صحة

وليد الدالى يوضح أهم 7 نصائح لمرضى السكرى

كتبت هدي العيسوي

يشكل مرض السكري أكبر مخاوف المصابين به نظرًا لمضاعفاته الخطيرة ويعد من أكثر الأمراض انتشارًا في العالم، وقد ارتفعت نسبة مصابي السكري في الثمانينيات من القرن الماضي من 108 مليون شخص إلى 422 مليون شخص في عام 2014، طبقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.
وقال الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، إن السيطرة على مرض السكري ليست بالأمر الصعب إذا تم الالتزام بتعليمات الطبيب والمتابعة الدورية، وإتباع النصائح لمرضى السكري للسيطرة عليه.
وأكد الدكتور وليد الدالى، أن مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما لا تستطيع خلايا البنكرياس إفراز هرمون الأنسولين بصورة كافية لتنظيم مستوى السكر في الدم، إذا لم يتم العلاج بالأدوية أو بحقن الأنسولين، قد يؤدي مرض السكري إلى مضاعفات وعواقب وخيمة.
وتابع الدكتور وليد الدالى، ان السيطرة على مستويات السكر في الدم من خلال تناول جرعات الأنسولين أو الدواء الموصوف بانتظام والمتابعة المستمرة من خلال قياس نسبة السكر التراكمي كل 3 أشهر، وشرب كميات كبيرة من الماء يوميًا لتحسين معدل تدفق الدم بالأوعية الدموية وتنشيط الدورة الدموية، وقياس نسبة الكوليسترول، وذلك لأن ارتفاع الكوليسترول في الدم قد يؤدي إلى تراكمه على جدران الأوعية الدموية؛ مما قد يسبب تصلب الشرايين وضيقها وفي تلك الحالة يُصبح المريض أكثر عُرضة للإصابة بالغرغرينا لعدم وصول الدم بمعدل طبيعي للأطراف.
وأكد الدكتور وليد الدالى على ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام أو المشي نصف ساعة يوميًا على الأقل ومن الممكن صعود الدرج بدلًا من استخدام المصعد لتحسين نسبة السكر في الدم، وإتباع نظام غذائي متوازن وصحي والإكثار من تناول الفواكه والخضراوات بشكل دائم، مع الحرص على الابتعاد عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وكثيرة الدهون والدسم.
وأوضح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكر، أنه يجب على مريض السكري الخضوع إلى فحص العين سنويًا عند الطبيب المتخصص للوقاية من اعتلال الشبكية السكري، الذي قد يحدث نتيجة تلف الأوعية الدموية في الجزء الخلفي للعين، وقياس ضغط الدم حيث إن ارتفاع ضغط الدم قد يصيب القلب بالإجهاد؛ مما قد يتسبب في حدوث أزمة قلبية، ومن أهم خطوات مريض السكري الضرورية هي فحص القدم بصفة دورية لتجنب مخاطر القدم السكري.
وأشار الدالى، عند وجود جروح غير مُلتئمة، يُراعى التحرك سريعًا إلى دكتور الأوعية الدموية المُتخصص الذي يقدم علاج غرغرينا القدم السكري بتطهير الجرح وتجفيفه ومتابعة شفائه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى