Uncategorized

الضحك قدر و نصيب

بقلم عبير مدين

(نظرة فابتسامة فضحكة فقرقرة) تعتبر هذه الكلمات البسيطة اهم درجات الضحك الذي يضحكه الانسان الطبيعي تبعا للموقف الذي يتعرض له ويدخل السرور إلى نفسه بدرجات متفاوتة.
وقد عرف علماء اللغة الضحك بانه انبسط وجهُه وانفرجت شفتاه وبدت أسنانُه وأحدث أصواتًا مُتقطِّعة تعبيرًا عن سروره الدراسة العلمية لتأثير الضحك على صحة الانسان لم تبدأ الا في الستينات من القرن الماضي بدأها طبيب الاعصاب وليم فري مؤسس علم الضحك، وهناك نظرية تقول ان الانسان هو الكائن الوحيد القادر على ان يضحك ويضحك غيره كما ان الضحك ينتقل بالعدوى خصوصا عندما تكون الضحكة ضحكة طفل فضحك الأطفال يتسم بالمصداقية وانه يخرج من القلب فهم لا يعرفون ضحك المجاملات ولا الضحك الهستيري الناتج عن بعض الامراض النفسية ولا يعرفون ابتسامة المواساة ولا يجيدون استخدام الضحك في السخرية او تعبيرا عن سخطهم على احد، فالضحك ليس دليلا دائما على السرور لكنه قد يكون قناعا زائفا يخفي آلاما دفينة او مشاعر لا يريد الانسان اظهارها للأخرين.
هذه اللغة التي يشترك فيها اهل الأرض جميعا رغم بساطتها وتلقائيتها لا يعرف قيمتها الا من حرم منها وكما ان الضحك عدوى فإن التجهم والعبوس مشاعر ثقيلة على نفس الانسان الطبيعي وعلى نفس المحيطين به.
ونظرا لأهمية الضحك على الصحة العامة فهناك من تخصصوا في صناعته من كتاب وممثلين ومخرجين ولأنه كما ذكرنا من قبل ينتقل بالعدوى فقد يستخدمون تسجيلات لضحكات مستعارة!
لكن كيف يفيد الضحك الصحة العامة؟
الضحك يفيد الجسم والعقل، يحقق السعادة والسلام النفسي، يمنحك التجدد، يقلل من الضغوط، يحد من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، يزيد من قدرتك على تقليل التوتر والتأمل والاسترخاء، يزيد من كمية الاكسجين الداخلة الى الجسم فيقوي جهاز المناعة ووسائل الدفاع الطبيعية الموجودة في الجسم وتتجدد الخلايا التالفة كما انه يسهم في تأخير ظهور التجاعيد. ورغم هذا فإن الافراط فيه قد يسبب الاغماء او الموت الناجم عن نقص الاكسجين!
ولان قدرتنا على التفاعل مع المواقف الضاحكة تختلف من شخص لآخر فإن الضحك من وجهة نظري قدر ورزق ان تجد ما يحرك انفعالك ويجعلك تنسى احزانك ويساعدك على تحسين صحتك العامة ومع هذا عليك جاهدا ان تبحث عما يدخل السرور الى نفسك وعدم تركها فريسة للأحزان عليك ان تعقلها وتتوكل وانت على ثقة ان حياتك يمكن ان تصبح أفضل إذا تعلمت أن تضحك أكثر وأن تواري المزاح والمرح في كل المواقف الصعبة التي تواجهها، والا تأخذ الحياة بكل هذه الجدية حتى لا تشقى وتتعس من حولك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى