Uncategorized

“التغيرات المناخية وتأثيرها على الصحة العامة” بمركز إعلام الداخلة بالوادى الجديد

طارق سرور
نظم مركز إعلام الداخلة بمحافظة الوادي الجديد، ندوة تثقيفية واسعة بعنوان “التغيرات المناخية وتأثيرها على الصحة العامة”، حاضر فيها الدكتور عبدالله كامل مدير عام الادارة الصحية بمركز الداخلة، ومحسن محمد مدير مركز الإعلام، ومحمود عزت امام نائب مدير مركز الإعلام بمركز الداخلة، وذلك في إطار الجهود التي تبذل حاليا للإعداد لمؤتمر المناخ العالمي cop27 والذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ الشهر المقبل.
وقال محسن محمد مدير مركز إعلام الداخلة، إن الندوة أستهدفت التوعية بالتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على صحة الإنسان، حيث أوضح الدكتور عبدالله كامل أن صحة الإنسان تتأثر بالتغيرات المناخية المختلفة على مدار العام بشكل مباشر وغير مباشر، مشيرا في هذا الصدد إلى أن التأثير المباشر للتغيرات المناخية يأتي من خلال الإصابة بالأمراض الحساسة للمناخ من بينها الملاريا والليشمانيا التي تسببها النواقل مثل البعوض .
وأضاف مدير الإدارة الصحية، أن ظاهرة التغيرات المناخية تؤثر أيضا على الجهاز التنفسي والدوري للإنسان الأمر الذي يؤدي الى مضاعفات لأصحاب الأمراض التنفسية كالحساسية والربو فضلا عن الأزمات القلبية.
وأشار الى أن ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير يؤدي الى ما يعرف بالإنهاك الحراري وما ينجم عنه من مضاعفات لاسيما بالنسبة للفئات الأكثر عرضة للخطر ككبار السن والأطفال . ومضى مدير الادارة الصحية بالداخلة قائلا: تؤدي التغيرات المناخية سواء الارتفاع الشديد في درجات الحرارة أو الانخفاض الشديد ، الى تأثيرات سلبية على الصحة النفسية للإنسان وبالتبعية تأثير على الحياة الشخصية والاجتماعية وممارسة الأعمال، بل قد تفضي تلك التغيرات الى زيادة السلوكيات العدوانية.
وقال الدكتور عبدالله كامل، إن تأثر صحة الإنسان بالتغيرات المناخية أيضا بشكل غير مباشر من خلال التأثير على الزراعة والثروة الحيوانية ذات الصلة بالأمن الغذائي للإنسان. كما تحدث عن دور الإدارات الصحية في التعامل مع التغيرات المناخية من خلال استحداث إدارات وتسخير كفاءات مهنية للتعامل مع هذه المتغيرات .
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى