أخبارجامعات ومدارس

إعلام حلوان يستعرض دعم الدولة لدور المجتمع المدني

كتب – علاء حمدي

نفذ مركز اعلام حلوان التابع للإدارة العامة لاعلام القاهرة قطاع الاعلام الداخلي للهيئة العامة للاستعلامات ندوه بعنوان (دعم الدوله لدور المجتمع المدني) تماشيا مع جهود الدوله فى تحقيق التنميه المستدامه في ضوء رؤيه مصر ٢٠٣٠ وذلك اليوم الموافق ٢٧/٩/٢٠٢٢ بجمعيه حلوان لتنميه المجتمع (بشائر)

حاضر اللقاء دكتور حسين شاهين دكتور بكليه خدمه اجتماعيه جامعه حلوان وأوضح دعم الدولة لدور المجتمع المدني في تحقيق التنمية حيث تناول حرص الدولة المصرية على بذل جهود موسعة وإحداث نقلة نوعية متكاملة في مجال المجتمع المدني ونشاط المؤسسات الأهلية وإشراكها في مشروعات التنمية، حيث يؤسس قانون تنظيم العمل الأهلي ولائحته التنفيذية لشراكة قوية بين الدولة والقطاع الأهلي، حيث يعكسان التزام الدولة بدعم القطاع الأهلي عبر توفير ضمانات التمتع بالحق في تكوين الجمعيات والمؤسسات الأهلية وتعزيز قدراتها التنظيمية والمالية التي تمكنها من الوفاء بأدوارها على النحو المرجو، و ينظمان العمل التطوعي،

وقد سبق أن أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى، عام 2022 “عامًا للمجتمع المدني”، داعيا المجتمع المدنى إلى مواصلة العمل بجد واجتهاد جنبًا إلى جنب مع مؤسسات الدولة المصرية، لتحقيق التنمية المستدامة فى كافة المجالات، ونشر الوعى بثقافة حقوق الإنسان، مساهمة فى تحقيق آمال وطموحات الشعب المصرى العظيم.

هذا بالإضافة إلي عدة إجراءات لدعم محدودي الدخل تتكلف 11 مليار جنيه، لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية وتداعياتها على الأوضاع محليا. حيث شملت الإجراءات زيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامج ” تكافل وكرامة ” بضم مليون أسرة إضافية للبرنامج، ليصبح حجم المستفيدين من المواطنين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.

و أيضا صرف مساعدات استثنائية لعدد 9 مليون أسرة لمدة 6 شهور قادمة، بتكلفة إجمالية حوالي مليار جنيه شهرياً للأسر الأكثر احتياجاً ومن أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهري أقل من 2500 جنيه، وأيضاً من العاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب اقل من 2700 جنيه شهرياً.

كما فخامة الرئيس ، بتعزيز الأمن الغذائي للأسر الفقيرة والأمهات والأطفال، من خلال التوسع في طرح كراتين السلع الغذائية المدعمة بنصف التكلفة، وبواقع عدد 2 مليون كرتونة شهرياً، بحيث يتم توزيعها من خلال منافذ القوات المسلحة.
ووجه أيضاً بقيام وزارة الأوقاف بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي بتوزيع لحوم الأضاحي على مدار العام، كما وجه بقيام وزارة المالية بتوفير الموارد المالية اللازمة في هذا الصدد، والبالغ إجماليها حوالي 11 مليار جنيه.
ومبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتمويل العقاري بفائدة 3% لمدة 30 عاما لمحدودي ومتوسطي الدخل

وأوضح المتحدث الرسمي أن نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، استعرضت في هذا الإطار البرامج الاجتماعية المقدمة من الدولة حالياً، والتي تتلخص أهمها في دعم الخبز، والسلع التموينية، والدعم النقدي المتوسط، ودعم برامج الصحة، وصناديق التأمينات والمعاشات، ودعم الإسكان.
اداره اللقاء الاعلاميه منى شحاته والتي اكدت على دور المركز في نشر الوعي لدى فئات المجتمع وابراز دور الدوله في تقديم الدعم والارتقاء بالفئات الاكثر احتياجا تم اللقاء تحت اشراف الاستاذ محمد فتحي مدير مركز اعلام حلوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى