أخبار عالمية

النرويج تبيع 32 طائرة مقاتلة أمريكية إلى رومانيا

محمد حسونه
أنهت النرويج الترتيبات الأخيرة لعقد بيع فائض مقاتلاتها الهجومية، أمريكية الصنع من طراز “إف-16 فالكون”، إلى رومانيا، بعد خروجها من الخدمة في سلاح الجو الملكي النرويجي RoNAF مطلع العام الجاري، في صفقة قدرت بنحو 387 مليون دولار (بما يعادل 388 مليون يورو).
وقالت “وكالة العتاد الدفاعي النرويجية” NDMA، في بيان أصدرته أخيراً، إن الاتفاق يتضمن بيع 32 طائرة مقاتلة “إف-16” من طرازي “إيه إم” و”بي إم” إلى رومانيا، علاوة على قطع الغيار والعتاد والمعدات اللازمة وغيرها من خدمات التدريب الفني لدعم أداء الطائرات الحربية.
ونقلت مجلة “جينز” العسكرية عن البيان، قوله “بموجب العقد، فإن جميع الطائرات ستخضع للصيانة اللازمة والتعديلات المتفق عليها حسب المواصفات الرومانية بدعم من الولايات المتحدة، قبيل عملية تسليم المقاتلات المجدولة في الفترة 2023-2024.
ومن المقرر أن تتم تلك الأعمال بواسطة صناعة الدفاع النرويجية التي ستقدم أيضاً خدمات التدريب وغيرها من الخدمات اللوجيستية لدعم استمرار تلك المقاتلات على المدى البعيد”.
وأشارت المجلة إلى أن العقد يتضمن تزويد رومانيا بخدمات الصيانة والتعديل والتدريب الفني. ومن المنتظر أن يتلقى سلاح الجو الروماني أولى دفعات “إف-16” في العام المقبل 2023، ووصفت العقد بأنه أكبر صفقة بيع سلاح ومعدات دفاعية في تاريخ النرويج.
وكانت حكومة النرويج أبرمت في وقت سابق من العام الجاري صفقة بيع 12 مقاتلة “إف-16” لمصلحة شركة “دراكين إنترناشيونال”، التي سيتم استخدامها لأغراض التدريب برعاية سلاح الجو الأمريكي، وقدرت الصفقة آنذاك بنحو 200 مليون كرونا نرويجي (بما يعادل 21 مليون دولار أميركي).
تأسست شركة “دراكين إنترناشيونال” في عام 2012، ويقع مقرها بولاية فلوريدا، وهي مزود للطائرات المقاتلة التكتيكية للخدمات الجوية التعاقدية وتتعاقد مع هيئات وجهات دفاعية لأغراض تدريب الطيارين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى