أخبار

بنك ناصر يقدم قرض بدون فوائد للزواج.

متابعة: اشرف جمعه

يقدم بنك ناصر الاجتماعى، قرض الزواج بدون فوائد، وذلك ضمن مجموعة من الخدمات والإعانات التى يقدمها البنك للمواطنين طبقا للشروط التى وضعها .
كيفية الحصول على قرض الزواج

فى السطور التالية نوضح كيفية الحصول على قرض زواج بدون فائدة من بنك ناصر الاجتماعى

عند دخولك فروع بنك ناصر على مستوى الجمهورية خاصة فرع القاهرة تشاهد يوميا العشرات من الأسر الفقيرة التى تبحث عن قروض ومنح خاصة بالزواج لتجهيز بناتهم وصرف القروض التى حصلوا عليها من الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية .

و من أهم الوسائل التى يستخدمها البنك فى تقديم خدمات اجتماعية مميزة لفئات المواطنين الذين تعجز مواردهم الذاتية عن مواجهة الظروف الاجتماعية المتعددة وتمنح القروض الاجتماعية بحد اقصى عشرة آلاف جنيه و بدون فوائد ، وبمصاريف إدارية بسيطة ، وتسدد على أقساط شهرية لمدة ثلاث سنوات ويتم إعدامها حال وفاة المقترض.

الفئات المستحقة للحصول على القرض من بنك ناصر الاجتماعى :

يتيح بنك ناصر الاجتماعى قروضاً لأصحاب المرتبات والمعاشات وورثة المعاشات.

الشروط والأحكام التى وضعها بنك ناصر الاجتماعى للحصول على قرض كالتالي :

حال الاقتراض بضمان المرتب :-

اشترط بنك ناصر الاجتماعى ألا تقل مدة الخدمة الفعلية عن ثلاث سنوات – تقديم ضامن من العاملين بالجهاز الادارى للدولة – تحويل القسط او المرتب على البنك.

كما اشترط بنك ناصر الاجتماعى حال الاقتراض بضمان المعاش الافتراضى :-

ألا تقل مدة الخدمة الفعلية عن عشرين عاما ، تحويل القسط أو المرتب على البنك.

حال الاقتراض بضمان المعاش / المعاش المستحق :-

اشترط بنك ناصر الاجتماعى تحويل القسط أو المعاش على البنك – فى حالة المعاش المستحق يتم تقديم ضامن من العاملين بالجهاز الإدارى للدولة .

إجراءات الحصول على الخدمة من بنك ناصر الاجتماعى :-

صورة بطاقة الرقم القومى للمقترض والضامن “سارية” .

الرقم التأمينى للمقترض والضامن والمستفيد .

بيان مفردات (مرتب / معاش) للمقترض ومرتب الضامن .

(حال قرض الزواج) : -تقديم أصل وثيقة عقد قران بالنسبة للمسلمين أو الطوائف المسيحية “لاتزيد مدته عن سبع سنوات.”

(حال قرض العلاج) :- تقديم شهاده طبية حديثة معتمدة من أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة.

(حال قرض الحالات الملحة – الطارئة) : تقديم المستند الدال على الحالة التى يتقدم بها طالب القرض معتمد من جهة الاختصاص .

لم يقتصر الأمر على ذلك بل هناك منح للزواج من تمنحها الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، منحة زواج للفتاة المتوفى والدها إذا كانت مستحقة للمعاش، ويحق الحصول المنحة للذين لم يمر على زواجهم أكثر من ٥ سنوات .

وأوضحت هيئة التأمينات الاجتماعية شروط وخطوات صرف منحة الزواج وهي للبنت أو الأخت، حيث إنه ​​​في حالة قطع معاش البنت أو الأخت بسبب الزواج، يتم صرف منحة تساوى المعاش المستحق عن مدة سنة، مع مراعاة ما يلي، تحسب المنحة على المعاش المستحق عن شهر الزواج و لا تستحق المنحة إلا لمرة واحدة، وألا يمر على الزواج خمس سنوات .

وحول شروط الحصول على قرض الزواج أوضحت الهيئة : أن يكون المتقدم مستحقًا في المعاش ، وألا يكون قد قام بصرف منحة زواج من قبل.

وخطوات الحصول عليه :- التوجه إلى المنطقة التأمينية التابع لها ملف صاحب المعاش وتقديم طلب صرف المنحة مرفقًا بها المستندات اللازمة لصرف المنحة واحضار صورة وثيقة الزواج أو صورة عقد الزواج العرفي وإحضار صورة بطاقة الرقم القومي للمستحق على أن تكون سارية.

وتقديم طلب صرف منحة الزواج على حسب الأحوال، وذلك على النموذج رقم (8).

وصرح سامي عبد الهادي، نائب رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، أنه من حق الابنة صرف منحة الزواج إذا كانت مستحقة للمعاش، ويتم التقديم من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة.

واوضح عبدالهادى هناك عدة شروط وخطوات للحصول على منحة الزواج و إرفاق عدد من المستندات المطلوبة كما موضحة على الموقع الإلكتروني.

وأشار سامي عبد الهادي، أن القانون ينص على منح الابن أو الابنة أو الأخ أو الأخت، منحة نقدية عقب وفاة والدهم وانقطاع معاشه، بعد زواجهم .

وحول القيمة المالية المستحقة قال إنه “إذا كانت الابنة وحيدة، سوف تحصل على ثلثين المعاش مضروبة في 12 شهرًا، وإذا كان معها أخت سوف تحصل على مبلغ 1500 جنيه× 12 شهرًا، وإذا كان معها أخت أخرى سوف تحصل على ربع المعاش” موضحا ان منحة الزواج للابنة تساوي قيمة المعاش المستحق عن مدة 12 شهرًا، وهذه المنحة حدها الأدنى 500 جنيه، ويمكن للابنة التي لم يمر على زواجها 5 سنوات التقدم للحصول على منحة الزواج ويتم صرفها على البطاقات الائتمانية أو كروت ميزة، وتصرف لمرة واحدة فقط .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى