلة المقالات المخصصة عن الطلاق .

ويعلم المتابعين لي أن أحد يومي الخميس أو الجمعة ينشر فيهم مقال لي ولكن اليوم سوف أتحدث معكم في موعدنا الأسبوعي ومقال إستثنائي .

سميت هذا المقال بالإستثنائي لإنه بالفعل إستثنائي .

منذ فترة طويلة وأنا أكتب عن إنفصال الزوجين وقد بدأت مقالاتي عن هذا الموضوع منذ بداية التعرف والخطوبة مرورا بالزواج .

تحدثت كثيرا عن أسباب الطلاق والذي تفشي في مجتمعنا مثل المرض اللعين ووضعت بعض الحلول للمشكلات خوفا من زيادة حالات الطلاق والتي يأتي من ورائها خراب وهدم للبيوت وتشريد الأسر .

من الغريب أن تسعي للبناء وتجد من يأتي من خلفك ليهدم ما تبنيه أنت .

تبحث الدكتورة والإعلامية هبة قطب عن سند شرعي لايجبر الزوجة علي خدمة زوجها .

أليس هذا الموضوع يدعوا صراحة لهدم البيوت وخرابها ؟

الغريب في الأمر ظهور بعض السيدات وهم مَن لهم علاقة بالإعلام بمستجدات مضافة علي أحاديث د. هبة قطب وكل يوم نجد مقولة الزوجة غير ملزمة بكذا و كذا

خلق الله سيدنا أدم ليكون خليفته في الأرض وهذا مذكور في سورة البقرة ولكي لا يكون وحيداً علي الأرض خلق له من أحد ضلوعه أمنا حواء وسبب نزولهم من الجنة إلي الأرض تناولهم من شجرة أمرهم الله أن لا يأكولوا منها وبدأت حياة البشر من نزولهم إلي الأرض وهذا هو القدر الذي جعلنا الله بسببه في هذه الدنيا .

إذن أول أسباب عقاب الرجل هو فكر المرأة الخاطيء وهذا ليس تقليلاً من قيمة المرأة ولكن بعض النساء فِكرهم محدود فعندما تسمع هذه الفئة من النساء تصريح د. هبة قطب تأكد أن هذه البيوت تشرد من بها .

وعندما تسمع سيدة تجهل من أمور دينها الكثير كلمات مثل الزوجة ليست مجبرة علي خدمة زوجها ، الزوجة ليست مجبرة علي إطعام زوجها ، الزوجة ليست مجبرة علي إرضاع أولادها ، والكثير من هذه الأقوال تأكدوا بإن هذه الفئة سالفة الذكر من النساء قد تَخرِب بيتها بنفسها .

الزواج مشاركة وإتحاد بين الزوجين فإذا كانت الزوجة لا تعمل فيجب عليها أن تكون ربة منزل علي حق فهي مطلوب منها أن ترتب بيت الزوجية وتنظفه وتطهي أشهي الطعام لزوجها الذي يكافح من أجل توفير الغذاء الحلال لأسرته وتقضي له حاجته عند طلبه لها.

وعلي أساس هذا الحديث إذا قالت الزوجة أنا غير ملزمة فمن المؤكد أن الزوج سوف يكون رده وأنا غير ملزم ومن هنا تبدأ المشاكل التي تؤدي إلي الطلاق بسبب فِكر دخيل علينا من بعض النساء من يدعون أن لديهم علم وإنهم علي ثقافة وهم في الأصل مضللون ونواياهم فاسدة

من أنتم أيتها النساء وما هو قدركم مقارنة بالسيدة فاطمة بنت رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم.

السيدة فاطمة الزهراء كانت تقوم بعملها في بيتها علي أكمل وجه إرضاءاً لزوجها بل وكانت تواظب علي سؤاله خاصة وهي غاضبة منه وتقول له ألك حاجة مني
يعني محتاجني كزوجة في فراش الزوجية
السؤال هذا لكي لا تنام وتدعوا عليها الملائكة أو قد ينام زوجها وهو غاضب منها .

الأقوي من ذلك كلام الرسول صل الله عليه وسلم حينما قال لو أمرت الزوجة أن تسجد لغير الله لأمرتها أن تسجد لزوجها .

أين أنتم أيتها النساء من هذه الكلمات وهذه الأحداث والتي جائتنا من أل البيت بالتوارث

وتأتي د. هبة قطب وتبحث عن سند شرعي لعدم خدمة الزوجة لزوجها .

توابع هذا البحث ما يأتي

أولا : زيادة نسبة العنوسة لأن ببساطة إن نظرت البنت لهذه النقطة فسوف يكون تفكيرها هو ليه أتعب في خدمة واحد وأمه وأبوه وأخلف منه عيال وأربيهم وصحتي تتهلك بناقص الجواز هذا يجب أن لانستبعده من حسابتنا

ثانياً : بعد جدل القائمة في الفترة الأخيرة وتكاليف الزواج التي أصبحت مغالي فيها لن يسعي الشباب للزواج وأن فكر الشباب بالزواج فلن تكون زوجته من داخل البلد أي مصر خاصة وأن بعض الدول تستقطب الشباب للزواج من بلادهم للتكاثر حيث زيادة أعداد كبار السن وقلة عدد الشباب .

ثالثا : زيادة حالات الطلاق والتي تسعي الدولة لمعالجتها والحد منها نتيجة تصريح مثل هذا .

رابعاً : إنتشار الزنا المبرر لدي بعض الناس ونعلم جميعأً عقوبة الزنا ولكن بتصريح مثل تصريح د. هبة سيكون هناك مبرر للزنا من الجنسين ونتيجة غير ملزم أو غير ملزمة أن حالات الزنا والدعارة سوف تتفشي في مجتمعنا نتيجة عدم قدرة الشباب علي الزواج وإختراعات من يدعون العِلم ويخرجون علينا بأفكارهم المخربة للعقول والبيوت .

المبررات موجوده ومتوفره ولن أسردها ولكن هذه دعوة للتمرد من خلال تصريح مثل هذا من بعض الإعلاميين والمثقفين.

تصريح مثل هذا قد يجعل الكوارث تأتي بكثرة ولكن السؤال إن وجدت د. هبة هذا السند فما هو المصطلح الذي يمكن أن نطلقه علي هذه الزيجة هل هو زواج شرعي علي سنة الله ورسوله أم زنا مقنع أم زواج متعه أم ماذا ؟

الزواج مودة ورحمة الزواج سكن وهدوء الزواج مشاركة بين رجل وامرأة لتكوين أسرة ومعايشة جميع ظروف الحياة الحلو منها والمر السهل منها والصعب.

نصيحة لكل سيدة وفتاه لاتنصتوا لهذه الكلمات الهدامه وإرجعوا لأهل العلم والدين في تلك الأمور .

ونصيحة لبعض الإعلاميين إتقوا الله في ما تبلغونه فأنتم مثل الرسل توؤدن رسالة سوف يحاسبكم عليها الله .

تليكتابة في مقال إستثنائي لظرف إستثنائي

تليكتابة جديدة ولقاء يتجدد معكم أن شاءالله الأسبوع القادم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى