Uncategorized

المحاصيل الذكيه والامن الغذائي العالمي

كتب: اشرف جمعه

المتغيرات الجديده من حولنا تطال كل شيء تقريبا، وكان طبيعيا ان تمس الغذاء، وكان طبيعيا ايضا ان يكون هناك خطط لتطوير بعض المحاصيل الزراعيه الرئيسيه الذكيه.

ومحاصيل القمح والارز والذره، وبالحديث عن الارز الذي يعتبر هو غذاء رئيسي، لعدد كبير جدا من سكان الارض.

وقد تم استنباط اصناف جديده قادره على تحمل درجات الملوحه، وتدهور التربه وقله احتياجاته من المياه في الوقت الذي يزداد الطلب على الغذاء فيه بشكل متسارع.

ولا شك ان التعديلات الجديده على الاصناف والتي تم استنباطها، قد استطاعت توفير الغذاء لمئات الملايين حول العالم ، وقد قام المصريون بتطوير الارز الهجين وقد احدث انتاجه انتاجيه كبيره .

وبالفعل تم تحقيق المعادله الصعبه، وتم الوصول الى صنف جديد اسمه سخا (300 ) وهذا الصنف له حبه كبيره الحجم، ولا يحتاج الى كميات كبيره من المياه مثل الارز التقليدي بل وعلى فترات وله القدره على تحمل ملوحةالتربه.

بسبب التغيرات المناخيه واثبتت التجارب، عن الصنف الجديد ينتج حوالي 6 طن للفدان, في الوقت الذي تكون انتاجيه الارز التقليدي 4.5 طن على اقصى تقدير للفدان الواحد ، وهذا من شانه زياده في الربحيه والدخل.

بالاضافه الى توفير حوالي ثلاثه مليار متر مكعب من المياه ، ولا يحتاج الى مساحه كبيره من الارض المخصصة الزراعة الارز، حيث انه لا يحتاج سوى 30% من اجمالي المساحه التي تزرع في البلاد من الارز التقليدي .

واقرب الظن انه سيكون هناك تجاه لزياده المساحه وذلك لجدواها الاقتصاديه الهائله ،ومن المحاصيل الزكيه والذي يعتمد على استخدام التقنيات الحديثه مثل الانترنت ونظام المعلومات والذكاء الاصطناعي ، في عمليات تجهيز الارض والحصاد باستخدام التكنولوجيا الحديثه .
ومتابعه المحاصيل ومتابعه الامراض والافات التي قد تصيب النباتات وكذلك تحديد المبيدات والاسمده اللازمه، ومواعيد اضافتها ،والري ومواعيده .

وهذا كله يؤدي الى الوصول الى ان تكون الاداره الزراعيه، في افضل حالاتها مما يسهم في رفع الانتاجيه والجوده ، وتقليل التكلفه .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى