Uncategorized

فوائد القرنفل للجسم

كتبت : علا خضير
يعتبر القرنفل من النباتات العطرية ويشبه نبات القرنفل شكل المسمار حيث يتكون من جسم ورأس لها لون بني وينتشر زراعتة في إندونيسيا والهند وله فوائد عديدة من أهمها ما يلي :
1- يساعد استخدام القرنفل في خفض خطر الإصابة بالالتهابات بالجسم بسبب المواد الموجودة فيه والتي تمتاز بخصائصها المضادة للالتهابات ومن أهمها مادة اليوجينول (Eugenol).
2 -وجدت أدلة علمية مختلفة أن مادة اليوجينول تساعد في التقليل من ردة الفعل الالتهابية للجسم مما يقلل من خطر الإصابة بالتهابات المفاصل، كما يساعد في إدارة أعراضه في حال الإصابة به.
3- يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة فالقرنفل يحتوي على العديد من المواد والتي لها دور كمضادات للأكسدة، وهذا يعني أنها تعمل على التقليل من مشكلة الإجهاد ألتأكسدي الناتجة عن تراكم الجذور الحرة في الجسم ، وتراكم الجذور الحرة وارتفاع مستوياتها من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ومن بينها أمراض القلب، والسكري، والسرطان.
4- يقلل القرنفل من مشكلة تقرحات المعدة ؛ كما يقوم العديد من الأشخاص باستخدام القرنفل من أجل التقليل من مشكلة تقرحات المعدة، حيث تعود فائدة القرنفل في ذلك من خلال دوره في زيادة سماكة جدار المعدة، مما يقلل من مشكلة التقرحات .
5- يستخدم القرنفل أيضا يزيد من عمل وكفاءة الكبد وتشمل فوائد القرنفل على الريق وفي أي وقت تعزيز عمل وصحة الكبد ووظائفه
وتعمل المواد الموجودة فيه وخاصة مادة اليوجينول على التقليل من علامات الإصابة بالكبد الدهني وتشمع الكبد، كما أنها تساعد في تحسين وظائف الكبد بشكل عام .
6- يحسن صحة الفم والأسنان..و هذه الفائدة تعد من أكثر الفوائد الصحية المرتبطة بالقرنفل شيوعًا، حيث استخدم القرنفل منذ القدم من أجل تحسين صحة الفم والأسنان .
7- يعتقد أن استخدام القرنفل من شأنه أن يقلل من مشكلة تسوس الأسنان والبكتيريا الضارة الموجودة في الفم، كما أنه يساعد في التخلص من رائحة النفس الكريهة وتراكم البلاك على الأسنان .
8- يساعد القرنفل أيضا في تقوية صحة الجهاز الهضمي ؛ إلى جانب دوره في التقليل من مشكلة تقرحات المعدة، فإنه يعمل على تقوية صحة الجهاز الهضمي بشكل عام .
9- يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا حيث يحتوي القرنفل على مواد ومركبات مختلفة لها خصائص مضادة للبكتيريا، هذا يعني أن استخدام القرنفل يساعد في محاربة الإصابة بالأمراض البكتيرية المختلفة .
10- القرنفل أيضا يعزز المناعة ويقويها فهل تعلم أن استخدام القرنفل المجفف من شأنه أن يساعد في تعزيز الجهاز المناعي ووظائفه في محاربة الأمراض .
11- يعمل القرنفل على زيادة مستويات وعدد كريات الدم البيضاء بالتالي تحسين ردة فعل الجهاز التحسسية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى