Uncategorized

مولد وصاحبه غايب

                              كتب: اشرف جمعه                 
عندما تتحدث بعض الاقلام عن اظهار بعض اوجه المعاناه التي تعيشها المجتمعات، يكون الغرض الرئيسي هو الاصلاح، والبحث عن الحلول، ولا شك اننا في محافظه اسوان والتي يعاني مواطنيها من اوجه متعدده من هذه المعاناه.

منها على سبيل المثال وليس الحصر، الانفلات المروري الظاهر للعيان دونما السعي لايجاد حلول جذريه، فمنها ما هو خاص بالسائقين منهم الذي يفرض انتهاء خط سيره بعيدا عن الخط الرسمي المقرر له.

وآخر يدخن بشرائه وبشكل مزعج للركاب دون اي اهتمام او مبالاه بتضررهم ، او تشغيل اغاني بصوت مزعج ولا يراعي او ينتبه لمطالبه الركاب بخفض الصوت .

وكان القانون تم وضعه بعيدا عنه، ولا وازع له ولا يخشى من الشكوى للمرور المتراخي، كذلك القياده المتهوره لبعضهم، واضافه الى الفيروس الذي ظهر مؤخرا في بلادنا الا وهو التوك توك .

والذي يتحرك بكل حريه وبدون لوحات، وعمل ازدحام امام بوابات الاسواق في كل مكان ، والتعامل مع المشاه بطريقه بعيده عن حدود الادب، حتى مع المطبات الحديديه ذات الشوكه يقوم سائقو التوكتوك باتلاف هذه الشوكه والتحرك بحريه ذهابا وايابا وبكل ارتياح.

واعتقد ان هذه المركبات لا يصلح معها الغرامات ولكن ارى ان يتم تحويلها مباشره لمده شهرين او ثلاثه الى (الحفره) وبعد هذه المده على صاحبها ان يدفع غرامه 2000 من الجنيهات على سبيل المثال لاستعاداتها.

كذلك القبض على من يقودها بدون رخصه ، الانفلات المروري واجهه سيئه، تتسبب في ترسيخ حاله نفسيه سيئه للمواطن وتشعره بعدم الامان.

اما الحديث عما يحدث في الافراح وسيارات الزفه، وعدم قدره المرور في السيطره على هذا الامر الذي يتسبب في الكثير من المآسي والحوادث واصابات وكسور، كذلك الموتسكلات، انه لا امل في الاصلاح وانضباط الشارع الا بالبدايه من اصلاح المرور.

قد يرى الكثيرين اني ابالغ في ان البدايه من هذه الزاويه ذات الاهميه الكبرى لابد ان يعلم سائقو الميكروباص الاجره ،والتوكتوك ان المخالفه ستكلفه الكثير حتى يتجنب التدخين او مخالفه خطوط السير، او التحدث بطرق من غير لائقه مع الركاب.

وبالنسبه للتوكتوك قد تكلفه المركبه نفسها قليلا من المجهود الاضافي والحزم من رجال المرور يا ساده تستقيم الأمور ، وخصوصا مع عوده الدراسه وازدحام الشوارع.

فانتم حجر الزاويه ومهمتكم ليست سهله، ارجوا عوده الانسيابيه للشارع الذي لا يستغني عنه الناس، واعلموا جيدا أن القانون وضع الغرامه للمخالفين للاصلاح والتقويم، وليس للجبايه سيوله المرور واجبكم الأساسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى