Uncategorized

المواعيد الشتويه لغلق المحال التجاريه تبدأ اليوم

متابعة: اشرف جمعه
اليوم تطبق المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية العامة والمعروفة باسم المواعيد الشتوية لغلق المحال، بعد أن انتهت المواعيد الصيفية لغلق المحال أمس.

المواعيد الجديدة لغلق المحال

قال الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث الرسمي لوزارة التنمية المحلية، إنه طبقا للمتبع فإنه سيتم تطبيق المواعيد الجديدة والمعروفة بالمواعيد الشتوية، لغلق المحال التجارية والتى تشمل المقاهي والمولات والمطاعم والورش و الكافيهات.
وأضاف قاسم في تصريحات خاصة للطبعه الأولى ، ان وزارة التنمية المحلية، ستتابع تطبيق المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية مع المحافظات، موضحا انه هناك تشديد علي تطبيق المواعيد بكل حزم علي الجميع.

وتابع : أن المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية العامة ستستمر حتي الجمعة الاخيرة من شهر ابريل عام 2023 طبقا لقرار اللجنة العليا لترخيص المحال التجارية العامة برئاسة اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية.

وأشار إلي أنه ستغلق الكافيهات والبازارات والمطاعم بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية الساعة 1 صباحا غدا الجمعة وذلك لانه يتم مد فترة العمل بالمحال التجارية العامة ، يومي الخميس والجمعة وفي الاجازات الرسمية والأعياد، علي ان تغلق في الايام العادية الساعة 12 منتصف الليل يوميا ، و يتم فتحها الساعة 5 صباحا يوميا.

مواعيد غلق المحال والمولات التجارية
واوضح متحدث وزارة التنمية المحلية، انه تغلق المحال والمولات التجارية الساعة 10 مساء، بينما تغلق الساعة 11 مساءً يومي الخميس والجمعة والإجازات الرسمية والاعياد .

محال مستثناة من المواعيد الجديدة لغلق المحال
ونوه قاسم انه يتم استثناء محال البقالة والسوبر ماركت وبيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات والمخابز والأفران من المواعيد الجديدة لغلق المحال المواعيد الشتوية.

بينما تعمل خدمة توصيل الطلبات وخدمة التيك أواي للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار اليوم (24ساعة).

غلق الورش داخل الكتل السكنية
وبالنسبة لمواعيد غلق الورش، الموجودة داخل الكتل السكنية، فيتم فتحها من الساعة 8 صباحا حتي 6 مساءا يوميا على ان يتم فتحها الساعة 8 صباحا .

اما الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن فلا يسري عليها القرار و يصدر بها قرار من وزير التنمية المحلية.

يمكن تعديل مواعيد غلق محال التجارية
واشار قاسم ، الي انه يمكن تعديل مواعيد غلق الورش داخل الكتل السكنية و بناء على اقتراح الوزير أو المحافظ المختص بقرار من وزير التنمية المحلية، بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة .

انتهاء المواعيد الشتوية لغلق المحال
ينتهي العمل بالمواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية العامة” المواعيد الشتوية “، في يوم الجمعة الاخيرة من شهر ابريل عام 2023 المقبل.

عقوبات مخالفة مواعيد غلق المحال الجديدة
1- طبقا لنص قانون المحال العامة على فيتم غلق المحل التجاري إداريا في حالة ارتكاب أفعال مخلة بالنظام العام أو الآداب العامة، ،و إذا أصبح المحل يمثل خطرًا داهما على الصحة العامة أو الأمن العام أو على سلامة رواده او حال مخالفة شروط السلامة والصحة المهنية والحماية المدنية .

كما نص قانون الطوارئ على فرض عقوبات تبدأ بغرامة من 300 جنيه لـ4 آلاف جنيه وتصل إلى الحبس والأشغال الشاقة لمخالفي القرارات وتجاوز الميعاد المحدد.

بينما تفرض غرامة 4 آلاف جنيه على غير الملتزمين وفقا لقرار الحكومة.

اما المادة 30 من قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019، فنصت علي انه يُعاقب كل من قام بتشغيل محل دون ترخيص بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه، وفى حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز سنة، فضلًا عن غلق المحل على نفقة المخالف، كما يُعاقب بذات العقوبة كل من قام بتشغيل محل عام خاضع لأحكام هذا القانون دون إخطار مُسبق للمركز المختص أو إذا تضمن نموذج الإخطار بيانات غير صحيحة، والذي أتاح غلق المحال المخالفة مدد معينة أو سحب تراخيصها أو إزالة النشاط نهائي مدى الحياة ودفع 20 ألف جنيه في حالة مخالفة مواعيد وضوابط القانون.

انتهاء المواعيد الشتوية لغلق المحلات
ويتم العمل بالمواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية العامة” المواعيد الشتوية “، حتي الجمعة الأخيرة من شهر ابريل عام 2023 المقبل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى